الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"مشاهد للكسوف الكلي في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الكسوف الكلي الذي شهدته الولايات المتحدة وكندا والمسكيك" الاثنين 8 نيسان 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى تموز 2019، ويظهر كسوفا كليا للشمس في تشيلي، وفقا لما تم تداوله. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر أشخاصا تجمعوا على شاطئ على ما يبدو، مراقبين السماء، حيث احتجبت الشمس، على وقع صيحاتهم. وينتشر الفيديو على نطاق واسع في حسابات عربية وأجنبية ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "كسوف للشمس في أميركا الجنوبية. 8 نيسان 2024"، وايضا "مشهد رائع لكسوف كامل للشمس صباح هذا اليوم الاثنين 8 نيسان بالبرتغال...". 
 
 
  
- كسوف كلي نادر سماء في أميركا الشمالية -
تزامن انتشار الصورة مع كسوف كلي نادر الاثنين 8 نيسان 2024 في سماء أميركا الشمالية، من المكسيك إلى كندا، مرورا بالولايات المتحدة، في حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار، وتابعه ملايين الأشخاص، وفقا لما أوردت وكالة "فرانس برس" (هنا). 

وبدأ الحدث عند الساعة 18,07 ت غ على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك. ثم تنقّل الحدث عابراً أولى الولايات الأميركية الخمس عشرة في المسار- من تكساس إلى ماين - قبل أن يتجه نحو شرق كندا، حيث أنهى مساره.
 
وبلغت المدة الإجمالية التي عبر خلالها ظلّ القمر فوق البلدان الثلاثة في أميركا الشمالية خلال هذه الظاهرة ساعة ونصف الساعة تقريباً.
 
 
ويحصل الكسوف الكلي عندما يتموضع القمر تماماً بين الأرض والشمس، ما يحجب ضوء الشمس موقتاً في وضح النهار. والشمس أكبر بنحو 400 مرة من القمر وأبعد بـ400 مرة أيضاً عن الأرض، فيظهر النجمان تالياً وكأنهما يتمتعان بالحجم نفسه.

وتمكّن سكّان مناطق خارج نطاق الكسوف الكلي الذي يبلغ عرضه 185 كيلومتراً على الأرض، من رؤية كسوف جزئي. وهذه الحال على سبيل المثال في العاصمة المكسيكية مكسيكو ونيويورك، حيث خرجت حشود من السكان للاستمتاع بالمشهد.
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بهذا الكسوف، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا أمام حسابات نشرته في 3 تموز 2019 (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، بكونه يظهر "كسوفا في اميركا الجنوبية" يومذاك، بينما حدد مستخدمون مكان التقاط الفيديو بأنه "شاطئ لا سيرينا في تشيلي" (هنا، هنا). 
 
 
 
 
وقد شهدت تشيلي، التي تعد مركز علم الفلك العالمي، كسوفا كليا للشمس الثلثاء 2 تموز 2019، الامر الذي أغرق المنطقة في ظلمة دامسة لمدة دقيقتين و36 ثانية نهارا، وتسنّت رؤية الظاهرة ذاتها في الأرجنتين وجزء كبير من منطقة المحيط الهادئ (هنا).
 
وبدأت هذه الظاهرة في المحيط الهادئ عند الساعة 13:01 (17:01 بتوقيت غرينيتش) قبل أن يشمل نطاق الظلام الكلّي الممتدّ على أكثر من 150 كيلومترا السواحل الشمالية لتشيلي عند الساعة 16:38 (20:38 بتوقيت غرينيتش) ثم يبلغ وسط الأرجنتين قبل أن ينحلّ في المحيط الأطلسي.
 


وقد تسلّل القمر بين الشمس والأرض، فحلّت ظلمة دامسة لأكثر من دقيقتين على المنطقة في عز النهار، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة "فرانس برس"، في حين كانت السماء صافية بلا غيوم في شمال البلد، تماشيا مع توقعات الأرصاد الجوية.

وقصد الجزء الشمالي من تشيلي الذي يضمّ 45% من المراصد الفلكية العالمية نحو 300 ألف سائح وعالم وشغوف بالفلك أو فضولي لمتابعة هذا الحدث الفلكي.
 
النتيجة: اذا، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتداول يظهر "الكسوف الكلي الذي شهدتها الولايات المتحدة وكندا والمسكيك" الاثنين 8 نيسان 2024. في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 3 تموز 2019، ويظهر كسوفا كليا للشمس في تشيلي، وفقا لما تم تداوله.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم