الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

"ترامب يقول إنّ هجوم 11 أيلول كان من عمل الولايات المتحدة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: أ ف ب
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب مصرحا بأن "هجوم 11 أيلول 2001 كان من عمل الولايات المتحدة... ولم يكن هناك هجوم كما أظهروا لنا". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذا التصريح مختلق. والمقطع المتداول مجتزأ في شكل مضلّل من خطاب ألقاه ترامب خلال لقاء انتخابي في لاكونيا بنيوهامبشر، في 22 كانون الثاني 2024. وكان يتكلم على التدابير التي اتخذها خلال عهده، "لمنع دخول الارهاب" الولايات المتحدة. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
1.12 دقيقة. المشاهد تظهر الرئيس الاميركي السابق متكلما امام جمع، و"لايف في لاكونيا بنيوهامبشر"، وفقاً لما كُتب اسفل الشاشة. وقد تكثف التشارك في المقطع أخير عبر حسابات عربية وأجنبية، ارفقته بعنوان: "لقد كان هجوم 11 سبتمبر من عمل الولايات المتحدة – ترامب". وارفقته حسابات بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "صرح دونالد ترامب: لقد أغلقوا فمي لمدة 4 سنوات، ولكن الآن أقول طوال الوقت، لم يكن هناك هجوم على مركز التجارة العالمي (البرجين التوأمين)، ولم يكن هناك هجوم كما أظهروا لنا وأن دولًا أخرى متورطة في هذا... ولكن في النهاية". 
 
 
 
 
- حقيقة كلام ترامب -
الا أنّ هذه المزاعم خاطئة، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن المقطع، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Trump Laconia NH، يوصلنا الى النسخة الكاملة من خطاب القاه ترامب، خلال لقاء انتخابي في منتجع مارغايت بلاكونيا في نيوهامبشر، في 22 كانون الثاني 2024، ونشرتها الشبكة الأميركية سي سبان وحسابات اخبارية، لا سيما أميركية، في يوتيوب (هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا). 
 
 
 
وبمراجعة خطاب ترامب بكامله (هنا ايضا)، يتبيّن انه كان يتكلم على الاوضاع المتردية عموما في الولايات المتحدة، ليتناول نيكي هايلي، آخر منافسة له في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري (التوقيت 23:55)، قائلاً: "لقد خرجت وقاتلتنا على الجدار الحدودي. لقد دانت سياساتي الحدودية الصارمة. وعام 2016، طعنت الحزب الجمهوري في الظهر بوقوفها إلى جانب باراك حسين أوباما. هل سمعتم عنه من قبل؟ هل سمعتم من قبل عن الرجل المحترم؟ ضد حظر السفر الذي فرضه ترامب، والذي جعلنا آمنين حقا. عندما كنت هناك لمدة أربع سنوات، أردت أن أتكلم كثيرا. لم يكن لدينا إرهاب، ولم نتعرض لهجمات، ولم يكن لدينا أي شيء. كان لدينا حظر السفر الذي أصدره ترامب ونسميه حظر الإرهاب. لقد أردنا منع الإرهاب من الدخول إلى بلادنا، لكنني لم أستطع التكلم على ذلك، لأنني لم أرغب في القيام بذلك. ثم في اليوم التالي، يحصل شيء ما. لذلك أمضيت أربع سنوات وأنا أبقي فمي مغلقا بشأن هذا الموضوع بالذات. ولكن الآن أنا أتكلم على الأمر طوال الوقت. لم تكن لدينا أي هجمات. ولم يكن لدينا مركز التجارة العالمي. ولم تكن لدينا هجمات كما رأيتم، وبالتأكيد كالتي ترونها في بلدان أخرى...". 
 
 
واضح، اذاً، في هذا السياق الأوسع لكلام ترامب، انه لم يقل ما نُسِب اليه في شكل خاطئ ومضلل "لقد أغلقوا فمي لمدة 4 سنوات، ولكن الآن أقول طوال الوقت، لم يكن هناك هجوم على مركز التجارة العالمي، ولم يكن هناك هجوم كما أظهروا لنا وأن دولًا أخرى متورطة في هذا".
 
هذا التصريح مختلق، ولم يأت ترامب ايضا على ذكر "هجوم 11 أيلول 2001" او انه "كان من عمل الولايات المتحدة"، وفقا لما تبينه مراجعة الخطاب بكامله. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب مصرحا بأن "هجوم 11 أيلول 2001 كان من عمل الولايات المتحدة... ولم يكن هناك هجوم كما أظهروا لنا". في الواقع، هذا التصريح مختلق. والمقطع المتداول مجتزأ في شكل مضلّل من خطاب ألقاه ترامب خلال لقاء انتخابي في لاكونيا بنيوهامبشر، في 22 كانون الثاني 2024. وكان يتكلم على التدابير التي اتخذها خلال عهده، "لمنع دخول الارهاب" الولايات المتحدة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم