الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

آلهة الحبّ تتجسّد في مجموعة جورج حبيقة الرائعة على مدرّج بعلبك (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
فاديا صليبي
مجموعة جورج حبيقة لربيع وصيف 2024
مجموعة جورج حبيقة لربيع وصيف 2024
A+ A-

على مدرّج بعلبك، قدّمت دار جورج حبيقة مجموعة ربيع وصيف 2024، أراد المصممان جورج وجاد حبيقة خلق رباط بين الثقافة الأثريّة والفن، فكان هذا التعاون الرائع بين وزارة الثقافة اللبنانيّة والدار العريقة.

تجسّد المجموعة آلهة الحب المنبثقة من الحضارة الرومانيّة القديمة، لذا استمدّ المصممان إلهامهما من أفروديت إلهة الحب والجمال، ولوحة "ولادة فينوس" للرسام الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي. وتمّ تجسيد تأثير الآلهة على المشاعر الإنسانيّة والجماليّات من خلال التصاميم الانسيابيّة والخامات الأثيريّة التي مثّلت بقوّة الشعور بالرومانسيّة: القماش الملتف حول الجسم والاستعانة بطبقات الموسلين والدانتيل، أمّا التدرجات الباستيليّة الناعمة والأقمشة الذهبيّة اللمّاعة فترجمت علاقة الإلهة بزبد البحر الذي يخرج منه. ويُمثّل اللؤلؤ والأصداف البحريّة رموزاً للنقاء والأناقة في الأعمال الفنيّة وفي الأكسسوارات، وهي تظهر على التصاميم بوضوح إلى جانب أوراق الكرمة، والشمس المُشرقة التي تتلألأ على سطح الماء، والزهور اللؤلؤيّة، والنباتات المائيّة. أمّا التطريز الغني والذي يُعتبر جزءاً من إرث دار جورج حبيقة، فقد كان متألّقاً بإشراقاته المعهودة، وقد تمّ تنفيذه بالألوان الناعمة والكثير من المواد اللامعة والقزحيّة، ليُزيّن بعض تصاميم المجموعة، فيما بقي بعضها الآخر بسيطاً وخالياً من أيّ مواد لامعة للحفاظ على نمط البساطة الرقيقة.

 

من حيث القماش استعمل المبدعان الكريب، الجورجيت، الدانتيل، الدنيم، الأقمشة المُذهّبة، والموسلين المُطبّع. وتمّ تزييّن الدانتيل بدوائر تُجسّد عناصر مُختلفة كأفروديت، والدلافين، والصدف البحري، واللؤلؤ، وأوراق الزيتون، وزهرة الأوركايد التي تتميّز بكونها شعار دار جورج حبيقة. أمّا الخامات المُقصّبة والمُنفّذة من الرافيا فتمّ استعمالها في العديد من تصاميم المجموعة، وحتّى تمّ دمجها في التطريز. وقد صوّرت الرسومات على الموسلين مناظر غروب الشمس اليونانيّة التي تُرخي بظلالها على الأعمدة، والطحالب، والصخور، والماء، والطيور، والفراشات، والزنابق، وسيقان الخزامى، والأسماك، والبجع، والعناصر الطبيعيّة الأخرى...

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم