النهار

النهار

أميركا تعزّز قدراتها الجويّة وجاهزية قواتها للانتشار في الشرق الأوسط
29-09-2024 | 17:00

المصدر: رويترز
قال الجيش الأميركي، اليوم الأحد، إنه قرر تعزيز قدرات الدعم الجوي في الشرق الأوسط ووضع بعض قواته على أهبة الاستعداد للانتشار في المنطقة، فيما حذر إيران من توسيع نطاق الصراع.
أميركا تعزّز قدراتها الجويّة وجاهزية قواتها للانتشار في الشرق الأوسط
أوستن متكلما في مؤتمر صحافي مشترك خلال اجتماع وزراء دفاع أوكوس في لندن (26 ايلول 2024، ا ف ب).
A+   A-
قال الجيش الأميركي، اليوم الأحد، إنه قرر تعزيز قدرات الدعم الجوي في الشرق الأوسط ووضع بعض قواته على أهبة الاستعداد للانتشار في المنطقة، فيما حذر إيران من توسيع نطاق الصراع.

وجاء هذا الإعلان بعد يومين من توجيه الرئيس الأميركي جو بايدن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بتعديل وضع القوات الأميركية في الشرق الأوسط وسط مخاوف متزايدة من أن قتل إسرائيل للأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران حسن نصر الله قد يدفع طهران للثأر.

وقال الميجر باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاغون "الولايات المتحدة عازمة على منع إيران وشركائها ووكلائها من استغلال الوضع أو توسيع الصراع".

وحذر من أنه "إذا استغلت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها هذه اللحظة لاستهداف أفراد أو مصالح أميركية في المنطقة، فإن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن مواطنيها".

ولم يذكر البنتاغون تفاصيل وافية حول حجم أو نطاق الانتشار الجوي الجديد، واكتفى بالقول "سنعزز قدرات الدعم الجوي الدفاعية لدينا خلال الأيام المقبلة".

ووجهت إسرائيل المزيد من الضربات لأهداف في لبنان اليوم مما زاد الضغوط على جماعة حزب الله التي قتل أمينها العام ومجموعة من كبار قادتها وسط حملة عسكرية متصاعدة.

وأصابت الضربات السريعة والمتتابعة حزب الله بالصدمة بعد مرور نحو عام على تبادله إطلاق مع إسرائيل عبر الحدود. وأسفرت الحملة الإسرائيلية عن مقتل الكثير من قيادات الجماعة اللبنانية مما كشف عن ثغرات أمنية واسعة النطاق.

لكن هذه الحملة أثارت أيضا تساؤلات حول أهداف واشنطن المعلنة المتمثلة في احتواء الصراع وحماية الأفراد الأميركيين في أنحاء الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي اليوم إن الولايات المتحدة تراقب لترى ما سيفعله حزب الله فيما يخص ملء فراغ قيادته، "وهي مستمرة في الحديث مع الإسرائيليين حول الخطوات التالية الصحيحة".

ولم تطالب وزارة الخارجية الأميركية حتى الآن الأميركيين بمغادرة لبنان لكن مسؤولين أميركيين قالوا لرويترز الأسبوع الماضي إن البنتاغون سيرسل بضع عشرات من القوات الإضافية إلى قبرص لمساعدة الجيش على الاستعداد لاحتمالات منها إجلاء الأميركيين من لبنان.

وقال البنتاغون إنه يجري تجهيز القوات الأميركية للانتشار إذا لزم الأمر.

وقال رايدر في بيان "رفع (وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن) استعداد المزيد من القوات الأميركية للانتشار مما يعزز استعدادنا للاستجابة لمختلف حالات الطوارئ".
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.