الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

ماذا كشفت المنشورات الإسرائيلية الملقاة فوق قرى جنوبي لبنان؟

المصدر: "النهار"
المنشور الاسرائيلي
المنشور الاسرائيلي
A+ A-
كشفت المنشورات التي ألقتها مسيرة إسرائيلية فوق قرى جنوب لبنان اليوم الأحد مخطط الجيش الاسرائيلي في كيفية تقسيمه قرى الجنوب في حال أقدم الجيش على هجوم بري.
 
وانتقدت قيادة الجيش الاسرائيلي وفق الاعلام العبري تهور الكتيبة ونشرها خريطة عسكرية كان يجب أن تبقى غير معلنة.
 
وتبرّأ الجيش من موضوع نشر البيان للمطالبة باخلاء المناطق في الجنوب: "الجنود أصابهم الملل والتعب من طول الانتظار فاتخذت وحده منهم القرار بمفردها وقد يكون بوسوسة من بن غفير و سموترتش".
 
ورأى الاعلام العبري أن الخطوة بمثابة حالة تمرد تشبه ما حصل في سجن وقاعدة سيديا تيمان وفي محكمة بيت ليد: "اتخذ قائد الفرقة الإقليمية العقيد آفي مارسيانو القرار من تلقاء نفسه - ونفذ الخطوة كعملية فرقة من دون أن يؤكدها مع قائد الفرقة 91 العميد شاي كلابر ومع قائد الفرقة 91 و قائد القيادة الشمالية أوري غوردين".
 
وأشارت هيئة البث الإسرائيلية نقلًا عن الجيش أن  "لا أوامر بإخلاء منازل في جنوب لبنان ونحقق في إلقاء المنشورات".

وكشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "إلقاء منشورات جنوبي لبنان جاء باستخدام طائرة بدون طيار تابعة للواء من دون مشاركة سلاح الجو الذي لم يكن على علم بالعملية أيضاً".
 
وجاء في المنشورات "إلى جميع السكان والنازحين في منطقة مخيمات اللجوء، يطلق حزب الله النيران من منطقتكم. عليكم ترك منازلكم فورا والتوجه الى شمال منطقة الخيام حتى الساعة الرابعة مساء وعدم الرجوع إلى هذه المنطقة حتى نهاية الحرب".

وأضافت المنشورات "من تواجد في هذه المنطقة بعد هذه الساعة سيعتبر عنصرا إرهابيا وستستباح دماؤه، جيش الدفاع الإسرائيلي سيفعل بكل ما أوتي له من قوة في منطقتكم ليتأكد أن تكون خالية من السكان".

وأفاد مصوّر متعاون مع فرانس برس برؤية عائلات سورية تتهيّأ لإخلاء خيمها، وأطفال يحملون حاجيات موضوعة في أكياس بلاستيكية.

وانتقلت عائلات إلى منطقة تبعد بضعة كيلومترات إلى الشمال، وفق المصور الذي أفاد برؤية أطفال ونساء يعملون على تفريغ شاحنة محمّلة بالفرش.

وأشار رئيس البلدية إلى مغادرة بعض من العمال السوريين المنطقة، لافتا إلى أن المزارعين ورعاة الماشية لن يتركوا أراضيهم.

وتأتي هذه الدعوات غير المسبوقة في سياق توتر متزايد بعد أيام من إعلان مسؤولين إسرائيليين عزمهم على إعادة الهدوء إلى الجبهة الشمالية التي نزح عنها نحو 100 ألف إسرائيلي.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم في خطاب في بيروت السبت "ليست لدينا خطة للمبادرة في حرب لأنَّنا لا نجدها ذات جدوى، ولكن إذا شنَّت إسرائيل الحرب فسنواجهها بالحرب".

وأضاف "إذا كانوا يعتقدون بأن هذه الحرب تعيد المئة ألف نازح" إلى شمال إسرائيل، "فمن الآن نبشركم أعدوا العدة لاستقبال مئات الآلاف الإضافية من النازحين".

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم