بعد شهر تقريبًا على تصميمه قفطاناً أزرق رائعاً للملكة رانيا بمناسبة حفلة حنّاء الأميرة رجوة الحسين، يطلق المصمّم اللبناني سعيد قبيسي مجموعة جديدة من الكوتور خريف وشتاء 2023-2024 متّبعًا الأسلوب الرقمي Digital. يعبّر المبدع في هذه التجربة عن عوالم افتراضية لكي يفتح نافذة لإثبات كيفيّة خلق تأقلم في الفنون بين العالمين البصري والواقعي، ويحاكي من خلالها المستقبل. تتخذ التصاميم موقعها في العالم الرقمي حيث تدعو إلى اكتشاف الإبداع في التصميم، والدقّة في التطريز التي تظهر في 25 تصميماً، بينها فستان زفاف، وتمّ تنفيذ ثمانية منها لتكون نسخة واقعية عن التصاميم الأخرى الحاضرة على المنصة.
ماهي الأسباب التي دفعته لاتباع هذه الطريقة؟
"النهار" سألته، فأجاب: "الحقيقة، بدأنا بالمجموعة الرقميّة للكوتور في كانون الثاني الماضي، ونحن نكرّرها في تمّوز مرّة ثانية وسوف نطبق نفس الطريقة في مجموعة الأعراس قريبًا، بدأنا من هنا وسنكمل في أمور أخرى اختيار القماش، إنتاج الأقمشة، ورشة العمل... هذه الطريقة تساعدنا في الكثير من الأمور لا سيّما وأنّ زبائننا يختارون تصاميم خاصّة بهم، هنا باستطاعة الزبونة اختيار الموديل الذي يعجبها من المجموعة الرقميّة وتعديله بحسب ذوقها كزيادة الأكمام وتغيير بعض الخطوط، ما يساهم في تخفيض صناعة النسيج أو رمي بقاياه، وبالتالي يمنح المرأة الموديل الذي تتوق إليه. إذاً الهدف باختصار تخفيض إنتاج الأنسجة للحفاظ على البيئة وجعل المرأة غير مقيّدة بموديل معيّن.
ويضيف: "نحن في كل مجموعة افتراضية مؤلّفة من 25 قطعة ننفّذ ثماني قطع كنماذج حقيقيّة Reels لإظهار تطابق العمل والتنفيذ الماهر بحسب الرسمة الرقميّة Drawing Digital".
في تلك المجموعة اختار المصمم سعيد قبيسي العناصر الفنية بعناية. فقد اعتمد أقمشة ناعمة وهدلة تضفي أنوثة على إطلالة المرأة العصرية، ويتصدّر "التافتا" الدرابيه Draped taffeta المجموعة لينزلق برقّة على الأجسام، الى جانب قماش الـGazar الذي استخدمه على شكل خطوط متموّجة، وتميزت التصاميم بالتطريز الكامل بأشكال متعددة، وهي سمة أساسية للمجموعة ترتقي بها الى مساحات من الأناقة والتميّز.