الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"مشاهد لسيول جارفة تجتاح درنة بشرق ليبيا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "سيولا تجتاح مدينة درنة في شرق ليبيا، اثر العاصفة دانيال".
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 8 نيسان 2016. وتم تداوله يومذاك بكونه يظهر سيولا في وادي الفرشة في تهامة قحطان التابعة لمحافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير في جنوب غرب السعودية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر سيولا تشقّ طريقها بقوة تحت جسر على ما يبدو، قبل ان تجتاحه وتغطي الطريق فوقه وتقطعها. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بمزاعم مثل "اعصار ليبيا"، و"وادي درنة في ليبيا".
 
 
 
 
@calaynews Storm Daniel's heavy flooding in eastern Libya has left hundreds feared dead, decimating neighborhoods and homes in various coastal towns. The city of Derna is now entirely isolated due to the collapse of two old dams. Osama Hamad, the prime minister of a self-proclaimed government in eastern Libya, estimates up to 2,000 people may be dead with thousands more missing after Storm Daniel, though the source of these figures wasn't specified. Ahmed al-Mosmari, spokesperson for eastern Libya's armed forces, reported over 2,000 deaths in Derna due to Storm Daniel, with 5,000–6,000 people missing. The tragedy was exacerbated by the collapse of two dams, leading to a devastating flash flood. Online videos from Derna residents depict extensive damage. Whole neighborhoods near a central river were obliterated, with multi-story apartments, previously distant from the river, now partially crumbling into the mud. Amidst the devastation from floods, Libya's division between two rival administrations complicates search-and-rescue efforts. The Tripoli-based Libyan Presidential Council has declared parts of eastern Cyrenaica a disaster area, appealing for international aid. Read more at the link in our bio. #Flood #Floods #Flooding #Hurricane #Daniel #HurricaneDaniel #Derna #Libya #LibyaFlood #LibyaFloods #LibyaFlooding ♬ original sound - Calay News
- أكثر من 2300 قتيل -
جاء تداول الفيديو في وقت تحصي مدينة درنة المدمّرة في شرق ليبيا قتلاها فيما يتوقع أن ترتفع أكثر حصيلة ضحايا السيول الناجمة عن العاصفة "دانيال".

وقد انفجر سدّان هناك بعد ظهر الأحد، بعدما ضربت العاصفة، لتتدفق المياه في المدينة جارفة معها الأبنية وأي أشخاص بداخلها.

لكن في وقت متأخر امس الثلثاء، بلغت الحصيلة الأولية الصادرة عن السلطات في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا التي تعاني من أزمات سياسية 2300 قتيل على الأقل. وأفادت أجهزة الطوارئ بأن أكثر من 5000 شخص فُقدوا وأصيب حوالي 7000 بجروح. 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بسيول درنة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته.
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى هذا الحساب في يوتيوب (هنا)، الذي نشره في 8 نيسان 2016، مع تعليق "سيل وادي الفرشة بتهامة قحطان الخميس (7 نيسان 2016)". 
 
 
كذلك امكن العثور عليه منشورا في حسابات اخرى، منها اخبارية  في التاريخ ذاته (هنا، هنا، هنا، هنا ايضا). 
 
في اليوم ذاته، 8 نيسان 2023، نشر موقع جريدة "الرياض" الفيديو ضمن تقرير بعنوان "سيل وادي الفرشة بتهامة قحطان يقطع الطريق على المواطنين" (هنا، هنا).  وكتب معه: "تداول مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأحد سيول وادي الفرشة في تهامة قحطان التابعة لمحافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير، وذلك بسبب هطول الأمطار الغزيرة أمس الخميس الموافق 1437/06/29هـ (7 نيسان 2016) على المنطقة.

ويظهر المقطع جريان السيل وهو يمر من تحت أحد الجسور الموصله إلى أحد القرى على الطرف الآخر من الوادي، إلا أن حجم السيل الكبير وارتفاع منسوب المياه فيه أدى إلى اصطدام السيل بالجسر والارتفاع من فوقه، ليقطع بذلك الطريق على مرور سيارات المواطنين من فوقه. كذلك يظهر بالمقطع مرور أحد سيارات الدفاع المدني من فوق الجسر قبل وصول مياه السيل، وتحذير سائقها للمواطنين من خطورة الإقتراب من الوادي".
 

 

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "سيولا تجتاح مدينة درنة في شرق ليبيا اثر العاصفة دانيال". في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 8 نيسان 2016. وتم تداوله يومذاك بكونه يظهر سيولا في وادي الفرشة في تهامة قحطان التابعة لمحافظة سراة عبيدة بمنطقة عسير في جنوب غرب السعودية. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم