الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"الكسوف الكلي كما شوهد من الطائرة في 8 نيسان 2024"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الكسوف الكلي كما شوهد من الطائرة" الاثنين 8 نيسان 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 20 آذار 2015. ويصوّر ظل القمر خلال الكسوف الكلي للشمس يومذاك، على قول مصوّره سيلفان شابلان. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
15 ثانية فقط. المشاهد الفضائية تظهر ذيل طائرة، وتحته غيوم كثيفة. وفي وسط السماء، شمس سرعان ما احتجب نورها. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات عربية وأجنبية أرفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "كسوف الشمس الكلي كما شوهد من الطائرة"، وايضا "هكذا يبدو كسوف الشمس مذهلاً من الفضاء الخارجي". 
 
- كسوف كلي نادر سماء في أميركا الشمالية -
تزامن انتشار الفيديو مع كسوف كلي نادر الاثنين 8 نيسان 2024 في سماء أميركا الشمالية، من المكسيك إلى كندا، مرورا بالولايات المتحدة، في حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار، وتابعه ملايين الأشخاص، وفقا لما أوردت وكالة "فرانس برس" (هنا). 

وبدأ الحدث عند الساعة 18,07 ت غ على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك. ثم تنقّل الحدث عابراً أولى الولايات الأميركية الخمس عشرة في المسار- من تكساس إلى ماين - قبل أن يتجه نحو شرق كندا، حيث أنهى مساره.
 
وبلغت المدة الإجمالية التي عبر خلالها ظلّ القمر فوق البلدان الثلاثة في أميركا الشمالية خلال هذه الظاهرة ساعة ونصف الساعة تقريباً (هنا).
 
 
ويحصل الكسوف الكلي عندما يتموضع القمر تماماً بين الأرض والشمس، ما يحجب ضوء الشمس موقتاً في وضح النهار. والشمس أكبر بنحو 400 مرة من القمر وأبعد بـ400 مرة أيضاً عن الأرض، فيظهر النجمان تالياً وكأنهما يتمتعان بالحجم نفسه.

وتمكّن سكّان مناطق خارج نطاق الكسوف الكلي الذي يبلغ عرضه 185 كيلومتراً على الأرض، من رؤية كسوف جزئي. وهذه الحال على سبيل المثال في العاصمة المكسيكية مكسيكو ونيويورك، حيث خرجت حشود من السكان للاستمتاع بالمشهد.
 
ويمكن هنا مشاهدة الكسوف من ارتفاع 20 ألف قدم. 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكسوف 8 نيسان 2024، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يبيّن أولا انه منشور في مواقع في آذار 2015 (هنا، هنا)، قبل ان تقودنا الخيوط (هنا) الى حساب سيلفان شابلان Sylvain Chapeland في يوتيوب، الذي نشره في 23 آذار 2023، بعنوان: Moon shadow during total eclipse of the sun اي ظل القمر خلال الكسوف الكلي للشمس. 
 
 
 
وكتب معه شابلان: "لقطات متتابعة لفيلم ظل القمر كما شوهد من طبقة الستراتوسفير، في طائرة تحلق على طول المسار المظلي لكسوف الشمس الكلي في 20 آذار 2015" (هنا، وهنا ايضا). 
 
وذكر في ختام الفيديو انه "تم التقاط المشاهد على ارتفاع 14 كيلومترا فوق الأرض بينما كانت الطائرة تحلق بسرعة 950 كيلومترا في الساعة".
 
 الجمعة 20 آذار 2015، عمّ كسوف الشمس مختلف مناطق المحيط الأطلسي، إذ توسط القمر المسافة بين الشمس والأرض ليحجب أشعة الشمس تماماً عن بضعة آلاف ممن يرصدون هذه الظاهرة على جزر نائية، علاوة على ملايين آخرين في أوروبا وأفريقيا وآسيا سيشاهدون كسوفاً جزئياً (هنا، هنا).
 
وكان أرخبيل سفالبارد قبالة سواحل النروج واحداً من أفضل الأماكن في أوروبا بالنسبة لعلماء الفلك وغيرهم من المهتمين بالظواهر الطبيعية لمشاهدة أول كسوف كلي للشمس عام 2015، على ما أورد موقع "دوتشيه فيليه" (هنا).
 
ومن الأماكن الأخرى التي كانت تتيح مراقبة جيدة لهذه الظاهرة الفلكية جزر فارو بشمال المحيط الأطلسي، حيث احتشد قرابة ثمانية آلاف سائح لمشاهدة الكسوف (هنا ايضا).
 
وقد شكل فيديو شابلان موضع تقارير اخبارية يومذاك (هنا، هنا، هنا). وقال هذا المهندس الفرنسي وعالم الفلك الهاوي لموقع "سي أن أن" (هنا) انه "صوّر الفيديو من طائرة خاصة حاولت مطاردة ظل القمر في 20 آذار 2015".
 
وروى تفاصيل رحلته تلك (هنا) قائلا: "غادرنا باريس الساعة 7 صباحا بالتوقيت العالمي للانضمام إلى المسار، ولم نبتعد كثيرا عن جزر فارو عند خطي عرض 63 درجة شمالا و7 درجات غربا. بالنسبة الينا، حدث الحد الأقصى للكسوف الساعة 9:44 صباحا لمدة إجمالية هي 3 دقائق و50 ثانية".
 
النتيجة: اذًا، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "الكسوف الكلي في 8 نيسان 2024 كما شوهد من الطائرة". في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 20 آذار 2015. ويصور ظل القمر خلال الكسوف الكلي للشمس يومذاك، على قول مصوره سيلفان شابلان. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم