السبت - 14 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار"- بعد رد "حزب الله"... مساع أميركية - فرنسية وضغط لخفض التصعيد

المصدر: "النهار"
شاطئ يلفّه الدخان الناجم عن حرائق الغابات في البرازيل (أ ف ب).
شاطئ يلفّه الدخان الناجم عن حرائق الغابات في البرازيل (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"
 
إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الأربعاء 29 آب 2024
 
 
جاء تصويت مجلس الأمن الدولي بالإجماع أمس على مشروع قرار يمدّد الولاية الحالية لقوة اليونيفيل في جنوب لبنان لمدة عام واحد، في وقت بالغ الحساسية والدقة بعد نحو 11 شهراً من المواجهات الميدانية بين إسرائيل و"حزب الله"، الأمر الذي أطاح واقعياً أو علّق على الأقل مهمة اليونيفيل كما الجيش اللبناني في منطقة جنوب الليطاني. وبهذا التمديد لـ"اليونيفيل"، فإن الدلالات البارزة التي واكبته تعكس التوافق الدولي الذي لا جدل حياله على اعتماد المظلة الدولية والقرار 1701 تحديداً وسيلة حصرية لإعادة تثبيت الاستقرار في الجنوب وبين لبنان وإسرائيل، الأمر الذي كانت الحكومة اللبنانية تعول عليه بقوة.
 


 
في حمأة اشتعال الجبهة الجنوبية وشيوع مناخ القلق في لبنان، وانشداد الأعصاب والعيون نحو الرد الانتقامي المنتظر على إسرائيل، مر التقرير نصف السنوي لمؤسسة التصنيف العالمية ستاندارد آند بورز S&P من دون الصخب السياسي والإعلامي الذي يرافق صدوره عادة، خصوصاً أنه أثقل بتوقعاته الاقتصاد والليرة اللبنانية بمزيد من السلبية وعدم الاستقرار مستقبلاً.
 
 
 
 على الرغم من أن "أوبن إيه آي" كانت منذ فترة طويلة في مقدمة سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي، إلّا أنّ المنافسين قد لحقوا بنموذج GPT-4، وفي بعض الحالات تجاوزوه.

هذا الوضع جعل الأنظار تتجه نحو نموذج اللغة الكبير التالي للشركة، يُقال إنّ خليفة GPT-4 سيتمّ تعزيزه بذكاء توليدي جديد، والذي قد يصبح جزءًا من "شات جي بي تي" في وقت لاحق من هذا العام.
 
 
 
  لم يكن هناك شيء يوحي بأن رحلتها إلى البترون ستكون محطتها الأخيرة في هذه الحياة. لم تكن ملكة جمال لبنان السابقة للاغتراب ديما صافي (30 عاماً) تشعر بأيّ عارض صحيّ أو مشكلة صحيّة. كانت سعيدة قبل لحظات من موتها، أفكانت تودّع الحياة على طريقتها من دون أن تعلم؟!
 

 
 
  أجرت "النهار" حواراً مع ملك جعفر، مديرة التوعية والشراكات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في "تيك توك"، لاستعراض الخطوات الإيجابية التي تتخذها المنصة لحماية المراهقين في المنطقة. تقدم هذه المقابلة نظرة متفائلة على الجهود المستمرة التي تبذلها "تيك توك" لتعزيز الأمان الرقمي.
 
 
مصمّمات إماراتيات صنعن كل الفرق وبرزن في عالم الموضة (صور وفيديو)

في يوم المرأة الإماراتيّة وشعاره "نتشارك للغد"، لا بدّ من تسليط الضوء على مصمّمات الأزياء الإماراتيات اللواتي لمعت أسماؤهّن في الابتكار والتصميم، وصنعن كل الفرق في عالم الموضة في الإمارات، من خلال نجاحهن في دمج التراث الإماراتي مع الأساليب الحديثة، لتقديم أزياء مبتكرة تعكس هوية بلدهن بلمسة مميّزة، وبذلك عرفت تصاميمهن نجاحاً مدوياً محلياً، كما بلغت العالميّة، ما ساهم في تعزيز مكانة الإمارات كوجهة عالميّة للموضة.
 


اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
فرِد هوف Fred Hof صديق حقيقي لكاتب "الموقف هذا النهار" منذ أكثر من عقدين. عرفه لبنان ملحقاً عسكرياً بسفارة بلاده الولايات المتحدة في بيروت في أواخر ثمانينيات القرن الماضي. تنقّل بعد ذلك بين وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي، ثم كُلِّف مهمات عدة واحدة منها ترتيب الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وقد عمِل على ذلك بجدية كبيرة محاولاً أن يكون محايداً بين الدولتين المتعاديتين لكن "حياديته" لم تُفِد فتخلّى عن مهمته التي سلّمتها "واشنطن" بعده إلى آموس هوكشتاين الذي لم يقم بأي تحرّك في هذا المجال.
 
 
 
 بعد فترة من اعتكافه عن الكلام، واضعاً نفسه في موقع المراقب والراصد لما ستؤول إليه التهديدات المتنامية بتوسع الحرب، خرج الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عن صمته ليعلن سلسلة مواقف علق فيها على نتائج رد "حزب الله" على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر. الأوساط العليمة بأطباع جنبلاط عزت صمته إلى تخوفه الشديد من ترجمة تلك التهديدات حقيقة تؤدي إلى ضرب ما تبقى من البلد.
 
 
 
 
 تشير مصادر ديبلوماسية إلى أن الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا تقومان باتصالات ومفاوضات مع حلفائهما والدول الإقليمية من أجل إعادة فتح ملفي غزة ولبنان في مجلس الأمن الدولي بعد التوصل إلى وقف النار الذي قد يقر قبل افتتاح الجمعية العمومية السنوية للأمم المتحدة. وتعتبر أن القرار الدولي ٢٧٣٥ حصل على شبه إجماع عند التصويت عليه، ولم يمتنع عن الاقتراع إلا روسيا، لكنها لم تستخدم حق النقض.
 
 
 
لم يعد سراً أن رد "حزب الله" فجر الأحد الفائت على اغتيال إسرائيل أرفع شخصية عسكرية لديه كان منضبطا إلى أقصى الحدود، وهدف إلى إقفال الملف وتجنب الانزلاق إلى حرب واسعة ليست في مصلحته. ويقيننا أن قيادة الحزب المذكور كانت تعرف سلفاً حدود القضية.
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم