الأحد - 30 حزيران 2024

إعلان

سلامة ونظافة المنتجعات والمسابح أولوية... وهذا ما كشفت عنه وزارتا الصحة والاقتصاد

المصدر: "النهار"
منتجع في لبنان (أرشيفية).
منتجع في لبنان (أرشيفية).
A+ A-
عبد القادر دمج
 
على طول الساحل اللبناني، يتزايد الإقبال على المسابح والمنتجعات خلال فصل الصيف من مواطنين، من مختلف المناطق، ومن سيّاح أجانب من مختلف البلدان. في هذا الصدد، تبرز أهمية التأكّد من سلامة ونظافة هذه المنتجعات، والتحقق من تدابير الحماية لضمان سلامة الزوار والحفاظ على صحتهم.
 
في ظل انتشار الأمراض والأوبئة، أصبح من الضروري اتخاذ إجراءات وقائية فعّالة لتجنب المخاطر الصحية المحتملة. في هذا المقال، سنسلط الضوء على التدابير والإجراءات التي تتخذها المسابح والمنتجعات اللبنانية. فهل من التزام بالتدابير الوقائية اللازمة؟ وهل تتوافق أسعار هذه المنتجعات مع تسعيرات وزارة السياحة المنصوص عليها؟ وماذا عن الدور الرقابي لوزارتي الصحة والاقتصاد؟
 
دور وزارة الصحة الرقابي
 
أكّدت مديرة الوقاية الصّحيّة في وزارة الصحة، جويس حداد، في حديث لـ"النهار"، أن فريق الوزارة المختص بدأ جولاته على المسابح والمنتجعات، لفحص عيّنات من المياه، وللتحقّق من المعايير الصحيّة لديها، إضافة إلى التأكّد من وجود السبّاحين المنقذين ومؤهلاتهم التي تسمح لهم بالتدخّل الأوليّ عند وقوع أيّ حادث، مشيرة إلى التطرق في جولاتهم لفحص السلامة والجودة الغذائية في مطاعم المنتجعات.
 
وأضافت أنه، عند ضبط أيّ مخالفة، يتمّ توجيه إنذار إلى المسبح مع كشف ومتابعة مستمرّة له، وتابعت: "نحن جاهزون لاستقبال شكاوى المواطنين التي تتعلّق بتدابير السلامة العامة والنظافة في المنتجعات والمسابح لكي نقوم بواجبنا للحفاظ على سلامة السياح".
 
 
تسطير 22 مخالفة
 
"راقبنا 71 مؤسسة وتمّ تسطير محاضر بحق 22 منها"... بهذه العبارة استهلّ المدير العام لوزارة الاقتصاد الدكتور محمد أبو حيدر حديثه لـ"النهار"، مشيراً إلى ثلاثة أنواع من المخالفات تمّ الكشف عنها: الأولى تكمن في عدم تطابق الأسعار في بعض المنتجعات مع تلك المقرّرة من وزارة السياحة، والثانية تتعلّق بتعرفة الـ "فاليه باركينغ" مع فوارق بالتكلفة "فمنها 5 دولارات، وأخرى 500 ألف أو 600 ألف وأكثر". أما الثالثة فتتعلق بالسلامة العامة للمنتجات المتوافرة في هذه المنتجعات.
 
وأكد أبو حيدر لـ"النهار" أن "الحملة مستمرة على كل المنتجعات السياحية، والمطلوب من هذه المؤسسات تصديق لائحة الأسعار من وزارة السياحة والالتزام بالمعايير والشروط المحدّدة حرصاً على مصلحة المواطنين والسياح".
 
جولة لـ"النهار" على بعض المنتجعات:
 
بدورها، جالت "النهار" على عدد من المنتجعات، وقابلت المسؤولين فيها، الذين أكّدوا التزامهم بالتدابير اللازمة، وبمعايير السلامة العامة؛ وإليكم بعضها:
 
Sporting club beach أطلعنا على أحواض السباحة وكيفية الاعتناء اليومي بها، وعلى فِرق الإسعاف الأولي وغرف الصيانة والمطابخ، ليكشف بعدها عن بعض تدابير الحماية والسلامة العامة التي يتخذها المنتجع، مؤكّداً أنّ "هذه المؤسسة التي تمّ إنشاؤها عام 1953 حريصة على سلامة وراحة الزوار كما كانت منذ يومها الأول.
 
 
وفي جولة داخل منتجع "Lazy B"مع مالكه، أكّد لنا الأخير أنه يتم فحص نسبة الكلور في المياه ٣ مرات يومياً. وكشف عن غرف ومعدّات فلترة المياه والتقنيات التي يتبعها المنتجع لضمان جودة المياه حرصاً على سلامة مرتاديه. وشدّد على نظافة المطابخ، وكفاءة فريق الإشراف والرقابة على الأحواض.
 
 
في منتجع "Janna Sur mer" يتم فحص المياه والعناية بالأحواض الساعة السابعة مساءً من كل يوم، ويُحافظ على نظافتها وخلوّها من أيّ معوّقات، ويتمّ التأكّد من كونها جاهزة لاستقبال الزوار في اليوم التالي.
 
أما في منتجع "Laguava" فيتمّ حفّ جدران البرك ٣ مرات أسبوعياً مع تنظيف يوميّ للأحواض وفحص وتعديل نسبة الكلور في المياه من قبل المعنيين وتحت رقابة الإدارة.
 
ما ذكرناه عيّنةٌ من المسابح والمنتجعات التي تمتدّ على طول الساحل اللبناني، وأنتم أيضاً لكم دوركم الرقابيّ الفعّال في هذا النطاق، من خلال التحلّي بالمسؤولية والتواصل مع الهيئة المختصة في حال واجهتم أيّ مشكلة أو استهتار يهدّد سلامتكم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم