السبت - 21 أيلول 2024
close menu

إعلان

مسارات "درب جدودنا" تستقطب زوّاراً من عندقت وعكار ومناطق لبنانية عدّة

المصدر: "النهار"
مسارات "درب جدودنا" تستقطب زوّاراً من عندقت وعكار ومناطق لبنانية عدّة (ميشال حلاق).
مسارات "درب جدودنا" تستقطب زوّاراً من عندقت وعكار ومناطق لبنانية عدّة (ميشال حلاق).
A+ A-
أكثر من 400 رياضي وناشط بيئي من عندقت وعكار ومناطق لبنانية عدّة، ومن مختلف الفئات العمرية، شاركوا في مسارات "درب جدودنا" وسط غابات وادي عودين وعلى ضفّتَي مجرى نهر عندقت، الذي ينظمه النادي الرياضي - عندقت.
 
توزّع المشاركون على 3 مسارات سهلة ومتوسطة وصعبة، حيث لكلّ من هذه المسارات جمالاتها الطبيعية الخاصة ومواقعها الأثرية والتراثية المميزة. ويبلغ طول المسار 12 كيلومتر بمتوسط ارتفاع بحدود الـ150 متراً.
 
(ميشال حلاق)
 
انطلق المشاركون مع أدلّاء جبليّين من محلة النبع الغربي وسط وادي عودين على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر. والنقطة الأكثر ارتفاعا على مسار الدرب تقع على ارتفاع 750 متراً.
 
في الإطار، قال مؤسس جمعية "تدبير" الداعمة للنشاط ورئيس النادي الرياضي - عندقت طاني حنا: "للسنة الرابعة على التوالي، بات السير على دروب جدودنا موعداً. نحرص على تنظيفها وتحديدها لتكون مفتوحة أمام الزوّار والرياضيّين والناشطين من كلّ لبنان والعالم ليتمتعوا بجمال عندقت وواديها عودين، الممتدّ بطول 7 كيلومترات من الغطاء الحرجي المتنوع وبخاصة الصنوبر البري".
 
(ميشال حلاق)
 
وأكّد أنّ "هذا النشاط ليس سباقاً تنافسياً بل رحلة سياحية بيئية لتستمعوا بجمال طبيعة بلادنا وأرض أجدادنا"، مضيفاً: "نتطلّع لحماية هذا الإرث من كلّ خطر ولتأمين ديمومة غاباتنا وطبيعتنا للأجيال المقبلة".
 
وأضاف: "نتطلّع أيضاً لأن تصبح عندقت وعكار عنواناً ثابتاً على الخريطة السياحية اللبنانية والعالمية ولتكون مقصداً للسياح وبخاصة السياحة البيئية التي نعوّل عليها".
 
(ميشال حلاق)
 
بعد ساعتين من المشي، وفي ختام المسار عند نقطة الوصول محلة الزيرة عند الطرف الشمالي- الشرقي لبلدة عندقت، كانت "ترويقة عندقتية" بامتياز أعدّتها سيّدات من البلدة وتضمّنت أطباقاً قروية من نتاج أرض عندقت.
 
(ميشال حلاق)
 
(ميشال حلاق)
 
(ميشال حلاق)
 
(ميشال حلاق)
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم