الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": "فائض انتحار" واليوم التالي لوقف الحرب... "تسوية كبرى" توقع سلامة وحده؟

المصدر: "النهار"
الشمس في كاليفورنيا (مشهد تعبيري- "أ ف ب").
الشمس في كاليفورنيا (مشهد تعبيري- "أ ف ب").
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم 6 أيلول 2024:

1- مانشيت "النهار": توقيف سلامة ينأى بلبنان عن "اللائحة الرمادية"؟


فتح توقيف حاكم مصرف لبنان سابقاً #رياض سلامة تمهيداً للشروع في التحقيق معه، الباب أمام تعدد #الجهات القضائية التي تساهم في تراكم الادعاءات عليه ولو أن التحقيق معه سيكون محصوراً بقاضي التحقيق الأول #بلال حلاوي الذي سيشرع في هذا التحقيق مع سلامة الإثنين المقبل. ذلك أنه في اليوم الثالث لتوقيفه سارعت هيئة القضايا في #وزارة العدل، ممثلةً برئيستها القاضية #هيلانة اسكندر إلى الادعاء بدورها على سلامة وكل مَن يظهره التحقيق، وذلك تِبعاً لادعاء #النيابة العامة المالية.

كما تحركت #النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية #غادة عون، علماً انه ورغم كف يدها، لم تتوقف عن متابعة الملف وأشارت معلومات إلى أنها بادرت إلى تحديد موعد الأربعاء المقبل للتحقيق أيضاً مع سلامة خلال فترة توقيفه في ملفات عدة نظرت فيها سابقاً ضد بعض المصارف وادعت فيها على سلامة على رغم أن قرار #المدعي العام التمييزي #جمال الحجار لن يوافق على طلبها التحقيق مع الحاكم السابق في ظل قرار كفّ يدها عن التحقيق في الملفات الأساسية.
 
 
2- توضيح من المكتب الإعلامي لرياض سلامة بعد احتجازه

أعلن المكتب الاعلامي للحاكم السابق ل#مصرف لبنان #رياض سلامة، في بيان، أنّه "مع تفهّمنا التام للاهتمام البالغ للرأي العام بقضية احتجاز الحاكم السابق لمصرف لبنان بقرار من حضرة النائب العام التمييزي يهمنا إيضاح أنّ "المادة 53 من قانون أصول المحاكمات الجزائية تفرض موجب سرية التحقيق وتعاقب كل من يفشي أي معلومة عن التحقيق بعقوبة الحبس لمدة سنة إضافة الى الغرامة، مؤكداً أنّ "الدفاع عن الحاكم السابق لمصرف لبنان ملتزم بهذه المادة ويتمنى التزام الجميع بها حفاظاً على موضوعية التحقيق".

وأكد البيان أنّ "الحاكم السابق لمصرف لبنان قبل وبعد انتهائه من مهامه الرسمية تعاون بكل موضوعية في أكثر من 20 ملاحقة جزائية في بيروت وجبل لبنان طالما أنّ تلك الملاحقات التزمت بقانون أصول المحاكمات الجزائية وبموضوعية وحيادية الجهات المسؤولة عنها"، لافتاً إلى أنّه "مستمر بهذا التعاون بعد احتجازه من قبل النائب العام التمييزي كما كانت الحال قبل هذا الاحتجاز".
 
 
3- بالفيديو- "دمار واسع"... القوات الإسرائيلية تنسحب من جنين بعد 10 أيام من عمليّتها العسكرية

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، اليوم، أنّ القوات الإسرائيلية انسحبت من #جنين ومخيمها "بعد عشرة أيام من العدوان".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إنّ 21 شخصاً قتلوا في المدينة والمخيم.

وخلّفت القوات الإسرائيلية دماراً واسعاً في البنية التحتية في جنين، بعد عمليّتها العسكرية، وفق ما أظهرت المشاهد الأولية من المدينة عقب انسحاب الجيش الإسرائيلي منها.
 
 
4- بلينكن: على "حماس" وإسرائيل حلّ القضايا المتبقية من أجل إبرام اتفاق لوقف النار

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني #بلينكن، الخميس، أنّه يتعيّن على #إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (#حماس) "حلّ القضايا المتبقية" من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في #غزة.

وقال بلينكن في إفادة صحافية: "بناء على ما رأيته، جرى التوافق على نحو 90 في المئة لكن هناك قضايا قليلة بالغة الأهمية لا تزال عالقة"، بما في ذلك ما يُسمّى بمحور فيلادلفيا على الطرف الجنوبي لقطاع غزة على الحدود مع مصر.

وذكر أن هناك أيضاً بعض الخلافات حول كيفية مبادلة الرهائن الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين.
 


5- ترامب يعتزم تعيين إيلون ماسك مدقّقاً لأداء الحكومة الفيدرالية بحال فوزه
 
كشف المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، الخميس، خطّة لتعيين الملياردير إيلون ماسك على رأس لجنة معنية بالكفاءة الحكومية للحدّ من الهدر في الإنفاق الذي يكلّف "تريليونات" الدولارات.

وأفاد ترامب، أمام شخصيات من دوائر المال والأعمال في نيويورك، بأنّ ماسك الذي اقترح الفكرة، سيشرف على "مراجعة كاملة للحسابات المالية والأداء للحكومة الفيدرالية بكاملها" في إدارته الثانية في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب نبيل بومنصف: قيامة عدالة أم فائض انتحار؟!

بمنتهى البساطة والتعقيد في آن واحد : كان يمكن لخبر توقيف رياض سلامة ان يكون خبرا بديهيا طبيعيا منتظرا ، منزوعا من الطابع المفاجئ اطلاقا ، لو كنا في بلد سوي طبيعي تسوسه دولة تحترم #قوانينها و#سلطاتها وناسها والاهم تحترم نفسها وإلزامية مسؤوليتها عن تنفيذ المحاسبة العادلة … كان يمكن ذلك لولا أننا في الدولة المتصدرة رأس قوائم الدول الفاشلة التي تسبب بانهيارها الفساد المتوحش المتفشي على أوسع الأطر التي عرفها بلد في العالم ، وفي مرتبة مساوية للاحتلالات والوصايات والعمالة السياسية والخيانة الوطنية والسيادية . اما وقد عصفت ريح غامضة مجهولة "حميدة" أيا تكن دوافعها ، وايا يكن محركها الحقيقي او المختبئ وراء المسرح اذا صحت هذه الفرضية ، فلن نسلم سوى باعتبار ما قام به القاضي اللبناني #مدعي عام التمييز #جمال الحجار خطوة أدخلته التاريخ ولن يتعين على #القضاء اللبناني باقل منها في المضي قدما ، بلا هوادة ، وبلا سقطات جديدة تضعه في موقع اللعنة التاريخية ان هو كبا او تراجع او قبل التواطؤ وخنع للضغوط والمداخلات الفاسدة لطبقة سياسية ، يفترض انها الان ترتجف خيفة من انفجار فضائحيات لم يعرف بحجم فسادها العالم .
 
 
وكتبت سابين عويس: "تسوية كبرى" توقع سلامة وحده وتحفظ صورة لبنان في الخارج؟

تتسارع التطورات القضائية في ملف توقيف الحاكم السابق لمصرف لبنان #رياض سلامة من دون ان تعطي أي إشارات واضحة او عملية حيال ما سيؤول اليه هذا الملف والتوقيف وصولاً إلى تحديد مصير الرجل، سجناً او حرية مشروطة بكفالة.

ففي حين كان يفترض ان تكون الايام الاربعة للتوقيف الاحترازي مهلة لتحديد مسار الملف، جاء قرار مدعي عام التمييز القاضي #جمال الحجار بوقف تحقيقاته وإحالة سلامة إلى المدعي العام المالي القاضي علي ابرهيم، ليسرع اجراءات التحقيق، فيما بدأت تبرز تحركات قضائية لقضاة تعرضوا للضرر بسبب الحماية السياسية التي توافرت لسلامة. فجاء قرار رئيسة هيئة القضايا القاضية هيلانة إسكندر باتخاذ صفة الادعاء على سلامة وكل من يظهره التحقيق، وذلك تبعاً لادعاء النيابة العامة المالية، كما تحركت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية #غادة عون، علماً انه ورغم كف يدها، لم تتوقف عن متابعة الملف.

وكتبت روزانا بومنصف: مترتبات اليوم التالي لوقف الحرب

الكلام على اجتماعات قريبة تستأنفها #اللجنة الخماسية واجتماعات في الرياض للموفد الفرنسي #جان ايف لودريان ، وهو كلام مبني ايضا على خطاب #رئيس مجلس النواب #نبيه بري الذي اعلن في ذكرى الامام موسى الصدر عدم التغيير في شروط الثنائي الشيعي من اجل فك اسر الرئاسة الاولى ، وخطاب رئيس حزب "القوات اللبنانية" #سمير جعجع ، كل ذلك يجعل الامور تبدو وكأنه يتم التحضير لليوم التالي ما بعد وقف النار في غزة وتاليا في جنوب لبنان.

لا يبدو ذلك واضحا او انه محاولة الهاء مستمرة يبرر عبرها كثر مواقفهم وتصرفاتهم . فالكلام نفسه على انتظار نتائج الاجتماعات الاقليمية او الدولية لكي يتضح ما اذا كانت هناك تسوية خارجية ام لا هو رهان عقيم على قاعدة استمرار دفع ديبلوماسيين ان الحل من الداخل وليس من الخارج . يعتقد مطلعون ان الثنائي يستند الى نقطة قوة يطمئن اليها وتتصل بمفاوضة الخارج معه وتحديدا الوسيط الاميركي عما يريده من اجل ضمان حصول التهدئة في الجنوب ، وتاليا وربما لاحقا فك اسر الرئاسة جنبا الى جنب مع عدم مصلحته في انتخاب رئيس قريبا من اجل ان يستأثر بالتفاوض ولا يترك ذلك للرئيس العتيد .
 
 
وكتبت منال شعيا: النواب الأربعة يستظلون ثوابت بكركي: "نحن أقرب إلى لبنان"... لقاء تشاوري نيابي قريباً وخلق دينامية لكسر الخرق الرئاسي

بالتأكيد، لن يتكل النواب الأربعة الذين تعود جذورهم الى "#التيار الوطني الحر" على إنجيل متى فحسب، بل بات عندهم "شبه تصوّر واضح" لإطار أو لآلية عمل خلال المرحلة المقبلة.

هذه الآلية حرص النواب #الياس بو صعب وإبرهيم كنعان و#سيمون أبي رميا و#آلان عون على أن يفتتحوها من #الديمان، للإعلان أنهم "تحت سقف #بكركي وحدها" وعباءة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي. من الشكل الى المضمون، حرصوا على أن تكون خطوتهم الأولى في اتجاه بكركي، للقول بعد صمت طويل، إنهم ليسوا "أقرب الى ح#زب الله ولا الى المعارضة، بل أقرب الى لبنان".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم