النهار

"طفل يبلغ 10 أعوام يقلع بطائرة أبيه بمفرده"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
هالة حمصي
هالة حمصي
المصدر: النهار
"طفل يبلغ 10 أعوام يقلع بطائرة أبيه بمفرده"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (يوتيوب).
A+   A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "طفلا يبلغ 10 اعوام يقلع بطائرة ابيه بمفرده". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: المشاهد تعود الى عرض لـ"فرنكلين فلاينغ سيركس" Franklin's Flying Circus، المتخصص بتقديم العروض الجوية الترفيهية الفريدة والحركات الجوية المثيرة. وقد نشرت الفيديو في صفحته في الفايسبوك في 27 تموز 2023. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر رجلا يحاول اللحاق بطائرة صغيرة، بينما يتمكن قائدها من الاقلاع بها بصعوبة، لتواصل التحليق وهي تتأرجح، صعودا ونزولا، في مشهد يحبس الانفاس. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "طفل صغير يبلغ 10 سنوات قام بالاقلاع بطائرة أبيه". 
 
 
 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم لا صحة لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فبالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضع غوغل امامنا فيديوين (هنا، هنا) نشاهد فيهما طائرة مماثلة كُتِب عليها Franklin air show، اسم نميزه بصعوبة على الطائرة في الفيديو المتناقل. 
 
 
كلمة مفتاح تقودنا الى صفحة Franklin's Flying Circus التي شاركت في الفيديو عبر صفحتها في الفايسبوك، في 27 تموز 2023 (هنا)، مع تعليق: "فيديو لأدائي يوم الثلثاء (25 منه) في أوشكوش 2023. آه انتظروا، أقصد رجلا مخمورا يسرق طائرة ويكاد يقتل نفسه! (ايموجي وجه غارق في الضحك)"، وذلك في معرض ردها على منشور خاطئ بشأن الفيديو (هنا).  
 
وارفق المنشور بوسم Drunken ben اي بن المخمور (هنا وهنا ايضا). 
 
 
 
  
وهذا الأداء الجوي ترفيهي، لكايل فرانكلين Kyle Franklin، الذي يكمل ارث جده زب ووالده جيمي في فنون العروض الجوية الترفيهية (هنا). وفي بعض هذه العروض، يؤدي كايل دور رجل مخمور يسرق طائرة ويقلع بها ويحاول الهبوط بها بحركات جوية "بهلوانية" (هنا، هنا).    
 
وتنشر حسابات Franklin's Flying Circus في وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الفيديوات التي يظهر فيها "بن المخمور"، ليسرق طائرة ويحلق بها، في اداء جوي ترفيهي (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
نشأ كايل حول الطائرات والعروض الجوية. و"قام بأول رحلة له بالطائرة عندما كان عمره أسبوعين فقط، وسرعان ما تعلم الطيران. وعندما كان في العاشرة من عمره، أصبح طيارا كفؤا"، وفقا لتعريف به في موقع franklin air show (هنا).
 
ينتمي الى عائلة فرانكلين "التي اعتبر رجالها انفسهم رجال عروض أولاً، وطيارين ثانيا". ويكمل كايل ارث عائلته بتميز. ويصادف 2023 الموسم الـ27 لكايل كمحترف في العروض الجوية، والعام الـ56 لرجال عائلته كمؤدين أسطوريين للعروض الجوية (هنا).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "طفلا يبلغ 10 اعوام يقلع بطائرة ابيه بمفرده". في الواقع، المشاهد تعود الى عرض لـ"فرنكلين فلاينغ سيركس" Franklin's Flying Circus، المتخصص بتقديم العروض الجوية الترفيهية الفريدة والحركات الجوية المثيرة منذ عقود عدة. وقد نشر الفيديو في صفحته في الفايسبوك في 27 تموز 2023.
 
الكلمات الدالة