الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

الأمم المتحدة تطالب بالإفراج عن ناشط سياسي خُطف بغرب ليبيا

المصدر: أ ف ب
خريطة لليبيا (أ ب).
خريطة لليبيا (أ ب).
A+ A-
دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى الإفراج عن ناشط سياسي تم اختطافه غرب البلاد، داعية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين تعسفاً ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

وعبرت بعثة الأمم المتحدة في بيان عبر موقعها على الانترنت ليل الثلثاء - الأربعاء، عن قلقها "البالغ" لتسجيل عملية خطف جديدة في مصراتة (200 كلم شرق طرابلس)، بعدما "تعرض الناشط السياسي المعتصم العريبي (29 عاماً) للاختطاف مع صديقه محمد أشتيوي على أيدي مسلحين مجهولين يرتدون ملابس مدنية وذلك في 8 تموز".

ورغم إطلاق سراح أشتيوي بعد تعرضه للضرب، فإن مكان وجود الناشط العريبي "لا يزال مجهولاً"، وفق المصدر نفسه.

ولا تزال ليبيا تشهد حالات اعتقال تعسفي واختفاء قسري وسوء معاملة وتعذيب ووفيات أثناء الاحتجاز وسط تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب.

من جانبه، أكد فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان الثلثاء أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الأممية في جنيف، أن ليبيا تشهد تسارع وتيرة استهداف المعارضين السياسيين والأصوات المعارضة في جميع أنحاء البلاد منذ انتهاء ولاية البعثة المستقلة لتقصي الحقائق.

وقال المفوض في بيان إن هذه الممارسات "غير القانونية" أشاعت مناخاً من الخوف وتسببت في تضييق الفضاء المدني وإضعاف سيادة القانون، مشيرا إلى أن استمرار "غياب المساءلة عن تلك الانتهاكات والتجاوزات التي وقعت قبل 13 عاما، لا يزال يمثل إحدى العقبات الخطيرة أمام المصالحة اليوم، ويعمل كمحرك للصراع".

كما رجح تورك أن يكون عدد المحتجزين والمختطفين أعلى مع استمرار الاعتقالات، لافتا إلى التحقق "مما لا يقل عن 60 حالة احتجاز تعسفي لأفراد كانوا يمارسون حقهم في التعبير عن آرائهم السياسية بشكل سلمي"، ومؤكدا أنه في بعض الحالات، أعقبت الاعتقال "عمليات قتل خارج نطاق القضاء".

منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم