النهار

مركز "CREATE" للابتكار وريادة الأعمال افتتحته الجامعة الأميركية للتكنولوجيا (AUT)
المصدر: "النهار"
مركز "CREATE" للابتكار وريادة الأعمال 
افتتحته الجامعة الأميركية للتكنولوجيا (AUT)
افتتحته الجامعة الأميركية للتكنولوجيا (AUT).
A+   A-
برعاية وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، افتتحت الجامعة الأميركية للتكنولوجيا (AUT) مركز CREATE للابتكار وريادة الأعمال، في حفل اقامته في حرم الجامعة في حلات-الفيدار.
CREATE هو مركز ابتكار تكنولوجي ومنصة للطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية والباحثين ورجال الأعمال للعمل بشكلٍ تعاوني لتوليد أفكارٍ مبتكرة وتحويلها إلى منتجاتٍ قابلةٍ للنجاح وطرحها في السوق.

ويعمل المركز وفق مديره الدكتور وليد كرم على الاتي:
• توفير مساحة للطلاب وأعضاء الهيئة الأكاديمية والباحثين ورجال الأعمال للتعاون وتبادل الأفكار والعمل على مشاريع مبتكرة في مجال التكنولوجيا، وتقديم فرص تعليمية تجريبية والمساهمة الفكرية والإبداعية المتنوعة للجامعة.

• خلق بيئة تعزز الإبداع والابتكار وتشجع على المخاطرة والتجريب.
• تقديم الإرشاد والتوجيه والموارد لدعم تطوير وتنفيذ الأفكار المبتكرة.
• توفير فرص التمويل والاستثمار للمشاريع المبتكرة.
• إقامة شراكاتٍ مع الصناعة والهيئات الحكومية لتسهيل تسويق المنتجات المبتكرة.
• دعم المبادرات الاجتماعية وخوضها لخلق تغيير اجتماعي وثقافي وبيئي مستدام في مجموعةٍ متنوعةٍ من المجالات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والطاقة المتجددة وتنمية المجتمع.

واما المرافق والخدمات فهي وفق كرم تتوزع كالاتي:
• مساحة عمل مشتركة للطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية والباحثين ورجال الأعمال للعمل على مشاريع مبتكرة.

• غرف اجتماعات وقاعات للمؤتمرات وفعاليات التواصل.
• توفير معدات وموارد متطورة، بما في ذلك طابعات ثلاثية الأبعاد وأدوات النمذجة والبرمجيات.
• الإرشاد والتوجيه من رواد أعمالٍ ذوي خبرةٍ ومتخصصين في الصناعة.
• توفير فرص التمويل والاستثمار.
• توفير الدعم القانوني والمالي اللازم لتطوير الأعمال.
ويلخص الفوائد بجملة نقاط ابرزها:
• تشجيع الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية والباحثين.
• تعزيز التعاون والتعلم متعدد الاختصاصات.
• دعم تطوير منتجات وخدماتٍ جديدة.
• خلق فرص عمل جديدة تكون بمثابة حافز للنمو الاقتصادي.
• تعزيز سمعة الجامعة كمركز للابتكار وريادة الأعمال.

ترافق حدث افتتاح المركز مع مؤتمر TechX لجمعية IEEE العالمية، حيث حضر المؤتمر ما يزيد عن 120 طالبًا من مختلف الجامعات اللبنانية. وافتتحت المؤتمر، رئيسة الجامعة غادة حنين ، التي سلطت الضوء على التحول الحاصل في التعليم العالي وعلى الجهود التي تقوم بها الجامعة لتحديث مناهجها واعتماد طرق تعليمية حديثة، حيث يشارك عشرون أستاذًا من AUT بفاعلية في دورة دولية تساعد الأساتذة على تجاوز النماذج التعليمية التقليدية وإغراق الطلاب في تجربة تعليمية نشطة لا تواكب الابتكار التكنولوجي فحسب، بل تعزز أيضًا علاقة تكافلية بين الطلاب والأساتذة داخل وخارج حدود الحصص التعليمية.

اما الوزير سلام فأكد على ان التحدي الأبرز في لبنان هو هجرة المواهب الفكرية، كنز لبنان الحقيقي، ودعا إلى الاستفادة من الابتكار التكنولوجي كمحور أساس لإحياء الاقتصاد، وخلق أرضيةٍ خصبةٍ لفرص عمل جديدة في القطاع الخاص الذي هو العمود الفقري للاقتصاد اللبناني.

الدكتور وليد كرم، مدير مركز CREATE، رئيس قسم علوم الكومبيوتر في الجامعة، ورئيس IEEE Computer Society فرع لبنان، فعبّر عن امتنانه العميق للجهود الجماعية التي أدت إلى انشاء CREATE وتكلّم عن التزامه بخلق بيئة من الإبداع والتعاون والبحث المتقدم داخل المركز. "لن يكون مركز CREATE مجرد مركز للابتكار فحسب، بل سيكون أيضًا بوتقة للمواهب المتنوعة، حيث يجتمع خبراء من مختلف المجالات لحل التحديات المعقدة واستكشاف الإمكانات غير المستغلة للتقنيات الناشئة."

ثم تكلّم كل من المهندس إليو عون، رئيس IEEE Young Professionals فرع لبنان والدكتور هادي كنعان رئيس IEEE فرع لبنان عن حماسهما للقوة التحويلية والتعاون وتبادل المعرفة داخل مؤتمر TechX. وأكدا على دور الشباب في دفع الابتكار والإسهام بوجهات نظر جديدة للمشهد التكنولوجي المتطور باستمرار.

ثم حاور عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة AUT الدكتور بيار خوري في طاولة مستديرة كل من الوزير سلام، والنائب الياس حنكش عضو لجنة تكنولوجيا المعلومات في المجلس النيابي، الخبير الاقتصادي الدكتور نيكولا شيخاني، ومدير عام مركز Berytech لريادة الأعمال مارونشماس. ناقش المشاركون سبل اعادة إحياء الاقتصاد الرقمي اللبناني والتحديات التي يواجهها والفرص التي يمكن الاستفادة منها.

إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.