الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

بالفيديو- "حزب الله" يستعدّ للحرب ويقصف قاعدة "بيريا" بالكاتيوشا... أين تقع وما أهميّتها العسكرية؟

المصدر: "النهار"
صواريخ "حزب الله" في أجواء المستوطنات الإسرائيلية,
صواريخ "حزب الله" في أجواء المستوطنات الإسرائيلية,
A+ A-
يتواصل التصعيد العسكري الذي ساد الجبهة الجنوبية في الأيام الأخيرة، بين "حزب الله" وإسرائيل، وصولاً إلى تسريب معلومات أميركية حول زيارة عاجلة للمبعوث الأميركي آموس هوكشتاين إلى تل أبيب للحضّ على عدم البدء بعملية عسكرية في لبنان.
 
وفي جديد التصعيد الميداني، شنّ "حزب الله" هجوماً، بُعيد منتصف الليل، استهدف "‏القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابعة لقيادة المنطقة الشمالية في ثكنة "بيريا" بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا"، ردّاً على الغارة الإسرائيلية على بلدة كفرجوز، قضاء النبطية أمس.
 
وقاعدة "بيريا" تقع شمال شرق مدينة صفد، وتبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 12 كيلومتراً، واستَهدفت للمرة الثانية منذ بدء الحرب.
 
 
اقرأ في جريدة "النهار" أيضاً:
 
 
 
 
تُعدّ "بيريا" القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابعة لقيادة المنطقة الشمالية وتضمّ مقر قيادة كتيبة الباتريوت وكتيبة القبة الحديدية للدفاع الجوي الصاروخي. كما تحوي منظومات تحكُّم وسيطرة خاصة بالدفاع الجوي الصاروخي.
 
وفجر اليوم، شنّ الطيران الإسرائيلي غارتَين عنيفتَين على مدينة بنت جبيل، استهدفتا منزلاً في حيّ العويني وآخر في منطقة الوادي، ولم تُشِر المعلومات عن وقوع إصابات حتى الساعة.
 
 
 
 
 
وعلى وَقع هذا التصعيد والاستنفار الأمني، جاء في "أسرار الآلهة" في "النهار" اليوم، أنّ "حزب الله طلب إلى أهالي بلدات جنوبية اخلاءها منذ أمس تحسّباً لعمليات أمنية إسرائيلية واسعة باتت متوقعة مع ازدياد منسوب التهديد والاستعداد لشنّ حرب على لبنان".
 
ديبلوماسيّاً، وبحسب معلومات "النهار"، فإنّ العامل اللافت في ما سُرّب عن العودة المفاجئة لهوكشتاين إلى تل أبيب، تمثَّل في حصر مهمته بحضّ إسرائيل عن عدم القيام بأي هجوم عسكري على لبنان، الأمر الذي قرأته أوساط ديبلوماسية بأنّه رسالة ذات وجهين: الوجه الأول يعكس الجدية البالغة الخطيرة التي تتّسم بها الاستعدادات الإسرائيلية للقيام بعدوان كبير على لبنان، بما أوجب زيارة استثنائية عاجلة لنقل موقف أميركي حازم ضد أي عمل عسكري يستهدف لبنان. والوجه الثاني تحذيريّ للبنان من احتمال تعرّضه لهجوم جدي ويستهدف الضغط على حكومته للقيام بكل ما يُمكن مع "حزب الله" لتخفيف التصعيد ضد إسرائيل من الجنوب.
 
للمزيد في مانشيت "النهار": رسالة عاجلة أميركية لا تُلجم التصعيد جنوباً اضغط هنا
 
 
 
الدمار في بنت جبيل فجراً.
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم