الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

لن تصدق فوائدها: هذه الفاكهة تخفض ضغط الدم وتحافظ على صحة القلب والدماغ

المصدر: النهار
فاكهة تخفض ضغط الدم.
فاكهة تخفض ضغط الدم.
A+ A-
 
يُطلقون عليها تسمية الفاكهة الخارقة لما تحمل - على أنواعها - من فوائد صحيّة عديدة. إنها فاكهة التوت التي أظهرت الدراسات السابقة أن تناولها يُقلّل من الالتهابات والإجهاد التأكسديّ، الذي يُمكن أن يكون محفّزاً لأمراض عدّة.
 
وربطت دراسات أخرى بين التوت وفوائد أخرى تتعلّق بميكروبيوم الأمعاء، الجهاز العصبيّ، أمراض القلب والأوعيّة الدموية والجهاز المناعيّ.
اليوم، كشفت دراسة من جامعة ولاية سان دييغو عن أن تناول التوت يومياً له فوائد مرتبطة بضغط الدم والوظائف الإدراكية وزيادة القدرة المضادّة للأكسدة، وفق ما نشر موقع Medical News Today.
 
كم هو عدد حصص الفراولة الصحيّ؟
 
في هذا الصدد، أوضحت الباحثة الرئيسية في الدراسة والأستاذة في كلية التمارين الرياضية وعلوم التغذية، الدكتورة شيرين هوشمند، أن "فكرة الدراسة جاءت من بحث سابق. وقد أجريت على 35 شخصاً (رجال ونساء) يتمتّعون بصحّة جيّدة، وتتراوح أعمارهم ما بين 66 و78 عاماً.
 
تناول المشاركون نحو 26 غراماً من بودرة الفراولة المجفّفة يومياً أو ما يوازي حبتين من الفراولة الطازجة.
 
 
وجد الباحثون بعد نهاية الأسابيع الثمانية أن الأشخاص الذين تناولوا الفراولة زادت سرعة المعالجة المعرفية لديهم بنسبة 5.2 في المئة، كما انفخض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 3.6 في المئة، في حين ارتفعت القدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة بنسبة 10.2 في المئة.
 
وتشير هوشمند إلى أن الدراسات السابقة أظهرت بالفعل بعض الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية على المدى الطويل لمجموعات سكانية مختلفة، ومن الجيد تأكيد ذلك بنتائج حديثة.

 
 
ما الذي يجعل التوت والفراولة صحية؟

تحتوي فاكهة التوت على أنواعها (الفراولة - التوت البري - العليق) على عناصر غذائية عديدة، تحافظ على صحة الجسم، أهمها الفيتامين أ، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفولات، الفيتامين B9.
كذلك تتميّز بمستواها الغني بالفيتامين سي. إن تناول 8 حبات من الفراولة يوفر للجسم الكمية الموصى بها يومياً من الفيتامين سي.
إلى جانب ذلك، تحتوي الفراولة على كمية عالية من مضادات الأكسدة بما فيها البوليفينول، الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب، ومضاد فيتوسترولس، الذي يقلل من مستويات الكولسترول.
 
كذلك ربطت دراسات سابقة تناول الفراولة بتقليل الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والألزهايمر، بالإضافة إلى أنها قد تساعد على الوقاية من السرطان.
يوصى الخبراء بتناول البالغين ما بين كوب ونصف إلى كوبين من الفواكه يومياً. 8 حبات كبيرة من الفراولة تعادل كوباً واحداً من الفاكهة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم