الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

"مكتب التحقيقات الفيدرالي ينشر فيديو لعمليّة اغتيال محتملة لترامب"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو نشره، وفقاً للمزاعم، "مكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي (أف بي آي) لعملية اغتيال محتملة للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 9 كانون الثاني 2023. وقد نشرته قناة SEPAHCYBERY التابعة للحرس الثوري الإيراني على تطبيق تلغرام، وتضمّن رسالة تهديد بمعاقبة ترامب ومسؤولين أميركيين كبار على قتل قائد "فيلق القدس" الجنرال قاسم سليماني عام 2020. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر صورا لمسؤولين اميركيين علقت على لوح،  اولها للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب. وقد تكثف التشارك في الفيديو خلال الساعات الماضية، عبر حسابات أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "عاجل- مكتب التحقيقات الفيدرالي ينشر فديو لعملية اغتيال محتملة للرئيس السابق ترامب: القاتل الإيراني داستجاني الذي يستهدف ترامب والحلفاء لا يزال طليق".
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن المقطع، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا الى خيوط (هنا، هنا)، توصلنا الى نسخة أطول منه (1.29 دقيقة) مؤرشفة في موقع معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط (MEMRI) في 9 كانون الثاني 2023 (هنا)، بكونه "نُشِر في قناة SEPAHCYBERY في تلغرام التابعة للحرس الثوري الإيراني، كرسالة تهديد بقتل الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب ومسؤولي دفاع أميركيين كبار، للانتقام من اغتيال الجنرال الايراني قاسم سليماني" (هنا، هنا). 
 
 
كلمات مفاتيح توصلنا الى الفيديو منشورا في قناة SEPAHCYBERY (سپاه سایبری پاسداران IRGC) في تلغرام في 9 كانون الثاني 2023 (هنا)، مرفقاً بتعليق: "فيديو هادف لحساب الحرس الثوري الإيراني موجه للأميركيين". و"اعلم أنه لا تمر ليلة ننام فيها من دون أن نفكر فيك".
 
 
 
 
 
الى جانب صورة ترامب، ظهرت في الفيديو صور لمسؤولين أميركيين آخرين على لوح الأدلة كالآتي: المستشار السابق للأمن القومي روبرت سي. أوبراين، رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي، المدير السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي روبرت غرينواي، قائد القيادة السيبرانية الأميركية الجنرال بول ناكاسوني، النائبة السابقة لمستشار الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيكتوريا كوتس، النائب السابق لمستشار الأمن القومي ماثيو بوتينجر، مدير الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية الأدميرال النائب فرانك ويتوورث، مدير هيئة الأركان المشتركة الفريق أندرو بوباس، والقائد السابق للقيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي.
 
وقد ارفقت هذه الصور برسائل كتبت بالانكليزية والفارسية، مثل "سيُعاقَب مرتكبو جريمة استشهاد الجنرال سليماني على أفعالهم"، وايضا "سنحدد كيف نعاقب ومتى"، و"قريبا"، اضافة الى مشاهد لأسلحة، مثل طائرة مسيّرة، بندقية آلية، عبوة ناسفة، سكينا، حقنة، مسدسا، وعبوة سم.
 
 وانتهت النسخة الاطول من الفيديو بشعار الحرس الثوري الإيراني. 
 
 
 
ماذا عن "القاتل الإيراني داستجاني" الذي ذكرته الحسابات؟ 
الاسم الكامل: ماجد دستجاني فراهاني Majid Dastjani Farahani.  
 
وقد نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي صورة له مع اشعار في 1 آذار 2024 (هنا، هنا) بأنه "مطلوب" لكونه "ضابط مخابرات إيرانيا، مطلوبا لاستجوابه في ما يتعلق بتجنيد أفراد لعمليات مختلفة في الولايات المتحدة، بما في ذلك الاستهداف القاتل لمسؤولين حكوميين حاليين وسابقين في الولايات المتحدة، انتقاما لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني"، من دون ان يحدد اسماءهم.
 
 
 
واشار الى انه "بحسب ما ورد، عمد فرحاني الى تجنيد أفراد للقيام بأنشطة مراقبة تركز على مواقع دينية وشركات ومرافق أخرى في الولايات المتحدة. وعمل أو زعم أنه يعمل لصالح وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية أو بالنيابة عنها، بشكل مباشر أو غير مباشر" (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا).
 
- اغتيال سليماني -
فجر الجمعة 3 كانون الثاني 2020، قُتِل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني  في ضربة أميركية استهدفت سيارة كان يستقلها بالقرب من مطار العاصمة العراقية بغداد (هنا). 
 
وأعطى الرئيس الأميركي دونالد ترامب شخصيا الأمر بقتل سليماني، وفق ما أعلنه الكونغرس، إذ أكد أنه "بأمر من الرئيس، اتخذ الجيش الأميركي إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الموظفين الأميركيين في الخارج وذلك عبر قتل قاسم سليماني".

واتهمت واشنطن سليماني بالوقوف وراء مقتل العديد من مواطنيها في العراق. وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن سليماني وعناصر فيلق القدس "مسؤولون عن مقتل المئات من أفراد القوات الأميركية وقوات التحالف"، مشيرة إلى أن "الميليشيات الإيرانية كانت شنت هجمات على قواعد التحالف في العراق على مدار الأشهر القليلة الماضية".

من جهته، قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إن "الانتقام الشديد ينتظر المجرمين" وراء مقتل سليماني (هنا). 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل نشره "مكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي لعملية اغتيال محتملة للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب". في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 9 كانون الثاني 2023. وقد نشرته قناة SEPAHCYBERY التابعة للحرس الثوري الإيراني على تطبيق تلغرام، وتضمّن رسالة تهديد بمعاقبة ترامب ومسؤولين أميركيين كبار على قتل قائد "فيلق القدس" الجنرال قاسم سليماني عام 2020. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم