الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

"الصورة الجنائيّة لترامب خلال توقيفه الوجيز في جورجيا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المركبة المتناقلة لترامب (فايسبوك).
الصورة المركبة المتناقلة لترامب (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: "الصورة الجنائية للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب"، وفقا للمزاعم، والتي التقطت له خلال توقيفه الوجيز، امس الخميس 24 آب 2023، داخل سجن في ولاية جورجيا الأميركية. 
 
الا ان هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة مركبة، والصورة الاصلية قديمة، اذ تعود الى 20 تشرين الثاني 2020، وتظهر ترامب لدى وصوله الى لقاء اعلامي في البيت الأبيض بواشنطن. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ببدلة رسمية كحلية، وربطة عنق مخططة بالاحمر والحكلي والابيض. وقد تكثف التشارك فيها خلال الساعات الماضية، عبر حسابات أرفقتها بالمزاعم الآتية: "نشر الصورة الجنائية لترامب".
 
 
 
- توقيف ترامب فترة وجيزة في جورجيا -
تزامن انتشار الصورة مع التوقيف الوجيز للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الخميس 24 آب 2023، داخل سجن مقاطعة فولتون في أتلانتا بولاية جورجيا، بتهمتَي الابتزاز والتآمر لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة لصالحه. وقد تخلل هذا التوقيف التقاط صورة جنائيّة له. 
 
وهذه اللقطة التي يظهر فيها الملياردير الجمهوري عبوساً وعاقداً حاجبَيه ومُحدّقًا في الكاميرا، ستُسجّل في التاريخ بوصفها أوّل صورة جنائيّة لرئيس أميركي سابق، وفقا لما ذكرت وكالة فرانس برس (هنا). 
 
وكشفت "واشنطن بوست" (هنا) أنّ سجلّ احتجاز ترامب أظهر أنّ طوله يبلغ 6 أقدام و3 بوصات (نحو 190 سنتيمتراً). أمّا وزنه، فيبلغ 215 رطلاً (نحو 97 كيلوغراماً)، بانخفاض قُدِّر بنحو 13 كيلوغراماً عن آخر وزن معلن عنه، خلال إجرائه آخر فحص رسمي له في البيت الأبيض. كما تم تدوين تفاصيل أخرى عن ترامب، مثل رقمه التعريفي "السجين رقم Po1135809". 
 
وندّد ترامب بـ"مهزلة قضائيّة" بعد توقيفه رسميًّا بتهمتَي الابتزاز والتآمر في جورجيا، واصفًا ما حصل بأنه "تدخّل انتخابي". 

- حقيقة الصورة - 
الا ان الصورة المتناقلة لترامب مركبة، زائفة، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي، عبر محرك Tineye، يوصلنا الى الصورة الاصلية منشورة لدى وكالة "رويترز" (هنا، هنا) في 20 تشرين الثاني 2020، مع شرح انها تظهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب لدى وصوله للحديث عن أسعار الأدوية الموصوفة في غرفة برادي للاحاطة الصحافية في البيت الأبيض بواشنطن. وبدا خلفه وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار". 
 
تصوير: كارلوس باريا Carlos Barria. 
 
 
وبينما ازيلت الخلفية من الصورة الاصلية لترامب، اضيف إليها شعار مكتب شريف مقاطعة فولتون اعلى الصورة الى اليسار، وهو شعار منشور في حسابات المكتب (مثل هنا)، وفي مواقع اخبارية اميركية (هنا، هنا...). 
 
 
واليكم مقارنة بين الصورتين الاصلية (ادناه الى اليمين)، والمركبة (الى اليسار). واشرنا بالاحمر الى التلاعب فيها. 
 
 
- الصورة الجنائية الاصلية -
وهنا الصورة الجنائية الاصلية لترامب التي التقطت له خلال توقيفه الوجيز  امس الخميس 24 آب 2023، داخل سجن في ولاية جورجيا الاميركية. ووزعها مكتب عمدة مقاطعة فولتون. 
 
 
وهذه الصورة نشرها ترامب على "إكس" (هنا) الخميس، في أول منشور له على منصّة تويتر سابقا منذ كانون الثاني 2021، وارفقها برابط إلى حملته للانتخابات الرئاسية 2024. وكتب فوقها "صورة جنائية - 24 آب 2023" وألحقها بعبارتي "تدخل في الانتخابات" و"لا استسلام" (هنا).
 


 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم