الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

"وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قُتِل في ضربة روسيّة بأوكرانيا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
المنشورات الخاطئة المتداولة (اكس وتيك توك).
المنشورات الخاطئة المتداولة (اكس وتيك توك).
A+ A-
المتداول: خبر يدعي أن "وزير الدفاع الاميركي لويد أوستن قُتل في ضربة روسية في أوكرانيا، في 3 كانون الثاني 2024". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذا الخبر مصدره الموقع الأميركي الساخر ريل رو نيوز Real Raw News المعروف بنشره اخبارا كاذبة. وقد أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في بيان الاثنين 15 كانون الثاني 2024، مغادرته مستشفى والتر ريد، حيث كان يُعالج من مضاعفات سرطان البروستات، وذلك في قضية أثارت جدلاً في الولايات المتحدة نظرا لإخفاء أوستن وضعه الصحي عن البيت الأبيض والكونغرس. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
الخبر يضج في وسائل التواصل الاجتماعي، بالعربية والانكليزية. وفي المزاعم المتناقلة (من دون تدخل)، "قُتل وزير الدفاع الأميركي في هجوم صاروخي روسي. في 3 كانون الثاني 2024، كان في أوكرانيا حيث كان يجري اجتماعا مهما مع السلطات الأوكرانية، عندما أصاب صاروخ كروز روسي مكان الاجتماع، الامر الذي أدى إلى مقتله". 
 
كذلك، زعمت حسابات ان "روسيا ادعت مقتل وزير الدفاع الأميركي في اوكرانيا بصاروخ روسي"، بينما نسب بعضها المعلومات الى "NewsXpaper، ومايكل باكستر". 
 
 
 
 
 
 
- مصدرٌ للأخبار الملفقة - 
نبحث عن مايكل باكستر Michael Baxter، لنصل الى الموقع الاميركي ريل رو نيوز Real Raw News، الذي نشر خبراً حمل توقيع باكستر في 7 كانون الثاني 2024، بعنوان: Russian Claim: Austin Dead In Ukraine اي ادعاء روسي: وفاة أوستن في أوكرانيا (هنا). 
 
وجاء فيه انه "يُزعم أن أوستن قُتل في كييف في 3 كانون الثاني عندما اخترقت صواريخ كروز روسية مخبأ للقيادة، حيث التقى أوستن واللفتنانت جنرال فاليري زالوزني، القائد الأعلى للجيش الأوكراني، سراً لمناقشة شن هجوم غير متكافئ لاجبار بوتين على الركوع، وفقا لمصدر روسي، هو العميل في جهاز الأمن الفيدرالي أندريه زاخاروف المعروف بتقديم معلومات استخباراتية لا تقدر بثمن...". 
 
 
وقد أعاد الموقع نشر خبر آخر من توقيع باكستر، في 16 كانون الثاني 2024، بعنوان: White Hats Confirm Lloyd Austin Killed in Ukraine، اي القبعات البيض تؤكد مقتل لويد أوستن في أوكرانيا (هنا). 
 
وزعم الخبر ان "تحالف القبعة البيضاء أكد أن أوستن قُتل في أوكرانيا في 3 كانون الثاني في هجوم صاروخي روسي أدى إلى تدمير مركز قيادة كان أوستن وقائد عسكري أوكراني رفيع المستوى، اللفتنانت جنرال فاليري زالوزني، يخططان فيه لإطاحة فلاديمير بوتين، وفقا لما قال مصدر في مكتب الجنرال إريك إم سميث". 
 
 
لكنّ مزاعم موقع Real Raw News عن مقتل أوستن في أوكرانيا، تبقى مجرد ادعاءات لا اساس لها، لعدم تقديمه أي دليل حسي على صحتها. في الواقع، يقترن اسم الموقع الاميركي بالمواقع التي تنشر اخبارا كاذبة ومعلومات مضللة، ملفقة. وشكل مرارا موضع تدقيق لمواقع متخصصة بتقصي الحقائق، بينها "النهار" و"النهار العربي" (مثل هنا، هنا).   
 
 
ونجد الجواب في "إخلاء المسؤولية" disclaimer الذي ينشره الموقع (هنا)، وجاء فيه أن "ما يحتويه هو مقالات للفكاهة والسخرية". وبالتالي هذا يعني ان ما ينشره الموقع مجرد خيال، للسخرية، ولا يمت الى الحقيقة بصلة.  
 
 
-تواريخ وصور -
ومن شأن تواريخ ولقطات ان ترسم "خريطة" لنشاط اوستن ابتداء من تشرين الثاني 2023، لدحض المزاعم عن مقتله في أوكرانيا. 
 
- 20 تشرين الثاني 2023: توجه أوستن إلى أوكرانيا للاجتماع بالقادة الأوكرانيين وتعزيز دعم الولايات المتحدة القوي لكفاح أوكرانيا من أجل الحرية، وفقا لبيان لوزارة الدفاع الاميركية (هنا، هنا، هنا ايضا).
 
وقال أوستن عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي إنه وصل إلى كييف الإثنين في زيارة. وأضاف "أنا هنا اليوم لإيصال رسالة مهمة مفادها أن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب أوكرانيا في كفاحها من أجل الحرية ضد العدوان الروسي، الآن وفي المستقبل".
 
ونشرت وزارة الدفاع الاميركية ووكالات انباء عالمية ومواقع اخبارية، لا سيما أميركية، مشاهد لزيارة اوستن لكييف ولقائه الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
- 22 تشرين الثاني 2023: تكلّم أوستن خلال اجتماع افتراضي لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية (UDCG) في مقر البنتاغون في أرلينغتون بفيرجينيا (هنا، هنا، هنا).
 
 
- 4 كانون الاول 2023: استقبل أوستن رئيس الوزراء الروماني مارسيل سيولاكو في البنتاغون (هنا). 
 
- 6 كانون الاول 2023: استقبل أوستن وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف في مقر البنتاغون (هنا). 
 
- 9 كانون الاول 2023: حضر أوستن المباراة بين فرسان الجيش الأسود ورجال البحرية في ملعب جيليت في فوكسبورو بماساتشوستس (هنا).
 
- 18 كانون الاول 2023: شارك أوستن في مؤتمر صحافي مع وزير الدفاع الإسرائيلي، في تل أبيب (هنا). 
 
 
 
 - 19 كانون الاول 2023: زار أوستن البحرين، حيث التقى  الملك حمد بن عيسى آل خليفة (هنا). وتفقد القوات الأميركية في مقر الأسطول الخامس للبحرية في المنامة، البحرين (هنا). كذلك، زار قطر، حيث التقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني (هنا، هنا). 
 
- 20 كانون الاول 2023: تفقد أوستن السفينة "يو إس إس جيرالد آر فورد".
 
 
- 22 كانون الاول 2023: خضع أوستن لعملية جراحية لعلاج سرطان البروستاتا، وفقا للأطباء في والتر ريد، والذي تم اكتشافه في وقت سابق من الشهر بعد الفحص الروتيني، على ما جاء في بيان للبنتاغون (هنا).
 
- 1 كانون الثاني 2024:  أُعيد إدخال أوستن إلى مستشفى والتر ريد بسبب مضاعفات مرتبطة بتلك الجراحة السابقة، وفقا للبنتاغون (هنا، هنا ايضا).
 
- 6 كانون الثاني 2024: أقر أوستن بمسؤوليته بشأن إبقاء مسألة إدخاله المستشفى طيّ الكتمان لأيام، في ظل تقارير عن أن كبار المسؤولين يتقدمهم الرئيس جو بايدن، لم يكونوا على علم بأنه يعاني مضاعفات صحية تحول دون أدائه مهامه. وقال في بيان إنه كان في إمكانه "التصرّف بشكل أفضل لضمان إبلاغ العامة بشكل ملائم. أتعهد القيام بأفضل" من ذلك (هنا، هنا).
 
- 8 كانون الثاني 2024: رفض البيت الأبيض دعوات أطلقها جمهوريون طالبوا فيها الرئيس جو بايدن بإقالة أوستن بعدما تكتّم أياما عدة عن واقعة إدخاله المستشفى. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في تصريح لصحافيين رافقوا بايدن في رحلة في الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" إن "الرئيس لديه كامل الثقة ولا زال يثق بالوزير أوستن"، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس (هنا ايضا).
 
- 9 كانون الثاني 2024: نقل البنتاغون عن أطباء إن أوستن يخضع للعلاج اثر إصابته بسرطان البروستات. وقال الاطباء في بيان وزارة الدفاع إن "إصابة أوستن بسرطان البروستات اكتُشفت باكرا وكان تشخيصه ممتازا" (هنا، هنا).

- 11 كانون الثاني 2024: أفادت مذكرة أن المحقق العام المستقل في البنتاغون سيجري تحقيقا في شأن العلاج الطبي الأخير الذي تلقاه أوستن، وعدم إبلاغه الإدارة الأميركية بدخوله الى المستشفى، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس" (هنا).

- 12 كانون الثاني 2024: أشرف أوستن من المستشفى حيث يخضع لعلاج، على استعدادات القوات الأميركية والبريطانية لشن ضربات على مواقع للحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، على أعلن البيت الأبيض (هنا).
 
- 15 كانون الثاني 2024، أعلن أوستن، في بيان (هنا، هنا، هنا)، مغادرته مستشفى والتر ريد، حيث كان يُعالج من مضاعفات سرطان البروستات. وقال في بيان: "أنا  ممتن للرعاية الممتازة التي تلقيتها في مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني، وأريد أن أشكر الأطباء المتميزين وطاقم التمريض على احترافيتهم ودعمهم الرائع".

وأضاف: "بينما أواصل التعافي وأداء واجباتي من المنزل، أتطلع إلى التعافي بالكامل والعودة في أسرع وقت ممكن إلى البنتاغون" (هنا). 
 
- 16 كانون الثاني 2024: تكلم أوستن عبر الهاتف الى وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف لمناقشة آخر التطورات بشأن الوضع على الأرض والاجتماع الافتراضي المقبل لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في 23 كانون الثاني، وفقا لما أعلن البنتاغون (هنا).  
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للخبر المتداول أن "وزير الدفاع الاميركي لويد اوستن قُتل في ضربة روسية في أوكرانيا، في 3 كانون الثاني 2024". في الواقع، مصدر هذا الخبر هو الموقع الأميركي الساخر ريل رو نيوز Real Raw News المعروف بنشره اخبارا كاذبة. وقد أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، في بيان الاثنين 15 كانون الثاني 2024، مغادرته مستشفى والتر ريد، حيث كان يُعالج من مضاعفات سرطان البروستات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم