النهار

"هذه هي الفرقاطة الألمانيّة هيسن التي أطلقت النار عن طريق الخطأ على مسيّرة أميركيّة فوق البحر الأحمر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
هالة حمصي
هالة حمصي
المصدر: النهار
"هذه هي الفرقاطة الألمانيّة هيسن التي أطلقت النار عن طريق الخطأ على مسيّرة أميركيّة فوق البحر الأحمر"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
لقطة من الفيديو الزائف المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الفرقاطة الألمانيّة هيسن التي أطلقت النار عن طريق الخطأ على مسيّرة أميركية فوق البحر الأحمر" أخيرا. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى حزيران 2018. ويظهر لحظة انفجار صاروخ لدى اطلاقه على متن السفينة الالمانية الحربية زاكسن Sachsen، خلال تمرين عسكري قبالة سواحل النروج. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر سفينة في عرض البحر، قبل ان يظهر عمود من النار ويدوي انفجار قوي ويتصاعد دخان. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "الفرقاطة الألمانية F221 Hessen تطلق عن طريق الخطأ صاروخين على طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper فوق البحر الأحمر يوم الاثنين، تعطل كلا الصاروخين المضادين للطائرات وسقطا في البحر".
 
 
- عن طريق الخطأ -
جاء تداول الفيديو في وقت كادت فرقاطة ألمانية تنشط في البحر الأحمر ضمن مهمة أوروبية لحماية السفن التجارية أن تُسقط طائرة مسيّرة اميركية عن طريق الخطأ، وفقا لما نقلت وكالة "فرانس برس" عن وسائل إعلام ألمانية في 29 شباط 2024 (هنا).

وأكدت وزارة الدفاع الألمانية وقوع حادث يتعلق بطائرة مسيّرة لدولة حليفة الاثنين (26 شباط 2024)، من دون أن تذكر اسم هذه الدولة.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن الفرقاطة "هيسن" فتحت النار بعد "فشل" جهود تحديد هوية طائرة مسيّرة مجهولة، لكنه أوضح أن الهدف "لم يُضرب".

وأضاف أنه تبين في ما بعد أن المسيّرة هي "طائرة استطلاع" (هنا ايضا).
 
وكانت "هيسن" ارسلت إلى المنطقة في إطار مهمة للاتحاد الأوروبي أطلقت في 19 شباط للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بالفرقاطة هيسن او بما يحصل في البحر الاحمر، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى حسابات ومواقع اخبارية نشرته في 27 حزيران 2018 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، بكونه يظهر لحظة انفجار صاروخ اطلقته الفرقاطة الألمانية زاكسن (اف219)- Sachsen F219، في 21 حزيران 2018 ، خلال تمرين قبالة الساحل النروجي (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، وهنا ايضا).
 
 
وفي التفاصيل (هنا، هنا، هنا...)، كانت السفينة البحرية تعمل بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية عندما حاولت إطلاق صاروخ ستاندرد أس أم-2 كجزء من التدريب.
 
ولكن بعد إعطاء الأمر بإطلاق النار، تعطل الصاروخ وانفجر على متن السفينة، الامر الذي تسبب بأضرار جسيمة بمقدمة السفينة، وأدى الى جرح اثنين من بحارة البحرية الألمانية.  
 
وقال قبطان السفينة توماس هاكن: "كنا نقف أمام جدار حريق متوهج"، وقد "تم تفعيل نظام الإطفاء على متن السفينة فورا وتمكن الطاقم من السيطرة على الحريق" (هنا ايضا).
 
وبحسب بيان للبحرية الألمانية، فشل الصاروخ من نوع اس ام-2 في الإقلاع بسبب خلل في نظام الدفع الخاص به. وقال متحدث باسم البحرية إنه لم تكن هناك مؤشرات الى وجود خلل فني قبل إطلاق الصاروخ.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "الفرقاطة الألمانيّة هيسن التي أطلقت النار عن طريق الخطأ على مسيّرة أميركية فوق البحر الأحمر" أخيرا. في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى حزيران 2018. ويظهر انفجار صاروخ لدى اطلاقه على متن السفينة الالمانية الحربية زاكسن Sachsen، خلال تمرين عسكري قبالة سواحل النروج، الامر الذي اوقع جريجين من البحارة الالمان وتسبب بأضرار في السفينة. 
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.