الثلاثاء - 17 أيلول 2024
close menu

إعلان

5 عند الخامسة: الجنوب بين مقترح بايدن وتأهّب إسرائيل... لمن الغلبة: الفيل أم الحمار؟

المصدر: "النهار"
الفيل والحمار أساسيان في الانتخابات الأميركية
الفيل والحمار أساسيان في الانتخابات الأميركية
A+ A-
مرحبا من "النهار"

إليكم 5 أخبار بارزة حتى الساعة الخامسة بتوقيت بيروت لليوم الأربعاء 11 أيلول 2024:
 
 
تتواصل الإعتداءات الاسرائيلية على قرى الجنوب وبلداته، فيما أعلن "حزب الله" عن هجمات صاروخية على مستوطنات وأهداف إسرائيلية، في سباق بين مساعي التهدئة التي تمثلها خطة الرئيس الأميركي جو  بايدن، أو الوصول الى "السيناريو الأخطر" الذي توعّد به وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس، من منطلق أن "جبهة الشمال" باتت شاغل إسرائيل الأوّل.
 
وبينما حذّر المسؤولون الأميركيون إسرائيل، من أن شن عملية في لبنان ستكون عواقبه كارثية،
أبلغ المسؤولين الإسرائيليين نظراءَهم في واشنطن، أن إسرائيل لا يمكنها انتظارُ مزيد لتشرع في عملية عسكرية في جنوب لبنان.
 
ميدانياً ووفق إعلام عبري، استهدف "حزب الله" بإصابة مباشرة مبنى في منطقة شتولا في الجليل الغربي.
 
 
 
الفيل والحمار أساسيان في #انتخابات الرئاسة الأميركية منذ القرن التاسع عشر. بدأت قصة إدراجهما في الحملات الانتخابية منذ استخدمتهما مجلة "هاربز ويكلي" منطلقة من تشبيه المرشح الديموقراطي أندرو جاكسون عام 1828 بـ"جاكاس"، أي الحمار، ليصبح اللقب لصيقاً بالحزب. فكان لابد من البحث عن حيوان آخر يمثل الجمهوريين، ووقع الخيار على الفيل من قبل رسام الكاريكاتور توماس ناست في دلالة الى القوة والصلابة.
 
 
 
 

 
 أعلن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب الأربعاء أن المناظرة بينه وبين منافسته كامالا هاريس لم تكن منصفة بحقه.

وأضاف ترامب على قناة فوكس نيوز الإخبارية اليمينية: "حصل غش، مثلما توقعت، لأنك عندما تنظر إلى الوقائع ترى أنهم كانوا يصححون كل شيء أقوله ولا يصححونها". كما انتقد نجمة البوب تايلور سويفت لأنها أيدت هاريس بعد المناظرة، بقوله "لم أكن من المعجبين بتايلور سويفت... إنها شخص ليبرالي جداً. يبدو أنها تؤيد دائماً المرشح الديموقراطي، وستدفع على الأرجح ثمن ذلك في السوق".
 
 
 
 
 
 
يواجه التعليم الرسمي اليوم حقيقة التخلي الحكومي عنه. فعلى الرغم من أن مشكلته قديمة، يفاقم النزف هذه السنة أزماته ويهدد استمراريته ووجوده. قطاع التربية اليوم يحتاج إلى دعم واحتضان، ولاسيما أن الانهيار الذي ضرب معالم الدولة وعطّل مؤسساتها خلال السنوات الخمس الماضية انعكس عليه سلباً، رغم الجهود التي بُذلت لانتظام أوضاعه وتعويض الفاقد التعليمي وإجراء الامتحانات الرسمية.

أزمة التعليم الرسمي لا تتعلق فقط بالجدل الذي أثير حول رسم التسجيل لتغذية صناديق المدارس أو المساهمة في صندوق مجلس الأهل لتمويله كي تتمكن المدرسة من الاستمرار، إذ إن المزايدات الشعبوية من القوى السياسية ضد المساهمة ليست سوى محاولة لتبرئة نفسها بتعاملها مع التعليم الرسمي مكاناً للتوظيف والتنفيعات، علماً أن للمدارس الرسمية حاجات تشغيليه تستلزم تغطية مالية لضمان استقرارها.
 
 
تصدّر مسلسل "حكاية ليلة" (Bir Gece Masalı)، من بطولة الممثلين التركيين بوراك دينيز
وسو بورجو يازجي كوشكون، قائمة نسب المشاهدات على الشاشات التركية، بعد عرض أوّل حلقتين منه فقط.

وقالت الصحافية التركية بيرسين ألتونش عبر حسابها الرسمي في إنستغرام إن "الحلقة الثانية من "حكاية ليلة" حقّقت تقدّماً كبيراً في تصنيفات المسلسل".

وحقق المسلسل من إنتاج شركة "NGM" نسبة مشاهدة بلغت 8.64 مع زيادة في عدد المشاهدين بنسبة 3.97، مقارنة بالأسبوع الأول. وبلغت نسبة مشاهدة المسلسل 6.97، بزيادة 2.49، على قناة "AB"، بالإضافة إلى 8.30 بزيادة 3.46 في نسبة المشاهدة على قناة "ABC1"، محتلاً بذلك المرتبة الأولى بين جميع الفئات الثلاث، بحسب ألتونش.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم