الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

في يوم الأنواع المهدّدة بالانقراض... جردة لأنواع متوطّنة في لبنان

المصدر: "النهار"
نوع من النباتات المهدّدة بالانقراض.
نوع من النباتات المهدّدة بالانقراض.
A+ A-
يوم الأنواع المهدّدة بالانقراض endangeredspeciesday هو يوم يتمّ الاحتفال به كلّ عام في ثالث يوم جمعة من شهر أيّار، لزيادة الوعي حول الوضع المقلق للأنواع المهدّدة بالانقراض في جميع أنحاء العالم.
 
 
وفي لبنان الذي تحتضن طبيعته حوالي ٢٨٠٠ نوع من النباتات، يواجه ١٢٠ نوعاً منها خطر الانقراض، وحوالي ٦٠ في المئة من الأنواع المهدّدة هي أنواع متوطّنة في لبنان، أي لا تعيش سوى في ربوعه.
 
 
 وقام خبير النباتات رامي معلوف بإنجاز جردة لها بالتعاون مع جمعية درب عكّار بناء على القائمة الحمراء الصادرة عن الـIUCN.
 
وفق بيان صادر عن الجمعية قالت فيه: "اليوم باتت التهديدات متفاقمة ولا تقتصر  على تداعيات التغيّر المناخيّ وما يصاحبها من كوارث، إنّما على تمدّد الأنشطة البشرية نحو المرتفعات العالية  التي تضمّ أعلى عدد ونسبة للأنواع المتوطّنة endemic، حتّى وإن كانت هذه الأنشطة بحسن نيّة، كأعمال التحريج أو إدخال أنواع وأصناف جديدة إلى البرّية مثل بعض الطيور كالحجل الإسباني وغيره. وهذا بدوره ما سيؤدّي إلى طغيان أنواع معيّنة على حساب الأنواع الأكثر حساسية للتهديدات، وللأسف فإنّ صغر حجم هذه الأنواع أو ندرتها لا يمنحها الأهمية الكافية التي تستحقّها كأنواع يجب حمايتها خاصّة أمام رمزيّة بعض الأشجار مثل الأرز".
 

ويُضاف على لائحة التهديدات التلوّث الجينيّ الذي يهدّد الجينات الأصيلة لبعض الأنواع، خاصة مع الفوضى الحاصلة في إدخال أنواع النباتات الغريبة إلى لبنان، والتي تحوّل بعضها إلى أنواع غازية تجب مكافحتها.
 

أضاف البيان: "الأمر لا يقتصر على النباتات فحسب، بل هناك عدد كبير من أنواع الحيوانات والزواحف التي تواجه أخطاراً كثيرة، على رأسها الضبع المخطّط وأفعى الجبال اللبنانية، وإذا ما أضفنا الحشرات والطيور وقسنا مستوى التهديدات نسبة إلى مساحة لبنان سيتبيّن لنا حجم الكارثة التي نحن في صددها".
 

وختم البيان: "لا شكّ أنّ الانقراض يمثّل دورة الحياة الطبيعية للأنواع التي لم تستطع التأقلم والصمود، ولكن هناك مسؤولية كبيرة في أعناقنا للحفاظ على هذه الأنواع في موائلها واستنفاد كلّ السبل المتاحة في سبيل حمايتها من كلّ التهديدات".
 
ومن أبرز أنواع النباتات المهدّدة:

Romulea nivalis, Clinopodium nummulariifolium, Cherleria rupestris, Odontites hispidulus, Romulea phoenicia, Allium libani, Silene reuteriana, Thesium libanoticum, Dianthus karami, Allium sannineum, Stachys hydrophila, Silene makmeliana, Origanum libanoticum
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم