الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

اللّجنة الخماسيّة تحذّر من الخطر على لبنان بسبب الشغور الرئاسي: الأوضاع لا يمكن أن تظلّ على حالها

المصدر: "النهار"
اللّجنة الخماسيّة.
اللّجنة الخماسيّة.
A+ A-
عقدت اللّجنة الخماسيّة اجتماعاً في قصر الصنوبر اليوم، تم خلاله "التشديد على أهميّة انتخاب رئيس للجمهورية لأن هناك خطراً على لبنان بسبب الشغور الرئاسي الذي يدفع ثمنه لبنان واللبنانيون".

وشكّل الاجتماع "فرصة للتشديد على وحدة اللّجنة الخماسيّة، إذ شكّل انعقاده أهميّة بحكم الفترة التي مرّت".

كما جرى "التشديد على مواكبة اللبنانيين لإيجاد حلّ للشغور الرئاسي"، وعبّر المجتمعون عن وجهة نظر المجتمع الدولي بأن الأوضاع "لا يمكن أن تظل على حالها".
 
اللجنة كانت أدارت محركاتها منذ الأسبوع الفائت، من خلال التحرك الذي قام به أحد أركانها السفير المصري علاء موسى، الذي جال على عدد من القيادات اللبنانية، وأبرزها رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في معراب، حيث استمع السفير المصري لشرح مطوّل من جعجع عن الأزمة الرئاسية، وما يقوم به فريق محور الممانعة لجهة محاولة تكريس أعراف مخالفة للدستور اللبناني كترؤس الرئيس نبيه بري لجلسة حوار ملزمة لانتخاب رئيس للبلاد، إضافة إلى تمسك الممانعة بمرشحه وعدم ملاقاة فريق المعارضة في مسألة الخيار الثالث.

وقد شدّد السفير المصري في جولاته على مسألة الحوار والتشاور وآلياتهما، وعلى العمل في المساحات المشتركة، من أجل الوصول إلى توافق على اسم معين لانتخاب رئيس للجمهورية.

ويأتي استئناف اللجنة الخماسية لحراكها، بالتزامن مع الصعيد القائم على الجبهة الجنوبية وارتفاع حدّة الخطاب العسكري للجانب الإسرائيلي الذي يتوعد بحري في لبنان.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم