الجمعة - 27 أيلول 2024
close menu

إعلان

صباح "النهار": إسقاط اقتراح وقف النار بفائض المجازر... تصعيدٍ كبير والمستشفيات استوعبت "الصدمة"

المصدر: "النهار"
دمار في قرى الزهراني (أحمد منتش).
دمار في قرى الزهراني (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 27 أيلول 2024:

1- مانشيت "النهار": إسقاط اقتراح وقف النار بفائض المجازر

لم يكن ثمة حاجة لانتظار الأجوبة العلنية أو الرسمية عن السؤال الذي شغل العالم أمس في ما اذا كان #وقف النار الموقت لثلاثة أسابيع وفق المقترح شبه الدولي الذي قدمته #الولايات المتحدة و#فرنسا و#الاتحاد الأوروبي وعدد من #الدول العربية أبرزها #السعودية والإمارات سيسري ويحدث هدنة، إذ تمثل الجواب الخاطف والسريع في ازدياد المجازر التي خلفتها الحرب الإسرائيلية على "#حزب الله" ولبنان في يومها الرابع.
 
ومع أن بعض الآمال التي علقت على المسعى الدبلوماسي المتعدد الدول وبرافعة أميركية ظلت قائمة في انتظار استكمال المشاورات الجارية في أروقة الأمم المتحدة في نيويورك، بدا من استشراس الهجمات الجوية الإسرائيلية مقترنة باستمرار حشد الفرق العسكرية على الحدود مع لبنان، أن إسقاط المسعى لا يحتاج الى إعلان فيما هو أمر واقع ناري جوال على الكثير من المناطق اللبنانية.

كما أن "حزب الله" الذي لم يدلِ بردّه علناً على مقترح وقف النار الموقت كثّف ردوده الصاروخيّة على شمال إسرائيل وصولاً الى صفد بما شكل رداً مقابلا على إسرائيل وعلى المقترح أيضاً. ولا تزال بعض الأوساط المعنية ترصد نتائج المشاورات الكثيفة المستمرة في نيويورك علها تفضي إلى احداث اختراق يوقف دورة الهرولة نحو انفجار شامل للحرب علماً أن التصعيد الجنوني في الهجمات الجوية الإسرائيلية أمس وسقوط عشرات الشهداء والضحايا والجرحى والمصابين والدمار المخيف الذي تخلفه ال#غارات، لا يترك أدنى هامش للتعويل على الجهود الأميركية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين نتنياهو خلال وجوده في نيوريورك.
 
 
2- بوحبيب في الأمم المتحدة: لبنان يعيش أزمة تُهدّد وجوده والوضع يُنذر بالأسوأ في الشرق الأوسط

اعتبر وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله #بوحبيب أنّ "الوضع في #لبنان ينذر بالأسوأ في الشرق الأوسط بسبب العدوان الإسرائيلي عليه، متسائلاً: "ألم تشبع إسرائيل من الحروب؟".

وأكد بوحبيب، في كلمة لبنان في #الأمم المتحدة، أنّ "لبنان يعيش أزمة تُهدّد وجوده... وما نعيشه في لبنان هو نتيجة للاحتلال الذي يعتبر المتسبّب في كل ما نعيشه وإسرائيل كانت تتهرّب وتتجاهل ترسيم الحدود”، لافتاً إلى أنّ "الاحلال الإسرائيلي يحرق الأراضي الزراعية بالفوسفور الأبيض لعدم التمكن من زراعتها لسنوات"، محذّراً من "جرّ الشرق الأوسط إلى الانفجار الكبير".
 
 
3- الطيران الإسرائيلي يرتكب مجزرة في شبعا فجراً... استشهاد 9 مدنيين بينهم نساء وأطفال

يواصل العدو الإسرائيلي ارتكاب المزيد من المجازر بحقّ المدنيين في قرى الجنوب والبقاع، وقد شنّ الطيران الحربي غارات عنيفة ليلاً وعند ساعات الفجر شملت بلدات جنوبية عدة في النبطية وشبعا، وصولاً إلى دورس وإيعات في البقاع.

وفي جديد التصعيد الإسرائيلي، استهدف الطيران منزلاً مأهولاً في بلدة شبعا الحدودية، ممّا أدّى إلى استشهاد تسعة مدنيين بينهم أطفال ونساء إحداهنَّ حامل.
 


4- نتنياهو: نُقدّر المبادرة الأميركية ومستمرّون في بحث اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان

نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله: "نُقدّر مبادرة #الولايات المتحدة ومستمرون في بحث اتفاق لوقف إطلاق النار في #لبنان".

وأضاف نتنياهو: "نتفق مع أهداف المبادرة الأميركية لإعادة السكان إلى الشمال"، مؤكداً أنّ "الدور الأميركي لا غنى عنه بتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة".
 
 
5- بالفيديو- إطلاق صاروخ باليستيّ من اليمن باتجاه تل أبيب

دوّت صفارات الإنذار في مناطق واسعة من تل أبيب الكبرى حتى الحدود مع لبنان، فجر الجمعة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّه اعترض، فجر الجمعة، صاروخاً أطلق من #اليمن باتجاه وسط إسرائيل حيث دوّت صافرات الإنذار، مشيراً إلى أنّ عملية الاعتراض تمت خارج الحدود وأسفرت عن دويّ انفجارات وتساقط شظايا.
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم

كتب نبيل بومنصف: …وفي أن الاحتلال كاد يعود؟!


من غير المستغرب أن يستعيد اللبنانيون ذاكرة هلعة مذعورة ومسكونة بكل #كوابيس الحروب و#الاحتلالات ما دامت أقدارهم المشؤومة لا "تسمح" لهم من الحياة العادية الطبيعية إلا بما يوازي "هدنات" غالباً لا تستقيم الواحدة منها أكثر من عقد واحد فقط. في #تاريخ لبنان القديم والحديث، يصنّف البلد في أفضل المعايير كمثل البلدان الواقعة عند فوالق زلزالية ثابتة متأصّلة، بما يوجب هندسات شاملة تجعل التطبّع مع الزلازل مسألة تكوينية، على غرار اليابان. لبنان المفطور على زلازل الاضطرابات والفتن والحروب والاحتلالات بمعيار انهيار كل عقد أو أكثر بقليل، يقف اليوم تماماً عند إثبات هذه المعادلة الجهنمية من حيث لا يودّ معظمنا أن يصدق الكابوس.
 
 
 
كانت ضربة 20 أيلول الأحدث في سلسلة #العمليات العسكرية والاستخباراتية الناجحة التي نفّذتها إسرائيل ضد "#حزب الله". فبعد قتل #فؤاد شكر في غارة جوّية خلال شهر تموز الماضي نفّذت هجوماً استباقياً على مواقع صواريخ "حزب الله" في أواخر آب قبل ساعات فقط من حصولها على أخبار تؤكد نيّة "الحزب" مهاجمة تل أبيب. وفي أوائل الشهر الجاري دهمت قوة إسرائيلية خاصة منشأة إيرانية في #سوريا، ودمّرت مصنعاً تحت الأرض لتصنيع الصواريخ لـ"الحزب". وبعد أيام شنّت إسرائيل غارة جوية استباقية أخرى استهدفت قاذفات الصواريخ التي كانت معدّة للإطلاق على تل أبيب. وفي الأسبوع الماضي انفجرت أجهزة نداء (Pager) وأخرى لاسلكية ملغّمة يستخدمها أعضاء في "الحزب" فأودت بحياة عدد من عناصر "فرقة الرضوان" ومقاتلين "حزبيين" آخرين ومدنيين فضلاً عن مرتبطين بهم في العراق ونحو 40 مقاتلاً حوثياً يمنياً كانوا في لبنان في أثناء وقوع الانفجارات. بعد ذلك استهدفت إسرائيل إبراهيم عقيل مع أعضاء مهمّين آخرين في "الحزب" بصواريخ من طائراتها الحربية وأودت بحياتهم.
 
 
وكتبت سلوى بعلبكي: المستشفيات استوعبت صدمة الـ"بيجرز" وتوسُّع الاعتداءات... تخوُّف من فقدان الفيول والأوكسجين في حال إقفال المعابر

ما بين #انفجار مرفأ بيروت في آب 2020، ومجزرة الـ"بيجرز" في أيلول الجاري، عاش #القطاع الصحي والاستشفائي في لبنان تحديين كبيرين، واجه خلالهما موجات من آلاف المصابين والجرحى والحالات الحرجة، قد يعجز أترابه في الدول الغنية ذات المقومات والبنى الصحية المتقدمة، عن مواجهتهما.

أخرج انفجار المرفأ عشرة مستشفيات كبرى في بيروت، كليا أو جزئياً عن الخدمة، فيما قامت #المستشفيات التي لم تتضرر أو تضررت جزئيا، باستيعاب الصدمة وإدارة المواجهة الصحية بكفاية، استحقت عنها تقدير المنظمات الدولية، وإعجاب الجهات المماثلة.
 
 
 
وكتب اسكندر خشاشو: إرسال آلاف المقاتلين العراقيين إلى لبنان يُدخل البلدَين في الفوضى الشاملة

تعهّدت فصائل عراقية من "الحشد الشعبي" الموالي لإيران، بإرسال 100 ألف مقاتل إلى حدود #لبنان، تزامنا مع مقتل "عنصر فعال" كما وصفته قرب مطار دمشق في تفجيرات "البايجرز" التي ضربت لبنان.

فقد بعث أمين "كتائب سيد الشهداء" أبو الاء الولائي، برسالة إلى الأمين العام لـ"#حزب الله" السيد حسن #نصرالله، تعهّد فيها بإرسال 100 ألف مقاتل إلى حدود لبنان.
وقال الولائي: "سيأتي سيل بشري عراقي تكتظ به حدود لبنان وخنادقها، فإن فقد (حزب الله) ألفاً من الشهداء، سنمدّه بمئة ألف من الأبطال".
 
 
وكتب رضوان عقيل: "حزب الله" يُنسّق وميقاتي: نعم للمفاوضات ولا تنازلات

على أهمية #المفاوضات و#الاتصالات الديبلوماسية المفتوحة في نيويورك وما يقوم به الرئيس #نجيب ميقاتي، يبقى "#حزب الله" المعني الأساسي في لبنان بأيّ من مندرجات قرار وفق النار الذي تعمل عليه أكثر من جهة، ولاسيما من طرف واشنطن وباريس، في انتظار طريقة تعامل #بنيامين نتنياهو وحكومته مع المعطيات الجديدة.

فإسرائيل التي درجت على ممارسة سياسة الخداع والالتفاف في غزة، وتنصلها السريع من أي هدنة لا تناسب أجندتها، يُتوقع اعتمادها المقاربة نفسها في لبنان ضد "حزب الله"، من حيث استهدافه قواعد بيئته الحاضنة والضغط عليه في بيئة النازحين، وخصوصا بعد تدمير مساحات كبيرة من أحياء في أكثر من بلدة في البقاعين الغربي والشمالي، فضلا عن عمليات الاغتيال في الجنوب والضاحية الجنوبية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم