الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

مدير الاستخبارات الأميركيّة إلى باريس بضوء أخضر إسرائيلي بشأن صفقة الرهائن

المصدر: أ ف ب- رويترز
مدير الاستخبارات الأميركية وليام برنز
مدير الاستخبارات الأميركية وليام برنز
A+ A-
ذكر موقع أكسيوس، نقلا عن مسؤول أميركي لم يذكر اسمه، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) ورئيس الموساد الإسرائيلي يجتمعان في باريس، اليوم الجمعة، برئيس وزراء قطر، في محاولة لإحياء المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة وتحرير الرهائن.
 
ويزور مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام برنز باريس لإجراء مباحثات مع ممثلين لإسرائيل في محاولة لاحياء المفاوضات الهادفة إلى التوصل إلى هدنة في قطاع غزة، على ما أفاد مصدر غربي مطلع على الملف الجمعة.

وتأتي زيارة برنز للعاصمة الفرنسية بعدما أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لمعاودة المباحثات التي تهدف من خلالها إلى الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة في مقابل وقف لإطلاق النار.

بهذا التصريح، يؤكد المصدر الغربي جزئيا معلومات نشرتها في وقت سابق وسائل إعلام أميركية.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه من غير الأكيد ان يشارك مفاوضون قطريون ومصريون مباشرة في المحادثات المرتقبة بين بيرنز ونظيره الاسرائيلي ديفيد برنيع.

في نهاية كانون الثاني التقى برنز مسؤولين كبارا من مصر وقطر واسرائيل في باريس للبحث في اتفاق للهدنة في الحرب في غزة.

في مطلع أيار، لم تسفر مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل وحماس بوساطة من قطر ومصر والولايات المتحدة عن نتائج للتوصل الى هدنة مرفقة بالافراج عن الرهائن لدى حماس وأسرى فلسطينيين محتجزين لدى اسرائيل.
 
وقالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيستقبل مساء الجمعة رئيس الوزراء ورئيس الدبلوماسية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزراء خارجية السعودية ومصر والأردن وسيستعرض معهم "الوضع في الشرق الأوسط" في ظل الحرب الدائرة في غزة.

ولم يعط قصر الإليزيه مزيدا من التفاصيل حول لقاء ماكرون مع المسؤول القطري والوزراء السعودي فيصل بن فرحان والمصري سامح شكري والأردني أيمن الصفدي.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم