الإثنين - 01 تموز 2024

إعلان

تأخير في تسليم أوراق امتحانات شهادة الثانويّة العامّة... مصادر "التربية" لـ"النهار": الطلّاب سيمنحون الوقت الكافي

المصدر: "النهار"
جولة للرئيس نجيب ميقاتي على الامتحانات في صور  (حسام شبارو).
جولة للرئيس نجيب ميقاتي على الامتحانات في صور (حسام شبارو).
A+ A-
بعد الحملات لإلغائها، لا سيما في ظل التطوّرات الأمنيّة على الحدود الجنوبيّة، انطلقت اليوم امتحانات شهادة الثانويّة العامّة في مختلف المناطق وسط تأخير في تسليم أوراق الامتحانات.
 
جولة للرئيس نجيب ميقاتي على الامتحانات في صور  (حسام شبارو). 
 
 
 
تعليقاً على التأخير الذي حصل، قالت مصادر وزارة التربية لـ"النهار" إنّ التأخير في نقل المسابقات من بيروت أدّى إلى التأخير في انطلاق الامتحانات، مؤكّدة أنّ كلّ الطلّاب سيُمنحون الوقت الكافي.
 
 
 
وتوجّه الطلّاب في طرابلس إلى مراكز التقديم منذ الصباح الباكر مزوّدين ببطاقات الترشيح ليُسمح لهم بالمشاركة.
 
 
وفي صيدا، انطلقت الامتحانات وسط أجواء هادئة، وأفيد عن تأخير في تسليم أوراق الامتحانات إلى المراكز، التي تسلّمتها عند التاسعة صباحاً، إلّا أنّها لم توزّع بعد على الطلاب بانتظار قرار الوزارة حتى يبدأ الطلاب في كل المحافظات وفق توقيت موحّد.

وتفقّدت رئيسة دائرة التربية في المنطقة التربوية في الجنوب أماني شعبان سير الامتحانات في مركز مدرسة الإصلاح المتوسّطة المختلطة الرسميّة.
 
 
وبدأ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير التربية عباس الحلبي جولة تفقّدية على مراكز الامتحانات الرسميّة في مدينة صور.

وكانت المحطّة الأولى في ثانويّة صور الرسميّة للبنات حيث اطّلع ميقاتي والحلبي على سير الامتحانات، واستفسرا من الطلّاب عن سير الامتحانات ونوعيّة الأسئلة المطروحة.
 
 
الأمر عينه في البقاع، حيث تأخّر وصول أوراق الامتحانات مما أدّى إلى تأخير انطلاق الامتحانات ساعة.

ولدى السؤال عن سبب التأخير، كان الجواب أن السبب لوجستيّ مركزي وشمل كل لبنان.
 
وبلغت نسبة المشاركة في الدورة العادية لامتحانات شهادة الثانوية العامة الرسمية بفروعها الأربعة 99 في المئة في منطقة البقاع التربوية. سجّل الحضور 3099 مرشّحاً، من أصل 3142 مرشحاً للامتحانات، وغياب 43 مرشّحاً. وتوزع الممتحَنون على 23 مركز امتحانات.

وتوزع الحضور والغياب على الفروع، وفق الشكل الآتي:

بلغت نسبة المشاركة في فرع العلوم العامة 99 في المئة، إذ بلغ عدد المرشحين 337 مرشحاً، حضر منهم 334 مرشحاً، وتغيّب 3 مرشحين.

كذلك سجّلت المشاركة في فرع علوم الحياة ما نسبته 99 في المئة، وبلغ عدد المرشحين 1456 مرشّحاً، حضر منهم 1445 مرشحاً، وتغيّب 11 مرشحاً.

أما نسبة المشاركة في فرع الآداب والإنسانيات فسجّلت 96 في المئة، فبلغ عدد المرشّحين 159، حضر منهم 153 مرشحاً، وتغيّب 6 مرشحين.

أما المشاركة في الامتحانات لفرع الاجتماع والاقتصاد فقد سجّلت ما نسبته 98 في المئة، فبلغ عدد المرشحين 1190 مرشحاً، حضر منهم 1167 مرشحاً، وتغيّب 23 مرشحاً.
 
وفي محافظة عّكار، تأخّر الطلّاب أكثر من ساعة وربع الساعة لبدء امتحاناتهم الرسميّة في كافة المراكز، والسبب تأخّر وصول أوراق الامتحانات لأسباب تقنيّة ولوجستيّة، وفق ما حدد أحد السؤولين المعنيّين، الأمر الذي أحدث إرباكاً كبيراً لدى الأساتذة المراقبين وكذلك لدى رؤساء المراكز والطلّاب.
 
 
ومن المنتظر أن يتم تمديد ساعات الامتحانات ساعة إضافية لإتمام كافّة المواد المقرّرة لهذا اليوم في مختلف الأقسام.
 
المزيد من جولة ميقاتي على الامتحانات في صور:
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم