النهار

"برنامج سيمبسون توقّع تطبيق ثريدز"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
المصدر: النهار
"برنامج سيمبسون توقّع تطبيق ثريدز"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الصورة المركبة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+   A-
المتداول: صورة من مسلسل سيمبسون الاميركي الكرتوني الكوميدي، بمزاعم انها دليل على "توقعه تطبيق ثريدز" الذي اطلقته أطلقت شركة ميتا المالكة لفايسبوك رسميا الأربعاء 5 تموز 2023. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة مركّبة، والصورة الاصلية تظهر هومر سيمبسون من دون شعار تطبيق ثريدز على اذنه. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
صورتان قيد التداول، الاولى تظهر شعار تطبيق ثريدز، والاخرى احدى ابرز شخصيات مسلسل سيمبسون، هومر سيمبسون، بأذن شكلها يشبه تماما شعار تطبيق ثريدز. وقد تكثف التشارك في الصورتين بمزاعم عدة، مثل "سيمبسون توقع ثريدز"، و"جدل واسع دار في مواقع التواصل بعد رؤية شعار تطبيق "ثريدز" على اذن هومر سيمبسون"...
 
 
 

 
 
 - إطلاق ثريدز -
جاء تداول الصورة في وقت أطلقت شركة ميتا العملاقة المالكة لفايسبوك رسميا الأربعاء 5 تموز 2023، تطبيق "ثريدز" الذي يرتكز على المنشورات النصية ويشكل منافسا جديا لتويتر، لكن مخاوف قانونية أرجأت عملية إطلاقه في أوروبا إلى وقت لاحق، على ما أوردت وكالة فرانس برس. 
 
وقد انضم الى التطبيق ثلاثين مليون مشترك في أقل من يوم من اطلاقه. وكتب مارك زاكربيرغ، رئيس ميتا، في أول منشور له على التطبيق الجديد "لنبدأ الآن. أهلا بكم في ثريدز" وحاز في دقائق معدودة آلاف علامات الاعجاب.
 
- حقيقة الصورة -
الا ان المزاعم عن توقع برنامج سيمبسون اطلاق تطبيق ثريدز لا اساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها. 
 
فالبحث العكسي عن صورة هومر يوصلنا الى الصورة الاصلية له منشورة في موقع Alamy لتخزين الصور (هنا)، مرفقة بالشرح الآتي: "فيلم ثابت/ دعاية ثابتة من فيلم سيمبسون. هومر سيمبسون قرابة 1999- 2000". وتحمل توقيع مات غراينيغ Matt Groening، وهو رسام كرتون أميركي شهير، مخترع شخصيات عائلة سيمبسون ومنتج تلفزيوني. 

 

 
 
 
 
 
كذلك، نشرت الصورة في مواقع اخبارية وحسابات (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
وواضح جدا ان اذن هومر في الصورة الاصلية لا تشبه شعار تطبيق ثريدز. وهذا يعني ان الصورة المتناقلة مركبة، عبر وضع شعار ثريدز على اذن هومر. 
 
واليكم مقارنة بين الصورة الاصلية (ادناه الى اليمين) والمركبة (الى اليسار). وقد اشرنا بالاحمر الى التلاعب الذي حصل. 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر ان "مسلسل سيمبسون توقع تطبيق ثريدز". في الواقع، الصورة مركّبة، والصورة الاصلية تظهر هومر سيمبسون من دون شعار تطبيق ثريدز على اذنه. 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.