الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

بعد إعلان إسرائيل سيطرتها على محور "فيلادلفيا"... ما أهميّته؟

المصدر: "النهار"
جندي إسرائيلي على محور فيلادلفيا (أ.ف.ب)
جندي إسرائيلي على محور فيلادلفيا (أ.ف.ب)
A+ A-
بعد إعلان  الجيش الإسرائيلي سيطرته على محور فيلادلفيا الاستراتيجي الذي يقع على طول الحدود بين غزّة ومصر، ما أهمية هذا الإعلان والدور الذي يلعبه المحور؟
يعرف المعبر بـ"محور صلاح الدين" أو "فيلادلفيا"، وهو اسم شريط حدودي ضيق داخل أراضي قطاع غزة، يمتد المحور بطول 14 كم على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر. ووفقاً لأحكام معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1979. وبعد "اتفاقية أوسلو 2" عام 1995، وافقت إسرائيل على الإبقاء على المحور بطول الحدود كشريط آمن. وكان أحد الأغراض الرئيسية من المحور هو منع تهريب المواد غير المشروعة (بما في ذلك الأسلحة والذخائر والمخدرات الممنوعة قانوناً)، وأيضاً منع الهجرة غير المشروعة بين المنطقتين.

خلفية
اشترطت إسرائيل في معاهدة السلام مع مصر الموقعة في 1979 للانسحاب من شبه جزيرة سيناء أن تكون الحدود كما كانت في فترة الانتداب البريطاني على فلسطين. وأن يكون منفذ الحدود الرئيسي في مدينة رفح. واتفق أيضاً على أن تكون المنطقة القريبة من الحدود هناك (المعرفة بالمنطقة ج) منطقة منزوعة السلاح، مع حق مصر الإبقاء على أسلحة خفيفة لقوات الشرطة هناك.

يمتد المحور بطول 14 كيلو من البحر المتوسط وحتى كرم أبو سالم، وهو معبر ثلاثي الاتجاهات بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة. ويقع بالكامل في المنقطة منزوعة السلاح (ج) التي نصت عليها المعاهدة.
 
اتفاق فيلادلفي
قامت إسرائيل بالاتفاق مع مصر والتوقيع على "الترتيبات المتفق عليها فيما يتعلق بنشر قوة من حرس الحدود المصري في رفح الفلسطينية"، أو اتفاق فيلادلفيا مع مصر. تسمح هذه الاتفاقية لمصر بنشر قوة من 750 فرد حرس حدودي لتسيير دوريات على جانب المحور المصري، لمنع "التهريب والتسلل والأنشطة الأخرى». وأشار في نص الاتفاقية أنها لا تلغي أو تعدل اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979، والإبقاء على حالة المحور وصحراء سيناء كمناطق منزوعة السلاح.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم