السبت - 14 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار"- وظيفة "الردع" الإيرانية مكلفة جداً وتحرّك فرنسي "رئاسي"... هذا ما قاله ديبلوماسيون في "الخماسية"

المصدر: "النهار"
امرأة في منزل مهجور في المكسيك خلال اليوم العالمي للمفقودين (أ ف ب).
امرأة في منزل مهجور في المكسيك خلال اليوم العالمي للمفقودين (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"
 
إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الثلاثاء 28 آب 2024
 
 
بعد أيام قليلة من "مواجهات الفجر" الأحد الماضي، بدا واضحاً أن وتيرة التحركات الديبلوماسية، سواء المتصلة بالمساعي المتواصلة لتبريد الجبهة اللبنانية الجنوبية مع إسرائيل أو تلك المتصلة بالتمديد لقوات اليونيفيل مدة سنة جديدة من دون تعديل في مهماتها، قد شهدت زخماً لافتاً تعزز بانحسار عنف المواجهات الميدانية بشكل لافت. وإذ صار من شبه المؤكد أن استحقاق التمديد لليونيفيل سيمر من دون إشكالات بما يعكس إرادة دولية في الدفع بتعويم القرار 1701 برزت معطيات ديبلوماسية فرنسية مهمة عبر "النهار" حيال أجواء اجماعية في مجلس الأمن حول القرار 1701 وكذلك حيال الأزمة الرئاسية في لبنان لجهة تحركات لا تظهر علناً ويجري عبرها تداول أسماء، وهي المرة الأولى التي تبرز فيها معطيات مماثلة.

 
 
في تصعيد إسرائيلي جديد، شنّت مسيّرة إسرائيلية، قُبيل منتصف ليل أمس، غارات استهدفت شاحنة على طريق عام رسم الحدث- شعت، شرق بعلبك.
وفي هذا الشأن، أفاد مصدران أمنيان لـ"رويترز" بأنّ الضربة أصابت سيّارة نقل صغيرة، وقال أحد المصدرين إنّها كانت تحمل معدّات عسكريّة.

وقال المصدران إن الضربة أصابت السيّارة بالقرب من شعث، وهي منطقة نائية في لبنان بالقرب من الحدود مع سوريا، لكن السائق نجا.
 
 
 
 أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء أنّه شنّ في مدينتي جنين وطولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة عملية عسكرية أُطلق عليها اسم "المخيّمات الصيفية" حصدت في ساعاتها الأولى، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فلسطينيَّين قتلا برصاص القوات الإسرائيلية.
 
 
 
 أكدت ناطقة باسم منظمة الصحة العالمية، اليوم، أنّ قطرات الرذاذ هي طريقة لانتقال "ثانوي" لمرض جدري القردة، مشدّدة على ضرورة إجراء أبحاث إضافية لفهم "ديناميكية عدوى" هذا الفيروس بشكل أفضل.

ينتشر جدري القردة من شخص إلى آخر عبر "اتصال جسدي وثيق" بحسب منظمة الصحة العالمية.
 
 
 
 وفقًا لدراسة أجراها فريق من الباحثين الأوستراليين، تواجه ت#طبيقات #الذكاء الاصطناعي التوليدي في #طب العيون تحدّيات كبيرة بسبب نقص البيانات السريرية عالية الجودة. يُتوقع أن يُحدث #الذكاء التوليدي تحولًا جذريًا في كيفية تفاعل الأطباء والمرضى مع خدمات الرعاية الصحية للعيون. وقد أظهرت النماذج التشخيصية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي أداءً مماثلاً لأداء الاختصاصيين في طب العيون عند تشخيص أمراض مثل اعتلال الشبكيّة السكريّ، والتنكّس البقعيّ، والغلوكوما.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
ذكّرنا غياب سليم الحص بكم صغير هو لبنان. كم هو ضئيل عدد السياسيين الأوادم، والناصعين، والمترفعين، والعلاة وجبابرة النفوس السامقة.

ختامه الرضي كان مثل أيامه جميعها. نفس مطمئنة وقلب وديع، رقيق مثل صفصافة، وصلب مثل جذور السنديان. غادر في العتم كي لا يزعج أحدا. بكل تواضع ودعة، كان فوق صغارات لبنان ومساخر اللبنانيين. لا شيء ولا أحد سوى ضميره، همّه الوحيد. لا منصب ولا عائلة ولا طوائف ولا مال ولا جاه ولا سلطة. ظل واحداً من الأوادم. راحت حكومات وجاءت حكومات وظل منزله في عائشة بكار، في بناية على مدخلها كاراج.
 
 
يوم الأحد الفائت، تاريخ "عملية أربعين الحسين" كما سماها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في وصف رد حزبه على اغتيال إسرائيل كبير قادته الميدانيين والأمنيين فؤاد شكر، مرت بلا ضجيج في حمأة الانشداد القلق إلى احتمال اندلاع حرب، عظة على جانب كبير من الدلالات المهمة للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بفعل توقيت ضاع تحت حمأة ذاك الحدث.
 
 
 
 انتهى ردّ "حزب إيران/ حزب الله"، وبقي ردّ إيران. لكن خطر اندلاع حرب إقليمية "انحسر... إلى حدٍّ ما"، بحسب رئيس الأركان الأميركي، بعد تبادل الهجمات الأحد الماضي بين الحزب وإسرائيل. والتقويم السائد أن الأضرار في إسرائيل كانت "محدودة" لكنه يحتاج إلى تدقيق سيستغرق وقتاً طويلاً بسبب شدّة التكتّم. واعتبر الجنرال سي كيو براون أن "كيفية ردّ إيران ستكون من محدّدات كيفية ردّ إسرائيل، وبالتالي من محدّدات اتساع رقعة الصراع أم لا"، مرجّحاً أن إيران لا تريد توسيع نطاق الحرب بل "توجيه رسالة".
 

  
 
بعد إجراء الإمتحانات الرسمية في دورتها الاستثنائية للشهادة الثانوية، يُفترض أن تحدد وزارة التربية موعد انطلاق السنة الدراسية الجديدة في التعليم الرسمي. والمعروف أن المدارس تفتح أبوابها في النصف الأول من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل للأعمال الإدارية والتسجيل، في وقت تواجه التربية تحديات تأمين المتطلبات التي تسمح ببدء الدراسة وانتظام العملية التعليمية للعبور إلى سنة دراسية طبيعية.
 
 
 
 لا احد من الأفرقاء في الداخل زائد الجهات الدولية صاحبة التأثير في الحياة السياسية اللبنانية، يقلل من الأخطار الامنية في المنطقة ولبنان مع توجه الانظار الى مستقبل جنوبه، لكن أصواتاً ديبلوماسية تدور في فلك "المجموعة الخماسية" من عرب وغربيين لا تزال تتابع الملف الرئاسي المعطل والذي لم يعد يحتل موقع الاهتمام المطلوب في أولويات معظم القوى والكتل النيابية.
 
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم