الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

المواجهات البرّية تشتدّ قبيل زيارة بلينكن إلى تل أبيب... "حماس" تتوعّد إسرائيل: غزّة ستكون "لعنة التاريخ"

المصدر: "أ ف ب"
معاناة أهالي غزّة جرّاء المجازر الإسرائيلية (أ ف ب).
معاناة أهالي غزّة جرّاء المجازر الإسرائيلية (أ ف ب).
A+ A-
تشتدّ المواجهات البريّة بين الجيش الإسرائيلي وحركة "حماس" في قطاع غزّة، على وَقع قصف جوي ومدفعي متواصل يُنذر بكارثة إنسانية كبيرة في القطاع، في وقت أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الخميس، "تطويق" مدينة غزة بعد أيام على بدء توغّله البري.

في المقابل، توعّدت "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لـ"حماس"، بأنّ غزّة ستكون "لعنة التاريخ" على إسرائيل، محذّرة من أن الجنود الإسرائيليين سيخرجون "في أكياس سود".

تزامناً، أفاد مسؤول رفيع في البيت الأبيض بأنّ الرئيس الأميركي جو بايدن دعا إلى إعلان هدن إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحماس تكون "موقّتة ومحددة" لكنها لا ترتقي إلى وقف عام لإطلاق النار.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي ما الذي يعنيه هذا الوقف الموقّت. وقال إنّه "وقف إنساني موقّت ومحدّد يتركّز على هدف أو أهداف معينة، مثل إدخال مساعدات إنسانية وإخراج الناس".
 


ميدانيّاً، قال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري إنّ القوات الإسرائيلية "أكملت تطويق مدينة غزة، مركز منظمة حماس الإرهابية".

وبحسب هغاري، فإنّ "مفهوم وقف إطلاق النار ليس مطروحاً على الطاولة حاليّاً على الإطلاق" في اليوم الـ27 من الحرب التي اندلعت إثر هجوم غير مسبوق لـ"حماس" ضد إسرائيل.

وبينما تزداد المخاوف من اتساع الحرب في المنطقة، سجلت جبهة جنوب لبنان وإسرائيل، مساء الخميس، تصعيداً هو الأكبر منذ السابع من تشرين الأول مع إعلان "حزب الله" قصف "19 موقعاً إسرائيليّاً في وقت واحد"، لتعلن إسرائيل الرد بقصف "واسع النطاق" في جنوب لبنان.

وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي، وفق وزارة الصحة في غزّة، إلى 9061، بينهم 3760 طفلاً. وكان المكتب الإعلامي لحكومة "حماس" أفاد بمقتل 195 شخصاً على الأقل في قصف إسرائيلي الثلثاء والأربعاء على مخيم جباليا في شمال القطاع حيث استحالت أبنية كاملة ركاما، وحذّرت الأمم المتحدة من احتمال أن يرقى هذا القصف إلى "جريمة حرب".

كما أعلنت وزارة الصحة الخميس مقتل 27 شخصاً في قصف إسرائيلي قرب مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم جباليا أيضاً.

وأعلنت وكالة "الأونروا" أنّ أربع مدارس تؤوي نازحين تضررت في القصف الإسرائيلي.

من جهته، أعلن تلفزيون فلسطين الرسمي مقتل مراسله في قطاع غزة محمد أبو خطب مساء الخميس في ضربة إسرائيلية أصابت شقته.
 


بلينكن في تل أبيب

وللمرة الثانية منذ بدء الحرب، يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إسرائيل اليوم الجمعة في إطار جولة إقليمية جديدة، على أن ينتقل إلى الأردن الذي استدعى سفيره في تل أبيب احتجاجا على قصف غزة.

ويتوقّع أن يُجدّد بلينكن دعم بلاده إسرائيل، لكنه سيمارس أيضاً ضغوطاً على جميع الأطراف المعنيين لتحقيق إجلاء كل الأميركيين من غزة، وأيضاً الرهائن الأجانب الذين تحتجزهم "حماس".

وقال الجيش الإسرائيلي إنّ "حماس" تحتجز 242 رهينة، بعضهم أجانب.

وأكد بلينكن، الخميس، لصحافيين في قاعدة أندروز الجوية قبل توجّهه إلى الشرق الأوسط: "سنتحدّث عن خطوات ملموسة يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الأذى الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة"، مؤكداً: "هذا أمر تلتزمه الولايات المتحدة".
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم