الأحد - 07 تموز 2024

إعلان

بوادر حلحلة على خط الرهائن وحرب غزّة... ورئيس الموساد إلى قطر

المصدر: رويترز
دمار في كل مكان في غزة (أ.ف.ب)
دمار في كل مكان في غزة (أ.ف.ب)
A+ A-
أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس الجهود المبذولة لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس والإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم الحركة.
 
وأضاف البيت الأبيض أنّ بايدن ونتنياهو ناقشا أيضاً أحدث رد من حماس. وذكر أنّهما رحّبا أيضاً بعقد اجتماع مزمع في 15 تمّوز بين كبار مسؤولي الأمن القومي في الولايات المتحدة وإسرائيل.
 
وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، أن اتفاق الرهائن ووقف القتال في غزة "أقرب من أي وقت مضى".

وكان غالانت يتحدث إلى عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى "حماس" في غزة، منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وقال: "قبل شهر كنت متشائماً بشأن فرصنا في التوصل إلى اتفاق في أي وقت قريب، وكان أحد أهدافي الرئيسية في كل اجتماعاتي في الولايات المتحدة الضغط على "حماس" للتوصل إلى اتفاق، مع فهم أنه لن يكون هناك اتفاق أفضل"، بحسب تقرير للقناة 12 الإسرئيلية.

وأضاف غالانت: "اليوم، وأنا أقول هذا بحذر، نحن أقرب من أي وقت مضى".
 
 وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي اليوم الخميس إن هناك "فرصة حقيقية" للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن.
 
وتعقيبا على مقترح منقح قدمته الحركة عبر وسطاء إلى الحكومة الإسرائيلية، قال المصدر "المقترح الذي طرحته حماس يتضمن تقدما مهما للغاية".
 
وأضاف "يمكنه أن يسهم في دفع المفاوضات قدماً. هناك اتفاق يتمتع بفرصة حقيقية للتنفيذ. على الرغم من أنّ البنود ليست هيّنة، فإنها لا ينبغي أن تفسد الاتفاق".
 
وأكد مسؤول إسرائيلي آخر تقريراً سابقاً ذكر أنّ الموساد سيرأس الوفد الإسرائيلي إلى المفاوضات.
 
ونقل مصدر مطلع على المحادثات أنّ رئيس الموساد دافيد برنياع سافر إلى قطر لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم