الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

حريق ضخم في مكب نفايات برج حمود... والروائح كريهة (فيديو)

المصدر: "النهار"
 (تصوير: حسن عسل)حريق مكب نفايات برج حمود
(تصوير: حسن عسل)حريق مكب نفايات برج حمود
A+ A-
 
إندلع حريق كبير في مكب النفايات في برج حمود ضمن نطاق بلدية الجديدة. وتغطي سحب الدخان السوداء مناطق الدورة والكرنتينا وجل الديب حيث يعمل رجال الاطفاء على السيطرة عليه للحؤول دون توسعه.
 
أوعز وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي ومنذ لحظة اندلاع الحريق في مكب النفايات في محلة الجديدة – برج حمود، الى المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، لتعزيز وجود عناصر الدفاع المدني وآليات الاطفاء من مراكز متعددة، والعمل على اخماد النيران وابعاد خطر تمددها الى خزانات الوقود في المحيط .
 
وتابع محافظ جبل  لبنان القاضي محمد المكاوي الحريق الذي شبّ في مكب النفايات ضمن نطاق بلدية الجديدة، وأجرى اتصالاً بالمدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار مطّلعاً منه على سير عمليات الإطفاء الجارية للسيطرة على الحريق.
 
كما أجرى اتصالاً بمحافظ العاصمة بيروت القاضي مروان عبود لتنسيق جهود الإطفاء من جهة العاصمة، وقد أصدر المحافظ عبود تعليماته الى فوج اطفاء بيروت لتسريع السيطرة على الحريق.
 
وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان،  عن"اندلاع النيران عند الساعة ١٨،٠٥ من مساء اليوم في مكب النفايات في محلة برج حمود. فتوجه عناصر الدفاع المدني، معززين بالآليات من مراكز متعددة، على الفور إلى موقع الحريق ولا زالوا حتى اللحظة يواصلون بذل جهود جبارة للتمكن من اخماد النيران.
وتتواصل عمليات الإطفاء، بمؤازرة من فوج إطفاء بيروت وبالتعاون مع الشركة المسؤولة عن المكب للسيطرة السريعة على النيران حصراً للمخاطر التي تنتج عن احتراق النفايات، بمتابعة حثيثة من معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، وبإشراف من مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار بالتنسيق مع محافظ جبل لبنان محمد المكاوي".  
 
وأعلن فوج إطفاء بيروت أن "عناصره تعمل بالتعاون مع عناصر الدفاع المدني على إخماد الحريق، الذي شب في مطمر برج حمود - نهر بيروت، حائلين دون امتداد النيران، رغم الصعوبات التي تواجه الإطفائيين في عمليات الإطفاء".
 
وقال وزير البيئة ناصر ياسين من موقع حريق مكبّ برج حمود: "كلّ النفايات تأتي إلى هنا من دون أيّ معالجة بعد انفجار مرفأ بيروت ونأمل ألا يتوسّع الحريق.. وسنضع كلّ جهدنا لمعرفة أسباب الحريق وتفادي أيّ ضرر قد يلحق المواطنين".
 
وكتب النائب غسان حاصباني عبر حسابه على منصة "اكس": " تقوم فرق الدفاع المدني بالعمل على إخماد الحريق في مطمر برج حمود  مشكورة. اتمنى على السلطات المعنية خاصة وزارة الداخلية متابعة الموضوع لاحتوائه ومنعه من التمدّد أكثر او الوصول إلى منطقة تخزين النفط والغاز المجاورة واحداث أضرار كبيرة. كما نطالب بإرشادات سريعة للمواطنين في حال وجود مخاطر.الضرر البيئي واضح لكن ايضا علينا توخي الحذر من الضرر الجسدي والمادي".
 
وكتب رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل عبر حسابه على “اكس”، تعليقًا على الحريق الذي اندلع في مكب النفايات في برج حمود: “جريمة بيئية جديدة مسرحها ساحل المتن حيث اندلع حريق ضخم في جبل النفايات في برج حمود موزعا الأمراض على سكان هذه المنطقة التي حكمت عليها المنظومة المجرمة مجتمعة لحظة إقرارها هذا الحل الأرعن الذي حذّرنا من خطورته ووقفنا في وجهه بصدورنا منذ ثماني سنوات، غير أن الجشع وقلّة المسؤولية كانا أقوى، وها نحن اليوم أمام جبلين من السموم والغازات المضرّة تفتك بسكان بيروت والمتن”.

كما تابع: “أغلقوا هذه المطامر الآن وعودوا إلى خيارات أصبحت معلومة لدى الجميع”.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم