الأحد - 07 تموز 2024

إعلان

ميرسك تعيد توجيه السفن حول أفريقيا ومعلومات عن واقعة بالبحر الأحمر شمال شرقي جيبوتي

المصدر: "رويترز"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
قالت شركة ميرسك الدنمركية اليوم الثلثاء إن سفنها التي توقفت في السابق وكان من المقرر أن تبحر عبر جنوب البحر الأحمر وخليج عدن سيتم تغيير مسارها لتدور حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح بسبب هجمات على السفن في المنطقة.

وذكرت الشركة في بيان أنها أوقفت حتى أمس الاثنين نحو 20 سفينة، نصفها ينتظر شرقي خليج عدن والبقية تنتظر جنوبي قناة السويس في البحر الأحمر أو إلى الشمال منها في البحر المتوسط.

وتم استهداف سفينة حاويات لميرسك بصاروخ يوم الخميس لكنه لم يصبها بينما كانت في طريقها من صلالة في سلطنة عمان إلى مدينة جدة السعودية.

وقالت مجموعة الشحن إن رحلات السفن المستقبلية المقرر لها عبور المنطقة سيتم تقييمها كل على حدة لتحديد ما إذا كانت التعديلات ضرورية.
 
وأظهرت مذكرة إرشادية أنّ هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تلقت تقريراً عن واقعة على بعد 80 ميلاً بحرياً شمال شرقي جيبوتي بالبحر الأحمر.

وأضافت المذكرة أن السلطات تجري تحقيقاً.
 
ك، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الإثنين تشكيل تحالف دولي يضمّ عشرة بلدان للتصدّي لهجمات الحوثيين المتكرّرة على سفن يعتبرونها "مرتبطة" بإسرائيل في البحر الأحمر.

وجاء في بيان لأوستن أن "البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدّي الذي تشكّله هذه الجهة".

وصعّد الحوثيون هجماتهم على ناقلات النفط وسفن الشحن وغيرها في البحر الأحمر، لممارسة الضغط على إسرائيل بسبب حربها مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع #غزة.

وقال أوستن إن التحالف الأمني سيعمل "بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين".

ويضم التحالف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنروج والسيشل وإسبانيا.

وكان الحوثيون أعلنوا الإثنين أن "القوات المسلحة اليمنية" التابعة لهم "نفذت عملية نوعية ضدّ سفينتين لهما ارتباط بالكيان الصهيوني الأولى سفينة سوان أتلانتيك محملة بالنفط والأخرى سفينة إم إس سي كلارا تحمل حاويات وقد تم استهدافهما بطائرتين بحريتين".

وحذّر الحوثيون في بيانهم الإثنين "كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه أخواننا الصامدون في قطاع غزة من ماء ودواء".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم