الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

بالصور والفيديو- زلزال المغرب المدمّر... 1305 قتيلاً ومئات الجرحى وتضامن عربي ودولي

المصدر: "أ ف ب"
كارثة الزلزال المدمّر في المغرب (أ ف ب).
كارثة الزلزال المدمّر في المغرب (أ ف ب).
A+ A-
كارثة إنسانية جديدة تصيب العالم العربي مع زلزال مدمّر ضرب المغرب ليل الجمعة السبت، مخلّفاً آلاف القتلى والجرحى والمشرّدين والعالقين تحت الأنقاض. إضافة إلى تدمير مبانٍ أثرية في مراكش، حيث موقع الزلزال.
 
هذه المأساة حصدت تعاطفاً وتضامناً عربيّاً ودوليّاً واسعاً، بعد أشهر فقط على الزلزال العنيف الذي ضرب سوريا وتركيا في شباط، وشكّل حالة من الصدمة للعالم العربي.
 
في المغرب، قُتِل  1305 شخصاً وأصيب 672 بجروح بينهم 205 حالات خطرة، في زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت متسبّباً بأضرار جسيمة، وفق ما أظهرت حصيلة جديدة صادرة عن وزارة الداخلية.
 
وأعلن المغرب حداداً وطنيّاً لمدّة ثلاثة أيام، بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب المملكة ليل الجمعة مخلّفاً أكثر من ألف قتيل بحسب آخر حصيلة رسمية، وفق ما أفاد بيان للديوان الملكي مساء السبت.

وقال البيان إنّ الملك محمد السادس ترأّس مساء السبت اجتماعاً لبحث الوضع في أعقاب الكارثة، تقرّر خلاله "اﻹﻋﻼن ﻋن ﺣداد وطﻧﻲ ﻟﻣدة ﺛﻼﺛﺔ أﯾﺎم، ﻣﻊ ﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم اﻟوطﻧﯾﺔ ﻓوق ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ".
 
 
 
وحُدِّد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش. وشعر سكان الرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالهزة أيضاً.
 
وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم وفقاً لصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومقرّه الرباط، أنّ قوّة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر وأنّ مركزه يقع في إقليم الحوز.
 
 
وذكرت وسائل إعلام مغربية أن هذا أقوى زلزال يضرب المملكة.
 
وأشارت وزارة الداخلية إلى أنّ السلطات "سخّرت كل الوسائل والإمكانات من أجل التدخّل وتقديم المساعدة وتقييم الأضرار".
 
وقال مسؤول بوزارة الخارجية الفرنسية إنّ مواطناً فرنسيا لقي حتفه وأصيب ثمانية آخرون في الزلزال الذي ضرب المغرب في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة.

وأضاف المسؤول أنّ المواطن الفرنسي توفي متأثّراً بسكتة قلبية خلال الزلزال، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
 
وبلغت قوّة الزلزال 6,8 درجات على مقياس ريختر وفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي. وحُدِّد مركزه جنوب غرب مدينة مراكش السياحية على بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.
 
وتسبّب الزلزال بأضرار مادية حسب شهود وصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
في إحدى مناطق الحوز، مركز الزلزال، حوصرت عائلة تحت الأنقاض بعد انهيار منزلها، وفق تقارير إعلامية.
 
ونقل موقع "ميديا 24" عن مصادر طبية أنّ ثمّة "تدفّقاً هائلاً" للجرحى إلى مستشفيات مراكش.
 
وشعر سكان مراكش والرباط والدار البيضاء وأغادير والصويرة بالزلزال الذي أثار حالاً من الذعر.
 
 
وخرج عدد من المواطنين إلى شوارع هذه المدن خشية انهيار منازلهم وفقاً لصور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
تُظهِر صور ومقاطع فيديو نشرها مستخدمو الإنترنت حطام مساكن في أزقة مراكش وسيارات تضررت جراء تساقط حجارة.
 
وعبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تستضيف بلاده قمّة مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع في نيودلهي، عن تعازيه لأقارب ضحايا الزلزال.
 
وكتب مودي على موقع "أكس": "حزين جدّاً لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب"، مضيفاً: "في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم".
 
 
 
من جهته، وجّه المستشار الألماني أولاف شولتس التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال "المدمّر".
 
وكتب شولتس، المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عبر منصة "إكس": "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمّر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية".
 
 
وتوالت ردود الفعل العربيّة والعالميّة التي اعربت عن تضامنها مع المغرب في مصابه الأليم. وفي التالي أبرز المواقف المُتضامنة:
 
جامعة الدول العربية
 
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: "خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب. قلوبنا مع أهلنا واخوتنا هناك، وأدعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الاصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعاً".
 
السعودية
 
أعربت المملكة العربية السعودية عن "صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عدد من الأشخاص".
 
وقالت الخارجية السعودية في بيان لها: "تعبر المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل، معبرة عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للملكة المغربية وشعبها الشقيق.
 
الإمارات
 
قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على حسابه في موقع "إكس": "أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر".
 
من جانبه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، على حسابه في موقع "إكس": "خالص تعازينا ومواساتنا لإخوتنا في المغرب الشقيق في ضحايا الزلزال، نسأل الله أن يلهمهم الصبر السلوان وأن يلطف بهم ويديم عليهم السلامة والأمان".
 
 
مصر
 
قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها: " تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها للملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة الموافق 8 أيلول الجاري، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين ووقوع خسائر مادية كبيرة".
 
وأضاف البيان: " نؤكد مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية حكومة وشعبا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنية الشفاء العاجل لكافة المصابين".
 
الأردن
 
أعربت الخارجية الأردنية عن "أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات".
 
الاتحاد الأوروبي
 
قال ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "أفكاري مع الشعب المغربي، الذي تضرر من الزلزال المروع الذي هز البلاد بين عشية وضحاها، وتسبب في مقتل مئات الأشخاص.
 
وأضاف: "الاتحاد الأوروبي على استعداد لتزويد المغرب بأي مساعدة يرغب فيها".
 
 
تركيا
 
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كافة أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال".
 
وأضاف: "في هذا اليوم العصيب نقف إلى جانب أشقائنا المغاربة بكل الوسائل المتاحة لدينا".
 
وقالت الخارجية التركية في بيان لها: "علمنا ببالغ الحزن أن الزلزال الذي ضرب المغرب أدى إلى مقتل العديد من الأشخاص وإصابة العديد من الأشخاص وتسبب الزلزال في أضرار جسيمة. تعازينا للشعب والحكومة المغربية الصديق والشقيق".
 
وأضافت:"رحمة الله على من فقدوا أرواحهم ونتمى الشفاء العاجل للمصابين، تركيا مستعدة، كما هو الحال دائمًا، لتقديم كافة أنواع الدعم".
 
ألمانيا
 
وجّه المستشار الألماني أولاف شولتس التعازي إلى أقارب ضحايا الزلزال "المدمّر". وكتب شولتس المشارك في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي عبر منصة "اكس" "الأنباء الصادرة من المغرب مروعة. في هذه المرحلة الصعبة نتعاطف مع ضحايا هذا الزلزال المدمر وكل الأشخاص الذين طالتهم هذه الكارثة الطبيعية".
 
 
الهند
 
عبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن تعازيه لأقارب ضحايا زلزال المغرب.
 
وكتب مودي على موقع "إكس": "حزين جدّاً لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب، في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم".
 
فرنسا
 
وعلّق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على الأحداث الأليمة في المغرب عارضاً مساعدة فرنسا بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد.
 
وكتب الرئيس الفرنسي على موقع "إكس": "لقد شعرنا جميعًا بالصدمة بعد الزلزال المروع الذي ضرب المغرب. وفرنسا على استعداد لتقديم المساعدة في مجال الإسعافات الأولية."
 

وقالت بلدية باريس لوكالة فرانس برس إنه سيتمّ إطفاء برج إيفل عند الحادية عشرة من مساء السبت تكريماً لضحايا الزلزال.
 
روسيا
 
وقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعازيه السبت إلى "الشعب المغربي الصديق" بعد الزلزال الذي أودى بحياة 632 شخصا خلال الليل في المغرب، على ما جاء في بيان للكرملن.
 
وقال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس "روسيا تشارك الشعب المغربي الصديق حزنه وحداده" مقدما "التعازي الخالصة على التداعيات المأسوية للزلزال المدمر".
 
منظّمات: 
 
أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عبر "إكس" التوجه "بأفكاره وصلواته إلى المغاربة" مبدياً "استعدادنا لتلبية الحاجات الآنية على الصعيد الصحي".

وأبدى منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث "حزنه الشديد" مؤكّداً "نقف على استعداد للمساعدة".

وكتب جاغان تشاباغين الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على "إكس" أن "فرقاً من (الهلال الأحمر المغربي) استجابت فورا لدعم المتضررين" مؤكدا أن منظمته "على استعداد لتقديم الدعم".

وقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه تعازيه مؤكّداً "تضامن المنظمة ووقوفها إلى جانب" المغرب.

كذلك، قدم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد تعازيه معرباً عن "ألم كبير للعواقب المأسوية للزلزال".

- الفاتيكان -
أعرب البابا فرنسيس عن "تضامنه العميق مع أولئك الذين ضربتهم هذه المأساة في أجسادهم وقلوبهم".
 
 
"صدمة وذعر"
 
قال عبد الحق العمراني (33 عاماً) وهو من سكان مراكش، لوكالة "فرانس برس" عبر الهاتف: "حوالي الساعة 23,00 شعرنا بهزة عنيفة جدّاً وأدركت أنّه زلزال. رأيت مبانيَ تتحرك. ثم خرجت ورأيت أشخاصا كثيرين في الخارج. كان الناس جميعاً في حال صدمة وذعر. كان الأطفال يبكون والأهل في ذهول".
 
أضاف: "انقطعت الكهرباء عشر دقائق وكذلك شبكة (الهاتف) لكنها عادت. الجميع قرروا البقاء خارجاً".
 
وفقاً لصور نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، أصيب شخصان جراء انهيار جزء من مئذنة في ساحة جامع الفنا الشهيرة في مراكش.
 
 
وقال فيصل بدور (58 عاماً) وهو من سكان المدينة: "كنت في طريقي إلى المنزل عندما وقع الزلزال. راحت سيارتي تتمايل لكني لم أتخيل أبداً أنه زلزال".
 
أضاف: "توقفتُ وأدركت الكارثة. كان ما حدث خطيرا جدّاً، شعرت بأنّه نهر يفيض بعنف. كان الصراخ والبكاء لا يطاقان".
 
بدوره، قال أحد سكان الصويرة الواقعة على بعد 200 كلم غرب مراكش لـ"فرانس برس" عبر الهاتف: "سمعنا صرخات في وقت الزلزال. الناس في الساحات والمقاهي ويفضّلون النوم خارجاً. ثمّة أجزاء سقطت من الواجهات".
 
 
 
سُجّل وقوع الزلزال بعيد الساعة 23,00 (22,11 ت غ). وقدر عمقه بنحو 18,5 كيلومتراً وفق المعهد الجيوفيزيائي الأميركي.
 
وقدَّر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، وهو هيئة علمية متخصصة بالنشاط الزلزالي في منطقة البحر المتوسط، قوّة الزلزال بـ6,9 درجات.
 
وشعر بالزلزال أيضاً سكان مناطق عدة في غرب الجزائر المجاورة لكن الدفاع المدني الجزائري قال إنّه لم يتسبّب في أي أضرار أو إصابات.
 
في 24 شباط 2004، ضرب زلزال بلغت قوّته 6,3 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كلم شمال شرق الرباط وأسفر عن 628 قتيلا وعن أضرار مادية جسيمة.
 
في 29 شباط 1960، دمَّر زلزال مدينة أغادير الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلّفاً أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم