السبت - 14 أيلول 2024
close menu

إعلان

"صعود" ملفّات الداخل تحت وطأة استحقاقات أيلول

المصدر: "النهار"
Bookmark
مع التحضير لإحياء ذكرى الامام موسى الصدر شطت بلدية الغبيري من افراد عمدوا الى تشويه إشارات السير بوضع ملصقات عليها بقصد تخريبها والإضرار بالسلامة المرورية.
مع التحضير لإحياء ذكرى الامام موسى الصدر شطت بلدية الغبيري من افراد عمدوا الى تشويه إشارات السير بوضع ملصقات عليها بقصد تخريبها والإضرار بالسلامة المرورية.
A+ A-
لعلّ الداخل السياسي اللبناني كان ينتظر من يحفّزه على الاستفاقة على ملفات الأزمات الداخلية المعقدة والمركبة والمتراكمة الطبقات، فجاءت "عودة" التحركات الاحتجاجية للمودعين تذكيراً بكارثتهم لتشكل إحدى السبل الممكنة لهذه الاستفاقة. ذلك أنه عشية أيلول (سبتمبر) الاستحقاقات التربوية والمعيشية والاجتماعية الضاغطة، ناهيك عن أزمة الفراغ الرئاسي المستفحلة، لا تزال البلاد ترزح تحت طغيان ساحق للملف الميداني المتمثل بالمواجهات في الجنوب بين "حزب الله" وإسرائيل منذ 11 شهراً، ولا تظهر مؤشرات جدية كافية على إمكان "العودة" إلى الداخل وملفاته ولو تواترت في الأيام الأخيرة بعض المعالم الخجولة في موضوع الملف الرئاسي التي لا تستند بعد إلى معطيات جدية. واستبعدت مصادر سياسية معنية حصول أي تحريك جدي للملف قبل جلاء مصير الحالة "التعبوية" الحربية التي لا تزال تطغى على الوضع في المنطقة، ولو أن "قطوع" الحرب الواسعة بين إسرائيل و"حزب الله" يبدو كأنه مرّ أو صار مستبعداً في الظروف الحالية على الأقل، ولكن ذلك لا يكفي لتبديد القلق والانشداد وسط تواصل المواجهات التي تبقي التصعيد وارداً في أي لحظة، كما أن عودة التعويل على إحياء المبادرة الفرنسية في الملف الرئاسي ستنتظر بدورها انتهاء أزمة تكليف الشخصية التي ستشكل الحكومة الجديدة في فرنسا وليس قبل ذلك.ومن المتوقع أن تكتسب الكلمة التي سيوجّهها رئيس مجلس النواب نبيه بري غداً السبت في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر دلالات بارزة لجهة موقفه من الوضع الميداني في الجنوب وتنفيذ القرار 1701 بعد التطورات الأخيرة، كما من الأزمة الرئاسية التي يتوقع مطلعون أن يكون لبري موقفاً متطوراً منها بعد طول ترقب التزمه في الفترة الأخيرة. في أي حال، فإن موقف القوى والكتل المعارضة من الأزمة الرئاسية سيبرز كمحور أساسي في الكلمة التي سيلقيها رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع بعد القداس السنوي الذي تقيمه "القوات" في...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم