النهار

جورج شقرا... إبداع جريء خال من التطريز وحرفيّة مصقولة بالمهارة الباريسيّة
فاديا صليبي
المصدر: "النهار"
جورج شقرا... إبداع جريء خال من التطريز وحرفيّة مصقولة بالمهارة الباريسيّة
جورج شقرا
A+   A-

وصلت إلى ساحة فاندوم الشهيرة في باريس، لأكتشف المجموعة الرائعة للمبدع جورج شقرا، والذي قيل عنها الكثير، لأوّل مرّة ابتعد المصمّم الشهير عن التطريز، مركّزا على التركيبات والقصّات والعمل اليدوي المحض المعروف به والمرتبط ارتباطاً وثيقاً بمصطلحات الهوت كوتور. دخلت إلى الصالّة، كانت الفساتين على التماثيل النصفيّة تتكلّم عن نفسها بإبداع، فالطبقات المشغولة يدويّاً أذهلتنا بدقّة تنفيذها، ودوائر المخمل الموصولة جعلتنا نتساءل عن الساعات التي قضتها الأيادي الصغيرة في صنعها في مشغل جورج شقرا الذي يتّصف بالحرفيّة الكبيرة. عودة إلى الماضي هو عنوان مجموعة جورج شقرا هوت كوتور خريف وشتاء 2022-2023، يعود بنا المبدع إلى مراهقته، إلى مشواره الأوّل إلى باريس، واكتشافه لمدينة الأضواء وتأثيرها عليه، في سياق الحديث يخبرنا عن هذه الرحلة وعن الوحي التي منحته إياه لخلق هذه المجموعة الرائعة.

 
 

جورج شقرا مع الزميلة فاديا خزام الصليبي في صالة العرض في باريس

 

سألته:

لماذا عرضت فساتينك في صالة عرض هذا الموسم في باريس؟

لايوجد سببٌ معيّنٌ، السبب كان فقط لفسح المجال أمام الجميع لاكتشاف التفاصيل الدقيقة لكلّ فستان، وهذا ما طلبه الفريق الذي يحيط بي.

ما أخبار هوليود والدول العربيّة؟

خلال جائحة كورونا، كانت الأمور ميّتة جداً، ولكنّنا عدنا اليوم إلى إلباس النجمات، وعادت الأعراس والحفلات الكبيرة في الدول العربيّة وأوروبا وأميركا.

ما هو موضوع هذه المجموعة؟

إنّه نوع من الذكريات Reminiscence، استعدتها من جديد من خلال هذه المجموعة، أتذكر يوم أتيت إلى باريس لأوّل مرّة وكنت يومها في السادسة عشرة من عمري، كان هاجسي رؤية برج إيفل وموقع قوس النصر والهندسة المعماريّة، ودرابزينات باريس وحتى اليوم مازلت أتذكر هذا المشوار كلّما مشيت في شوارع باريس، بمعنى أنّ الموضوع هو العودة الى الماضي، إلى مشواري الباريسي الأوّل.

لاحظت بأنّك نفّذت تصاميم غير مألوفة....

نعم هذا صحيح، ركّزنا كثيراً على الطبقات layers، نفّذنا طبقات من التول ومن الدانتيل ومن التويد كما استعملنا نوعاً جديداً من الأورغنزا، الريش الذي ترينه على القطع تمّ تلوينه يدويّاً.

لم تستعمل التطريز كعادتك؟

هذا صحيح، كان التركيز الأكبر على البحث الفنّي للقصّات والتركيبات والبراعة في الشغل اليدوي بحسب مصطلحات الهوت كوتور.

اللون الأسود هو الطاغي، لماذا؟

لأنّك عندما تتكلّمين عن باريس تدخلين في إطار اللون الأسود الذي يمثّل الأناقة الباريسيّة.

هناك فساتين سوداء لفتت نظري، تحتوي على دوائر موصولة مع بعضها البعض، هل تمّ تنفيذها يدويّاً؟

لقد نفّذنا هذه الدوائر يدويّاً ووصلناها مع بعضها، طبعا أخذ الفستان الكثير من الوقت لتنفيذه، لذا قلت لك ركّزنا على التفاصيل الدقيقة جداً وليس على التطريز والزركشة.

دوائر منفّذة يدوياً لفساتين سوداء

 

مجموعة جورج شقرا كوتور خريف وشتاء 2022-2023

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اقرأ في النهار Premium