الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"الكسوف الكلي في تورنتو بكندا في 8 نيسان 2024"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "الكسوف الكلي في تورنتو بكندا" في 8 نيسان 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة تلاعب رقمي. وقد نشرها تايلور هولم بهذا الوصف في حسابه في انستغرام، في 1 نيسان 2024، اي قبل نحو اسبوع من حصول الكسوف الكلي في 8 منه، وذلك في مناسبة كذبة أول نيسان. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر كسوفا كليا في سماء تورنتو بكندا، خلف برج سي إن الشهير. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا عبر حسابات ارفقتها بالمزاعم الآتية: "كسوف 2024 في كندا"، وايضا "صورة جميلة لتورونتو خلال الكسوف". 
 
 
 
- كسوف كلي نادر سماء في أميركا الشمالية -
تزامن انتشار الصورة مع كسوف كلي نادر الاثنين 8 نيسان 2024 في سماء أميركا الشمالية، من المكسيك إلى كندا، مرورا بالولايات المتحدة، في حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار، وتابعه ملايين الأشخاص، وفقا لما أوردت وكالة "فرانس برس" (هنا). 

وبدأ الحدث عند الساعة 18,07 ت غ على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك. ثم تنقّل الحدث عابراً أولى الولايات الأميركية الخمس عشرة في المسار- من تكساس إلى ماين - قبل أن يتجه نحو شرق كندا، حيث أنهى مساره.
 
وبلغت المدة الإجمالية التي عبر خلالها ظلّ القمر فوق البلدان الثلاثة في أميركا الشمالية خلال هذه الظاهرة ساعة ونصف الساعة تقريباً (هنا).
 
ويحصل الكسوف الكلي عندما يتموضع القمر تماماً بين الأرض والشمس، ما يحجب ضوء الشمس موقتاً في وضح النهار. والشمس أكبر بنحو 400 مرة من القمر وأبعد بـ400 مرة أيضاً عن الأرض، فيظهر النجمان تالياً وكأنهما يتمتعان بالحجم نفسه.

وتمكّن سكّان مناطق خارج نطاق الكسوف الكلي الذي يبلغ عرضه 185 كيلومتراً على الأرض، من رؤية كسوف جزئي. وهذه الحال على سبيل المثال في العاصمة المكسيكية مكسيكو ونيويورك، حيث خرجت حشود من السكان للاستمتاع بالمشهد.
 
- حقيقة الصورة -
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا الى تايلور هولم Taylor Holm، المنشئ الرقمي، الذي نشرها في حسابه في انستغرام في 1 نيسان 2024 (هنا)، اي قبل نحو أسبوع من الكسوف الكلي في 8 منه.
 
وارفقها بتعليق: "عاجل- كسوف الشمس جاء مبكرا عما كان متوقعا"، قبل ان يضيف: "كذبة اول نيسان سعيدة لكم جميعا"... مع وسم AI ART، اي فن الذكاء الاصطناعي. 
 
 
 
وردا على سؤال متابعيه عما اذا كانت الصورة معدلة بواسطة برنامج الفوتوشوب، قال هولم: "نعم، انها Render (رسوميات حاسوبية)". "وهي في مناسبة كذبة نيسان". 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الكسوف الكلي في تورنتو بكندا" في 8 نيسان 2024. في الحقيقة، الصورة تلاعب رقمي. وقد نشرها تايلور هولم بهذا الوصف في حسابه في انستغرام، في 1 نيسان 2024، اي قبل نحو اسبوع من حصول الكسوف الكلي في 8 منه، وذلك في مناسبة كذبة أول نيسان. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم