الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

وفاة 14 أردنياً و5 إيرانيّين خلال مناسك الحج في السعودية

المصدر: أ ف ب
مسلمون يؤدون صلاة صباح عيد الأضحى حول الكعبة في المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، في اليوم الأول من عيد الاضحى (16 حزيران 2024، أ ف ب).
مسلمون يؤدون صلاة صباح عيد الأضحى حول الكعبة في المسجد الحرام في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، في اليوم الأول من عيد الاضحى (16 حزيران 2024، أ ف ب).
A+ A-
قضى 14 أردنيا، وخمسة إيرانيين، خلال مناسك الحج في السعودية، وفق ما أعلنت وزراة الخارجية الأردنية والهلال الأحمر الإيراني الأحد، وسط ارتفاع في درجات الحرارة في بلاد الحرمين الشريفين.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأردنية أن "عدد الوفيات بين المواطنين الأردنيين، الذين يؤدون مناسك الحج، ارتفع إلى 14 وفاة، في حين بلغ عدد المفقودين 17 حاجاً".

ولاحقا أشارت الوزارة إلى أن الحجاج الأردنيين الـ14 توفوا "إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة".

ونقلت عن مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية سفيان القضاة قوله إن الوزارة تتابع مع السلطات السعودية في جدة "إجراءات دفن الحجاج ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن".

كما تتابع الوزارة "عمليات البحث عن الحجاج الـ 17 المفقودين".

وأشار القضاة إلى أن "الحجاج المتوفين، رحمهم الله، والحجاج المفقودين، هم من خارج بعثة الحج الأردنية الرسمية".

ويبلغ عدد الحجاج الأردنيين هذا العام 8 آلاف حاج.

وفي بيان منفصل قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بيرحسين كوليوند إن خمسة حجاج إيرانيين قضوا في مكة والمدينة خلال مناسك الحج هذا العام، من دون تحديد الأسباب.

بعد الإحرام والطواف والسعي والتروية والوقوف على عرفة، يؤدي الحجاج الأحد آخر الشعائر مع رمي الجمرات في منى، إيذاناً ببدء أول أيام عيد الأضحى.

ومع ساعات الفجر، تقاطر الحجاج إلى وادي منى قرب مكة لرمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات جمعوها في مزدلفة، قبل العودة مجدداً إلى مكة للأضحية وأداء طواف الوداع في المسجد الحرام.

وبحسب السلطات السعودية، فقد جمع الحج هذا العام نحو 1,8 مليون شخص، بينهم 1,6 مليونا من الخارج. ويماثل هذا الرقم العدد المسجل في العام 2023، وهو أقل من الرقم الذي سجل قبل جائحة كوفيد-19 في العام 2019 والذي بلغ 2,5 مليونين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم