الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": رسالة عاجلة أميركية واستعداد للحرب... أيّ سياق للعقوبات الأميركية على الحزب؟

المصدر: "النهار"
الجيش ينتشر في بيروت (تعبيرية- نبيل اسماعيل).
الجيش ينتشر في بيروت (تعبيرية- نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 13 أيلول 2024:


1- رسالة عاجلة أميركية لا تُلجم التصعيد جنوباً

شغلت عودة المبعوث الأميركي إلى #لبنان وإسرائيل، #آموس هوكشتاين إلى تل ابيب في الساعات الماضية، الأوساط اللبنانية التي رصدت المعلومات القليلة التي سربتها وسائل الإعلام الإسرائيلية عن هذه العودة، فيما بدا واضحاً أن مهمة هوكشتاين لم تشمل #بيروت بعد ولم تتبلّغ المراجع الرسمية أي معطيات رسمية في هذا الصدد.

ولكن العامل اللافت في ما سرّب عن العودة المفاجئة لهوكشتاين إلى تل ابيب، تمثّل في حصر مهمته بحضّ إسرائيل عن عدم القيام بأي هجوم عسكري على لبنان، الأمر الذي قرأته أوساط ديبلوماسية بأنه رسالة ذات وجهين: الوجه الأول يعكس الجدية البالغة الخطيرة التي تتسم بها الاستعدادات الإسرائيلية للقيام بعدوان كبير على لبنان بما أوجب زيارة استثنائية عاجلة لنقل موقف أميركي حازم ضد أي عمل عسكري يستهدف لبنان. والوجه الثاني تحذيري للبنان من احتمال تعرضه لهجوم جدي ويستهدف الضغط على حكومته للقيام بكل ما يمكن مع "#حزب الله" لتخفيف التصعيد ضد إسرائيل من الجنوب.
 
 
2- بالفيديو- "حزب الله" يستعدّ للحرب ويقصف قاعدة "بيريا" بالكاتيوشا... أين تقع وما أهميّتها العسكرية؟

يتواصل التصعيد العسكري بين "#حزب الله" وإسرائيل، والذي ساد الجبهة الجنوبية في الأيام الأخيرة، وصولاً إلى تسريب معلومات أميركية حول زيارة عاجلة للمبعوث الأميركي آموس #هوكشتاين إلى تل أبيب للحضّ على عدم البدء بعملية عسكرية في لبنان.

وفي جديد التصعيد الميداني، شنّ "حزب الله" هجوماً، بُعيد منتصف الليل، استهدف "‏القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا"، وذلك ردّاً على الغارة الإسرائيلية على بلدة كفرجوز، قضاء النبطية بالأمس.
 
 
 
رجل المراحل الصعبة، والصيغ والهندسات، التي اختلف في توصيفها المؤيدون والمعترضون، ترك موقعه في #المصرف المركزي، وذهب إلى تقاعد ظنّه آمناً، بحماية علاقاته الوثقى في الداخل والخارج، وغطاء أنصاره من أهل السلطة والنفوذ في الدولة شركاء العقود الثلاثة التي أمضاها معهم بالتكافل والتوافق على إدارة السياسات النقدية والمصرفية في البلاد.

في جديد الملف، لم يسفر الموعد القضائي الثاني لاستكمال التحقيق في ملف تحويل مبلغ الـ42 مليون دولار من مصرف لبنان إلى حساب الحاكم السابق لمصرف لبنان #رياض سلامة، عن أي جديد نظراً لاقتصار الجلسة الثانية للتحقيق أمس على الاستماع إلى شاهد واحد في الملف وتغيّب آخرين بحجة أو بلا حجة.
 
 
4- كوريا الشمالية تنشر للمرة الأولى صوراً لمنشأة لتخصيب اليورانيوم

نشرت #كوريا الشمالية، اليوم، الجمع للمرة الأولى صوراً نادرة لمنشأة لتخصيب #اليورانيوم، حيث ظهر الزعيم الكوري الشمالي #كيم جونغ أون وهو يتجول في أرجائها بينما دعا إلى تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي لتعزيز ترسانته النووية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أنّ كيم زار منشأة نووية حيث دعا إلى تعزيز القدرات النووية لبلاده في مواجهة التهديدات المتزايدة من واشنطن وحلفائها.
 
 
5- بسبب قانون المعلومات المضلّلة... إيلون ماسك يصف الحكومة الأوسترالية بـ"الفاشية"

وصف إيلون ماسك، مالك موقع "إكس"، اليوم، الحكومة الأوسترالية بأنّها "فاشية" بسبب التشريع المقترح لفرض غرامات على شركات التواصل الاجتماعي التي تتقاعس عن منع انتشار المعلومات المضلّلة عبر الإنترنت.

وكشفت حكومة حزب العمال، أمس الخميس، عن تشريع في البرلمان قد يفرض غرامة على منصات الإنترنت تصل إلى خمسة بالمئة من إيراداتها العالمية إذا أسهمت في نشر المعلومات المضللة.
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
كتب نبيل بومنصف: لا تخطئوا برلمان الفراغ...!

لا بأس بجولة "التحمية" التي باشرها العسكريون المتقاعدون في لبنان ضد الحكومة التي حطمت لتوّها الرقم القياسي في ديمومة الحكومات في لبنان، ولو أن ثلاثة أعوام من عمر هذه الحكومة، بالإضافة الى خمسة أعوام من العمر الرسمي العلني للانهيار، زائد عامين من #الفراغ الرئاسي، تثير السؤال البديهي: من تراه في ظل هذا التراكم لمسبّبات الكوارث أو لتفاقمها العنوان الأصح بالتحرّك الاحتجاجي إن لم نقل "الثوري" الحكومة أم #مجلس النواب؟

ذلك أن الانفجار الاجتماعي في لبنان صار ظاهرة لا تشبهها أي حالة مماثلة في دول الانهيارات والأزمات إذ هو غالباً منفجر وكتوم صامت إلا لماماً، كما لو أن اللبنانيين أصابهم مقتل اليأس التعبيري، مهما تكن طبيعة التعبير ومنحاه، سياسياً وطنياً كان أو اجتماعياً اقتصادياً. ولا يعني ذلك اعتبار تحرك مئات العسكريين في شوارع بيروت بين كر وفر لمحاصرة حكومة متعبة وهرمة و"نصفية" بفعل المقاطعة السياسية من أبرز مكون مسيحي فيها، أو مصابة أساساً بعلة العجز لكونها حكومة تصريف أعمال، غاية المنى والطلب.
 

 
وكتبت روزانا بومنصف: أيّ سياق للعقوبات الأميركية على الحزب؟

فرضت إدارة #الرئيس الأميركي #جو بايدن، الأربعاء، #عقوبات على شبكة لبنانية تتّهمها بتهريب النفط والغاز المسال للمساعدة في تمويل "#حزب الله". وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها فرض عقوبات على 3 أفراد و5 شركات وسفينتين متورّطتين في تهريب النفط والغاز البترولي المسال لتوليد الإيرادات لـ"حزب الله".

هذه العقوبات الجديدة تدخل بعض"الهواء" إذا صح التعبير إلى انطباعات باتت تدفع في اتجاه تفاوض أميركي مع الثنائي الشيعي وتحديداً مع الحزب على نحو غير مباشر عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث يُسلَّم للثنائي باليد العليا في لبنان تبعاً للحاجة إلى إرساء وقف للنار في جنوب لبنان وإعادة أهالي المستوطنات في شمال إسرائيل إلى قراهم. فالعقوبات الأميركية تسهم في الدرجة الأولى في إعادة التذكير بتصنيف الحزب أميركياً كمنظمة إرهابية، ولو أنه يؤدي دوراً أساسياً وحاسماً في الوضع اللبناني، إلى درجة استرهانه هذا الوضع لمصلحته الداخلية والإقليمية كذلك.
 

كتب إبراهيم بيرم: "حزب الله" يردّ على التهديدات الإسرائيلية: كلما تعّمقت أزمة تل أبيب ارتفع تهويلها


مع اقتراب المواجهات الحدودية بين "#حزب الله" والإسرائيليين من سنتها الأولى والتداعيات الناجمة عن واقع الحال هذا، يبدو أنه صار لزاماً على الحزب أن يقدّم لبيئته "جردة حساب" ولائحة دفوعات تثبت أن القرار الصعب الذي اتّخذه في 8 تشرين الأول الماضي لم يكن خاطئاً أو ارتجالياً، وأنه استطراداً لم يكن عبارة عن مكمن انزاح إليه بلا وعي، وبناءً على ذلك بات عليه أن يحصد ثماره المرة، ونتائجه الخائبة لفترة مديدة من الزمن خصوصاً بعدما أقر الحزب أخيراً بأن الجنوب برمّته دخل حرب استنزاف طويلة الأمد ولا يمكن لأحد أن يستشرف نهايتها.

وفي هذا الإطار ذكرت معلومات نقلاً عن مصادر في الحزب أن القيادات المعنية فيه، قد أقرت أخيراً الشروع في حملة إعلامية – سياسية عنوانها العريض "درء الشبهات" التي أحاطت بقرار الحزب المتخذ في 8 تشرين الأول، وأنه استتباعاً لم يندم عليه إطلاقاً وأنه ماضٍ في الالتزام بموجباته ما دامت الحرب الإسرائيلية على غزة والضفة الغربية تتوالى فصولاً.
 
 
وكتب رضوان عقيل: "شجرة سلامة" غطت كثيرين... فهل يكون ضحية كل الارتكابات؟

طغى مثول #الحاكم السابق لمصرف لبنان #رياض سلامة أمام القضاء، على الملفات الأمنية والسياسية رغم كل أخطارها، ولا سيما الإسرائيلية منها. وباتت قضيته الحديث الأول في الصالونات السياسية والمصرفية والمقار الدينية، وصولا إلى كل اللبنانيين الذين لا ينفكون يسألون عن مصير #ودائعهم في ال#مصارف، ولو كانت التحقيقات مع سلامة تتناول ملفا لا علاقة له بالودائع المنسية في غياهب المصارف والذمم السياسية.

وفي خضم ملف سلامة ومتابعة مقاربة قاضي التحقيق الأول في بيروت بلال حلاوي القضية وما ستنتهي إليه مع رجل تصدر الواجهتين المالية والسياسية في البلد طوال ثلاثة عقود، تعود إلى الأذهان من أرشيف أخبار الرؤساء والزعامات ورؤساء الكتل النيابية، إشادات بحكمة الحاكم وحفاظه على ثبات سعر الليرة أمام الدولار!
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم