الثلاثاء - 17 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": "العدّ العكسي" مجدّداً وهجوم على المفتي... بعد 11 شهراً إلى الأخطر!

المصدر: "النهار"
حرائق في مرجعيون جرّاء القصف الإسرائيلي (أ ف ب).
حرائق في مرجعيون جرّاء القصف الإسرائيلي (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 9 أيلول 2024:

1- مانشيت "النهار": التصعيد يتمادى جنوباً: "العدّ العكسي" مجدّداً!َ


كان من المفترض أن يستعيد الواقع الداخلي اللبناني بعضاً من أولوية افتقدها وخسرها طوال الأشهر الماضية تحت وطأة المواجهات الميدانية الجارية في الجنوب منذ 11 شهراً، وذلك مع عودة الكلام عن إحياء جهود #المجموعة الخماسية في ملف أزمة #الفراغ الرئاسي كما مع تأهب الحكومة لخوض استحقاق موازنة 2025 واستنفار #المتقاعدين العسكريين و#موظفي الإدارة العامة لمنع انعقاد جلسة #مجلس الوزراء غداً لهذه الغاية. لكن مجريات #التصعيد الميداني العنيف التي تعاقبت في الساعات الـ72 الأخيرة بدت كأنها نذير إعادة الوضع اللبناني برمته إلى مرحلة قد تكون أشد حرجاً واثارة للقلق من تلك التي سبقت مرور يوم 25 آب (أغسطس) الماضي.

إذ أن التطورات الميدانية رسمت خطاً بيانياً مثيراً للقلق والمخاوف من أن تكون جريمة الاغتيال الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في بلدة #فرون واستشهد فيها ثلاثة من مسعفي #الدفاع المدني وأصيب اثنان آخران بجروح خطيرة، مؤشراً إلى موجة عنف ميداني متفلت يطبع بقوة عمليات الإغارات الإسرائيلية على البلدات الحدودية ويتسع تباعاً إلى أبعد من جنوب الليطاني، فيما يتزامن ذلك مع دفع حرب التهديدات والتهويل بالتحول إلى مرحلة الهجوم الإسرائيلي على لبنان إلى سقوف تصعيدية جديدة.
 
 
2- هجوم إسرائيلي عنيف على ريف حماة ليلاً: 7 قتلى و15 جريحاً باستهداف مواقع عسكرية سوريّة وإيرانية (فيديو)

قُتل سبعة أشخاص على الأقل بينهم ثلاثة مدنيين سوريين، ليل الأحد، جرّاء غارات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية في وسط #سوريا، وفق "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

وذكر "المرصد" أنّ "عدد القتلى نتيجة الهجمات الإسرائيلية على ريف مصياف ارتفع إلى 7 أشخاص هم 3 مدنيين و4 عسكريين مجهولي الهوية".

كما أسفر الهجوم عن إصابة 15 شخصاً آخرين وأدى إلى تدمير مبانٍ ومراكز عسكرية، وفق "المرصد".
 


3- غانتس: إسرائيل تأخّرت كثيراً للتحرّك على الحدود الشمالية لضرب لبنان و"حزب الله"

أعلن العضو السابق في مجلس الحرب ال#إسرائيلي بيني #غانتس، الأحد، من واشنطن، أنّ "الوقت حان كي تتعامل إسرائيل مع الوضع في شمال البلاد في مواجهة #حزب الله"، داعيا إلى "مواجهة #إيران".

وقال غانتس الذي كان يشارك في منتدى نقاش حول الشرق الأوسط في العاصمة الأميركية: "دقّت ساعة الشمال وفي الواقع أعتقد أننا تأخرنا في هذه النقطة"، معتبراً أنّ إسرائيل "ارتكبت خطأ" بإجلاء الكثير من الناس من شمال البلاد بعد هجوم "#حماس" في 7 تشرين الأول.
 
 
4- الحلبي لـ"النهار": لستُ على خلاف مع أحد ولا أتمسّك باقتراحي إذا توافرت البدائل

لن يعلن #وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال القاضي #عباس الحلبي موقفه من ال#اعتكاف أو عدمه قبل استكمال لقاءاته للبحث عن التمويل الكافي للتعليم الرسمي. ولكن هل يحضر جلسة مجلس الوزراء غداً؟ وماذا قال لـ"النهار" في هذا الإطار؟

منذ أن كشفت "النهار" توجه الحلبي إلى الاعتكاف، لم يصدر موقف من الأخير يحسم توجهه على أبواب العام الدراسي، لكن القضية ليست رغبة في ترك الخدمة العامة التي وافق على تأديتها قبل 3 سنوات، وإنما البحث عن سبل إنقاذ #القطاع التربوي الرسمي في ظل شح الموارد وعدم تقديم مساعدات من الدول المانحة أو تلك التي كانت تتكفل عادة بمساعدة التعليم الرسمي مثل المملكة العربية السعودية وقطر وغيرهما.
 


5- ارتفاع سعر النفط أكثر من دولار

ارتفعت العقود الآجلة للنفط أكثر من #دولار في التعاملات المبكرة، اليوم، مع تعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أضعف من المتوقّع يوم الجمعة.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولاراً واحداً أو 1,48 في المئة إلى 68,67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0146 بتوقيت غرينتش.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم

في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: قانون الانتخاب بازار جديد؟

يعود الكلام عن #قانون الانتخاب الذي شكل منذ اتفاق الطائف مادة جدلية نظراً الى ما شاب ذلك الاتفاق من غموض، يشك البعض بأنه كان عملاً مقصوداً لاستغلاله في اذكاء النزاعات ما بين افرقاء لا يتفقون الى في ما ندر.

لم يوضح اتفاق الطائف هوية القانون الجديد، بل نص على الاتي: "تجري #الانتخابات النيابية وفقاً لقانون انتخاب جديد على أساس المحافظة، يراعي القواعد التي تضمن العيش المشترك بين اللبنانيين وتؤمن صحة #التمثيل السياسي لشتى فئات #الشعب وأجياله وفعالية ذلك التمثيل، بعد إعادة النظر في التقسيم الإداري في إطار وحدة الأرض والشعب و#المؤسسات".
 


وكتب نبيل بومنصف: بعد 11 شهراً.. إلى الأخطر!

طوت امس "#حرب المشاغلة" في #جنوب لبنان شهرها ال 11 فيما ينبئ كل شيء فيها انها تجاوزت هذه التسمية الى ابعد من الأبعد . ذلك ان طابع هذه الحرب وإطارها وتسميتها ، كلها مواصفات قيد إعادة النظر والمراجعة عشية بلوغها سنة كاملة ربطا بسنة الإبادة المتواصلة في #حرب غزة ، وما يعني لبنان من التدقيق في هذا الربط القاتل بين الحربين . ولعل ما يلزمنا التوقف عند محطة تلو الأخرى في حرب المشاغلة ان إسرائيل تجنح بخطورة متدحرجة دمارا ودما الى اعتماد معادلة الحرب المفتوحة على كل الجبهات بما يعني ، وبالحد الأدنى من اخذ هذا الاتجاه في الاعتبار ، ان جنوب لبنان وعبره لبنان بأسره قد يبقى رهينة حرب استنزاف لا سابق لها بطول مدتها ولا تبعا لذلك في امكان ان تبقى مفتوحة على خطر اشتعال حرب شاملة.
 
 
 
جاء اللقاء الفرنسي السعودي حول #لبنان على وقع تصعيد #إسرائيلي في الجنوب تخطى مناطق الحدود إلى العمق وكشف عما يواجهه البلد في المرحلة المقبلة حتى لو تمكنت الولايات المتحدة الأميركية من التوصل إلى وقف اطلاق النار في غزة. والواقع وفق ما يرشح من معطيات عن لقاءات الرياض وما أشيع عن أجواء إيجابية في بيروت حول الملف الرئاسي أن الأمور ليست على طريق الحل، لا في الملف الرئاسي ولا في التسويات الداخلية، إذ أن كل الملفات مرتبطة بوضع جبهة الجنوب ومصيرها في ضوء إنسداد الأفق أمام الحل الديبلوماسي، وارتفاع سقف الشروط الإسرائيلية حول أي تسوية للحدود.
 
 
وكتب مجد بومجاهد: هجوم على مفتي الجمهورية في خضمّ حرب غزّة

لم يكن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بعيداً عن التعرّض لهجوم من بعض الذين شجبوا كيفية تعامله مع الحرب الناشبة في #قطاع غزّة حيث ثمة من قال في أروقة اجتماعية وإعلامية إنّ ليس لديه من توجّه تضامنيّ جذريّ مع الحرب الناشبة في قطاع غزّة ما دفع بالهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية للتضامن معه عند زيارتها إلى #دار الفتوى. في خضمّ انتقاداتٍ ملحوظة خلال الأسابيع الماضية، تنطلق الأجواء الرسميّة التي واكبتها "النهار" من المكتب الإعلامي في دار الفتوى، من التحفيز على مراجعة خطابات مفتي الجمهورية منذ أن بدأت قنابل القصف الحربيّ تلقي بتفجّرها في قطاع غزة، حينما كان المفتي عبد اللطيف دريان يتحدّث أسبوعياً تقريباً في مناسبات عدّة مع اتّخاذه موقفاً شاجباً للحرب على قطاع غزّة مع العمل على تقديم مساعدات للفلسطينيين الموجودين تحت لهيب ضراوة الحرب. وكانت هناك اجتماعات دائمة للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الذي يرأسه المفتي دريان، حيث لطالما كان موضوع الحرب في غزّة على جدول أعمال تلك الاجتماعات شمولاً في بحث ترتيبات هادفة للمساعدة والتضامن وإدانة العمليات الحربية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في اعتبارها أشبه بإبادة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم