الثلاثاء - 17 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار"- فراغ وأزمات وحرب... أين مقتلة الودائع؟

المصدر: "النهار"
محيط السرايا الحكومية تزامناً مع تحرّك للعسكريّين المتقاعدين (نبيل إسماعيل).
محيط السرايا الحكومية تزامناً مع تحرّك للعسكريّين المتقاعدين (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"
 
إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الأربعاء 11 أيلول 2024
 
 
لو توافر النصاب وانعقدت جلسة مجلس الوزراء أمس، لربما كان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي فاجأ الوزراء بقالب حلوى عليه ثلاث شمعات إحياءً للذكرى الثالثة لصدور مراسيم تشكيل هذه الحكومة في العاشر من أيلول (سبتمبر) عام 2021. ولكن الحكومة الميقاتية الثالثة، التي بدأت اليوم السنة الرابعة من عمرها الذي يعدّ قياسياً وتجاوز عمر ولاية حكومة الرئيس تمام سلام التي عمرت سنتين وعشرة أشهر، وجدت نفسها كحكومة "هرمة" أمام "عيدية" من شأنها زيادة إرباكها و"عجزها" حين حاصرها العسكر المتقاعد برعاية العسكر العامل، ولم يقبل الرئيس ميقاتي أي اجراءت من شأنها التسبب بصدام بين رفاق الجندية القدامى والعاملين.
 
 
 
 
 في مناظرة "مفصلية" للوصول إلى البيت الأبيض، تواجه كل من المرشح الجمهوري دونالد ترامب ونظيرته الديموقراطية كامالا هاريس للمرة الأولى في يوم انتظرته الولايات المتحدة والعالم، وذلك قبل أقل من شهرين على يوم الانتخابات المزمع إجراؤها في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
 
 
 
 لم تأت الاحتجاجات الشعبية في الشارع، ومحاصرة#السرايا الحكومية أمس لمنع انعقاد مجلس الوزراء من فراغ، أو من رغبة سياسية في استهداف حكومة تصريف الأعمال، بل جاءت نتيجة حتمية لخلو موازنة 2025 المسربة، من أي زيادات على رواتب موظفي القطاع العام والمتقاعدين في مختلف قطاعات الدولة.
 
 
 
 عانى العديد من مستخدمي تطبيق "واتسأب"، في الأيام الماضية، من حظر حساباتهم أو إقفالها بشكل مفاجئ، من دون معرفة السبب.

هذا الأمر استدعى تحذيراً من المدير العام لهيئة "أوجيرو"، عماد كريديه، الذي لفت إلى أنّ ما جرى يعود إلى "وصول رسائل عشوائية برموز تفعيل عبر واتسأب، ممّا أدّى إلى حظر الحسابات".
 
 
 
 كان ذلك في ربيع عام 2023، عندما تم استدعاء الدكتورة إيرين ستافورد إلى قسم الطوارئ لإجراء عملية ولادة كان يفترض أن تكون روتينية. لكن سرعان ما أدركت الدكتورة ستافورد، وهي طبيبة متخصصة في طب الأم والجنين في مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس في هيوستن، أن هناك خطباً ما، إذ لم تتمكن من العثور على نبض القلب.
 
 
 
 تواجه شركة "أوبن إيه آي" Open AI تحدّيات كبيرة في الحفاظ على فريقها المُتخصّص في سلامة الذكاء التوليدي، ما يثير نقاط استفهام حول استراتيجياتها في هذا الإطار.

في تقرير نشرته مجلة "فورتشن"، كشف دانييل كوكوتاجلو، الباحث السابق في مجال الحوكمة، أن شركة "أوبن إيه آي" فقدت حوالي نصف فريقها الذي كان يعمل على سلامة الذكاء التوليدي.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في كل أنحاء المعمورة في الإجهاز على ثقافة الأصول والتقيد بالمعايير الضابطة للتفلت القانوني والأخلاقي والتعبيري، ونجم عن ذلك هبوط تاريخي قياسي في خيارات الشعوب واختياراتها للقادة والرؤساء، وهذا ما يشهده معظم البلدان راهناً.
 

 

 
 ليس في كل ذلك ما يسرّ، حتى في بلاد صار فيها الشتم والشماتة صفة العموم، والغلبة أدب الجهلة. محزن، كل هذا محزن. أولاً واخيراً، كان يفترض في رياض سلامة أن يكون درسه الأول أن كل غرور له نهاية واحدة. وقد رأى، هو القادم من عالم المال والسمسرة والصفقات والشطار، أن هناك دائماً من هو أكثر شطارة. الشره، مثل الغرور، آفة.
 

 
 
 لا ينفك وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب يفاجئ الأوساط السياسية بتصريحاته، ولا سيما تلك المتصلة بموقف الديبلوماسية اللبنانية التي يمثلها، ويفترض أن تعكس الموقف الرسمي للحكومة. بعد اجتماع السفراء والقائمين بأعمال الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي الذي ترأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية للبحث في الوضع جنوباً، بمشاركة بوحبيب، كانت لافتة دعوته إثر اللقاء إلى استصدار قرار جديد عن مجلس الأمن لوقف النار، وإذا تعذر ذلك فلمنع استهداف المدنيين، لأن "أي قرار سيصدر بوقف النار سيكون قراراً جديداً وليس نسخة معدلة من القرار ١٧٠١"، وفق تعبيره.
 
 
 
 قال وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري الخوري، بعد توقيف الحاكم السابق لمصرف لبنان السابق رياض سلامة، إن "القضاء قال كلمته، ونحن نحترم قرار القضاء". وكانت "الوكالة الوطنية للإعلام" قد أفادت الثلثاء 3 أيلول الجاري، بتوقيف الحاكم السابق بعد التحقيق معه في قصر العدل في ملف #شركة "أوبتيموم إنفست". وتناول التحقيق ملف الشركة والعقود التي أبرمت بين مصرف لبنان وبينها، والمتعلقة بالشراء والبيع لسندات الخزينة وشهادات إيداع بالليرة، فضلًا عن حصول الشركة على عمولات ضخمة.
 
 
 
 تراجع فرصة الوصول الى اتفاق في غزة أوحت باحتماله الإدارة الأميركية أكثر من مرة من دون أن تنجح في الحصول على الاتفاق ويرجح أنه بات صعباً أكثر مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية والرهانات الكبيرة عليها، ويُعتقد أنه سيضع الجنوب اللبناني في مأزق الاستمرار ما بين ستة أشهر وسنة على أقل تقدير في حرب الاستنزاف من دون أفق حتى الآن.
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم