الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": "قرار الحرب" وتوقيف خلايا "داعشية"... جبهة الجنوب دخلت مرحلة خطرة؟

المصدر: "النهار"
الساحل اللبناني (أ ف ب).
الساحل اللبناني (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 16 أيلول 2024:

1- مانشيت "النهار": السباق الأخير بين "قرار الحرب" والاحتواء الأميركي


أبرزت التطورات الديبلوماسية والميدانية المتداخلة حيال الأزمة الرئاسية والوضع الميداني الحربي الأخذ بالتفاقم والتصعيد على الجبهة الجنوبية للبنان مع إسرائيل، أن سباقاً لاهثاً جديداً وخطيراً الى حدود بعيدة، عاد يطبق على لبنان مجدداً بين احتمالات الحرب المتعاظمة والجهود الديبلوماسية لمنع اتساعها. ولا يقتصر الأمر في استقراء هذا السباق على الاجتهادات والتفسيرات المتضاربة وفق مواقع الافرقاء اللبنانيين، بل إن معلومات موثوقة لـ"النهار" كشفت أن الأيام القليلة المقبلة تنطوي على أهمية استثنائية لجهة اختبار الجهود المتقدمة التي سيبذلها الموفد الأميركي إلى لبنان وإسرائيل #آموس هوكشتاين العائد إلى إسرائيل أولاً، في ما يمكن أن يشكل احدى أكثر محاولات الإدارة الأميركية جدية في الضغط على إسرائيل لمنعها من تنفيذ قرار صار ناجزاً وجاهزاً لتحويل وجهة التصعيد الحربي نحو لبنان.

وتكتسب هذه المحاولة، وفق هذه المعلومات، أهمية مزدوجة إذ تسابق من جهة "المهمة القاتلة" للانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستجري في الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، كما تسابق من جهة مقابلة إمكان توظيف الحكومة الإسرائيلية لهذه المهلة في تنفيذ مغامرة كبيرة في لبنان. وتبعاً لذلك تعاملت الدول كما يبدو بقدر أكبر من الخطورة مع التهديدات الإسرائيلية هذه المرة بالتحول إلى الجبهة الشمالية، إذ تكشف المعلومات نفسها أن سفراء المجموعة الخماسية الذين اجتمعوا السبت الفائت في #قصر الصنوبر كان شغلهم الشاغل ليس البحث مجدداً ومراجعة المسار المسدود لأزمة الفراغ الرئاسي بقدر ما ركزوا على تأثيرات الوضع المتفجر في الجنوب واحتمالات اتساع الحرب على الداخل اللبناني انطلاقاً من الأزمة الرئاسية. وهذا ما يجعل الأنظار تتركز اكثر فأكثر على احتمال زيارة هوكشتاين لبيروت بعد زيارته لإسرائيل ولو أن الامال المعلقة على مهمته تبدو واهية وضعيفة.
 
 
 
2- ترامب يتعرّض لـ"محاولة اغتيال" جديدة... واعتقال مشتبه فيه في فلوريدا

أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي أن دونالد #ترامب كان على ما يبدو هدفاً لمحاولة اغتيال الأحد في #فلوريدا، إذ أفادت حملة المرشح الجمهوري للرئاسة بأنه "آمن ولم يُصب بأذى".

وأكد جهاز الخدمة السرية أنّ واحداً أو أكثر من عملائه "فتحوا النار على مسلّح" تم رصده على تخوم ملعب الغولف الخاص بترامب، وقد عُثر على "بندقية من طراز "آيه كيه 47" مع منظار بالإضافة إلى كاميرا فيديو من نوع "غوبرو".

وفرّ المشتبه فيه بسيارة سوداء اللون لكن السلطات تعقبتها بعد أن نجح شاهد عيان في تحديدها.
 
 
3- إيلون ماسك يُعلّق على إطلاق النار قُرب ترامب ويُثير جدلاً

أثار تعليق للملياردير إيلون ماسك على حادثة إطلاق النار في ملعب الغولف الخاص بالرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في فلوريدا، انتقادات على منصة "إكس"، إذ كتب: "لا أحد يحاول اغتيال بايدن وهاريس".

كذلك، علّق ماسك على منشور من رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الذي كتب: "أنا وكيلي نغادر مارالاغو، حيث أمضينا بضع ساعات مع الرئيس ترامب ونشكر الله على حمايته اليوم، مرة أخرى. لم يتحمّل أي زعيم في التاريخ الأميركي هجمات أكثر من ترامب وظلّ قويّاً وصامداً". وجاء في ردّ ماسك على منشور جونسون: "هذا صحيح".
 


4- بالصور- الإعصار "بيبينكا" يضرب شنغهاي... الأقوى منذ عام 1949!

أفادت وسائل إعلام صينية رسمية بأنّ #إعصار "بيبينكا"، الذي وصل #شنغهاي الاثنين محمّلاً بالرياح العاتية وال#أمطار الغزيرة، يُعَدّ أقوى عاصفة تضرب المدينة منذ أكثر من 70 عاماً.

وأعلنت سلطات المدينة تحذيراً أحمر، ما يعني حالة تأهب قصوى أدت إلى إجلاء بعض سكان المناطق الساحلية.

وضرب الإعصار منطقة لينغانغ نيو سيتي الساحلية شرق المدينة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، وفق ما ذكرت إدارة الأرصاد الجوية الصينية.
 
 
5- أسعار الذهب تُسجّل ارتفاعاً قياسيّاً... كم بلغت؟

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق، اليوم، مدعومة بضعف #الدولار وتوقّعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الأسبوع.

وفي حلول الساعة 03:38 بتوقيت غرينتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0,4 في المئة إلى 2585,54 دولاراً للأوقية (الأونصة) بعد بلوغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 2588,81 دولاراً للأوقية في وقت سابق من الجلسة.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم
 
كتب نبيل بومنصف: إلى متى مزيد من السقطات؟

مع ان "التنبيه" لن يكون مبكرا، بل لعله قد يكون متأخرا ، يتعين على المكونين الأكثر تعبيرا عن حساسية خطر #التوطين السوري في لبنان عدم تحويل أي تطور سلبي في مزيد من #المقاربات الحكومية او الإدارية او الأمنية لهذه الكارثة الى مصدر توترات سياسية واشعال حساسيات موروثة . لم تكن "بشرى" سارة ابدا ولا مبررة باي شكل ذاك الاجراء الذي اتخذ في تسجيل تلامذة سوريين غير مسجلين شرعيا ولا يحوزون الإجراءات التي تجعلهم نازحين مسجلين شرعيا .

ولا يعقل بعد "#طوفان النازحين" الذي يهدد لبنان حقيقة بتدحرجه الديموغرافي بتبديل هوية لبنان والإطاحة بكينونته ، ان تكون ثمة فسحات إضافية لإجراءات حكومية تكسب التوطين المقنع او السافر مشروعية السلطة القائمة الان وسط خلل وطني وسياسي خطير بحيث تكاد هذه السلطة تكون سلطة فريق واحد بعينه تأتمر باوامره واتجاهاته ومصالحه وارتباطاته الخارجية . ما يجري في مسائل جوهرية كمثل كارثة النازحين يفوق خطرا أي سقطة يجري التسامح معها والتسليم بها من قبل سائر القوى السياسية والمدنية والمجتمعية كمثل التسليم القاتل بإيلاء قرار الحرب والسلم لـ"حزب الله" الذي اشعل منذ سنة حرب المشاغلة بلا "استئذان" الا من الدولة او الجهة الخارجية التي يرتبط بها والتي أوعزت له على الأرجح باشعال الحرب .
 
 
وكتبت روزانا بومنصف: الحسابات المبنيّة على انخراط واشنطن

يعتقد البعض أنه لن يكون مريحاً لأهل السلطة المتحكّمين بمسار الأمور، لا سيما #الثنائي الشيعي، أن يزور الموفد الأميركي #آموس هوكشتاين إسرائيل ولا يزور لبنان مجدداً، حتى لو كانت المسألة على سبيل تكرار المعزوفة نفسها أمامه عن رفض الذهاب إلى تهدئة الوضع في الجنوب والوصول إلى تطبيق الجزء المطلوب والأكثر إلحاحاً في القرار 1701 قبل انتهاء الحرب في غزة.

ومع أن انتهاء الحرب بعيد الأفق راهناً على الأقل، يبقى مهمّاً بالنسبة إلى هؤلاء أن تبقي واشنطن لبنان على جدول أعمالها أقلّه عبر هوكشتاين كربط نزاع مع العاصمة الأميركية، والحاجة إلى استخدام ورقة الجنوب التي يكبر الاعتقاد بأنه يمكن عبرها استدراج هذه الأخيرة من أجل الدخول في التفاوض على الرئاسة، ولأنها الورقة الوحيدة القابلة لاجتذاب الاهتمام وتسويق الحاجة إلى الأمن لإسرائيل، على قاعدة أن ورقة الجنوب هي الورقة القوية التي تحتاج إليها واشنطن لمنع توسّع الحرب ويملكها الثنائي غير ورقة استرهان البلد الذي بات يثقل عليه.
 


وكتب إبراهيم حيدر: تحذير أميركي عبر هوكشتاين يسابق الحرب الكبرى... جبهة الجنوب دخلت مرحلة خطرة على لبنان؟

لم يحجب الصاروخ #اليمني الذي وصل إلى تل أبيب الأنظار عن المواجهة المشتعلة على جبهة جنوب #لبنان، وسط استمرار التهديدات الإسرائيلية في ضوء الحديث عن قرار اتخذه بنيامين #نتنياهو بتوسيع العمليات ضد "#حزب الله". ولعل الاختراق الصاروخي اليمني الذي يذكر بانفجار المسيّرة اليمنية في تل أبيب قبل نحو شهرين قد يعيد التركيز على وحدة الساحات، إلا أن المعركة الاساسية تبقى على جبهة لبنان امتداداً للحرب في #غزة وهي التي تشكل المفصل في تحوّل المواجهة إما إلى حرب إقليمية أو التوصل إلى حل ديبلوماسي لا يزال الأميركيون يدفعون باتجاهه لتجنب انفجار المنطقة.

وبينما تشتد المواجهة على جبهة الجنوب مع استمرار إسرائيل بقصف مناطق في العمق اللبناني واعتمادها سياسة الأرض المحروقة وتقسيم الجنوب إلى أحزمة من النار، وسط توقعات بمزيد من التصعيد في الميدان، يتمسك "حزب الله" باستمرار معركة المساندة رافضاً أي تسوية لفصل لبنان عن غزة، ومعتبراً التهديدات الإسرائيلية هي نوع من التهويل، وهو مستعد وفق نائب أمينه العام الشيخ نعيم قاسم، ومتجنباً في الوقت ذاته الحديث عن قدرة لبنان على الصمود في وقت يجره الحزب إلى معركة استنزاف لا إمكان لتحملها. وتشير المعلومات في هذا الصدد إلى أن المعركة في الجنوب قد تنتقل إلى مرحلة جديدة من التصعيد المتتالي، ما دفع واشنطن إلى التحرك من خلال مبعوثها آموس #هوكشتاين الذي يفترض أن يسعى في تل أبيب للجم الاندفاعة نحو #الحرب على لبنان.
 
 
 
قبل يومين، احتفلت حكومة الرئيس #نجيب ميقاتي بمرور ٣ أعوام على تشكيلها. غابت المظاهر الاحتفالية لأكثر من سبب، منها ما هو معنوي ومنها ما هو شكلي. فالحكومة التي فشلت في الانعقاد تحت ضغط اعتصام #العسكريين المتقاعدين، هرّبت جلستها من تحت أعينهم في انعكاس واضح لحجم العجز الذي تعاني وطأته وافتقادها لشرعية شعبية، بعدما فقدت شرعيتها الدستورية بسبب تحولها إلى تصريف الأعمال بعد #الانتخابات النيابية في أيار ٢٠٢٢.

لم تسنح لحكومة ميقاتي التي تشكلت في أيلول ٢٠٢١ الفرصة الكافية للحكم بسبب عمرها القصير وهو لم يتجاوز الأشهر الثمانية، علماً بأن عمر الحكومات في لبنان على مر التاريخ لم يكن يتجاوز هذه الفترة. لعل السبب الأبرز تمثل في كون الحكومة وُلدت من رحم انهيار اقتصادي ومالي على يد حكومة حسان دياب التي جاءت على وقع انتفاضة ١٧ تشرين، واستقالت تحت وطأة انفجار مرفأ بيروت، وبقيت في مرحلة تصريف الأعمال لمدة ١٣ شهراً كانت تشكل رقماً قياسياً غير مسبوق إلى أن تجاوزتها حكومة ميقاتي بفترة تصريف أعمال بلغت ٢٨ شهراً.
 


وكتب رضوان عقيل: توقيف خلايا "داعشية"... و"ازدهار" سوق المخدّرات

لا تغيب عيون الأجهزة الأمنية في بيروت والمناطق عن سريان الحياة اليومية للمواطنين فضلاً عن المتابعة الدقيقة لحركة النازحين السوريين في المخيمات التي ينتشرون فيها مع الإشارة الى أنه لا معلومات تتحدث عن أخطار ستأتي منها رغم رسم أكثر من سيناريو حيالهم في الأشهر الأخيرة إذا ما عملت إسرائيل على الدخول الى لبنان من جهة البقاع أو محاولة إقدامها على فصل الطريق الساحلية بين بيروت والجنوب. وفي هذا الوقت ورغم الضغوط الملقاة على عاتق أهل العسكر تقوم وحدات الجيش ومديرية المخابرات فضلاً عن بقية الأجهزة المعنية بحسب معلومات لـ"النهار"، بسلسلة من العمليات الاستباقية التي مكّنتها من ضبط خلايا لتنظيم "داعش" لم يُكشف عنها بغية عدم خلق بلبلة في الشارع اللبناني. وأوقف أعضاء 9 خلايا متفرقة منذ بداية السنة الجارية وأفرادها من اللبنانيين ما عدا واحدة تضمّ عراقيين وهم على ارتباط برؤوس إرهابية في إدلب السورية وغيرها. وأظهرت التحقيقات معهم أنهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية من دون الكشف عن الأهداف التي كانت موضوعة على أجنداتهم.
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم