الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"خامنئي يظهر على غلاف مجلة فوربس مع تعليق أنّه أقوى رجل في العالم"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الغلاف الزائف المتناقل (اكس).
الغلاف الزائف المتناقل (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة لغلاف لمجلة "فوربس" الأميركية يظهر عليه المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي مع تعليق أنه "أقوى رجل". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة زائفة، ولم تنشر مجلة "فوربس" غلافا مماثلا. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الغلاف توسطته صورة لخامنئي يعلوها اسم فوربس Forbes بخط ابيض كبير على خلفية كحلية. وكتب في الأعلى The definitive ranking of the most powerful people in the world 15th April 2024، اي الترتيب النهائي لأقوى الأشخاص في العالم 15 نيسان 2024، بينما كُتب تعليق الى جانب وجه خامنئي: The most powerful man اي أقوى رجل. وقد تكثف التشارك في الغلاف أخيرا عبر حسابات ارفقته بالتعليق الآتي (من دون تدخل): "آية الله علي خامنئي يظهر على غلاف مجلة فوربس مع تسمية توضيحية تقول "أقوى رجل في العالم".
 
 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا ان هذه المزاعم لا اساس لها، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن هذا الغلاف المزعوم في موقع تخصّصه "فوربس" لأعدادها (هنا) يعطي نتيجة مؤكدة: غلاف خامنئي ليس موجودا بينها (هنا ايضا).
 
 
في الواقع، خصّصت "فوربس" غلاف عددها لشهري نيسان- ايار 2024 لرجل الاعمال الاميركي تود بولي Todd Boehly (هنا)، مع اشارة بالأحمر الى تطرقه الى كبار مستشاري الثروة 2024، ومليارديرات العالم. 
 
 
 
 
كذلك، لا نعثر على غلاف لـ"فوربس" يعرض "الترتيب النهائي لأقوى الأشخاص في العالم في 15 نيسان 2024".
 
ترتيبها لـ"أقوى الناس في العالم" يعود الى عام 2018 (هنا)، ونجد الامام خامنئي في المرتبة 17 (هنا ايضا) بين 75 شخصية أخرى، بينما حلّ في المراتب الأولى الثلاث الرئيس الصيني شي جينبينغ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الاميركي يومذاك دونالد ترامب (هنا ايضا). 
 
التركيز على تاريخ 15 نيسان 2024 يوصلنا (هنا) الى غلافات يومية نشرتها مجلة "فوربس" في ذلك اليوم (هنا، هنا، هنا...)، واحداها تضمنت قائمتها لريادة الأعمال CMO لعام 2024 (هنا). ولا اثر مجدداً لخامنئي ولا ذكر لترتيب لأقوى الأشخاص في العالم. 
 
 
نضيف الى كل هذا مؤشرات في الغلاف تعزّز زيفه. فالعنوان الاعلى (The definitive ranking) كُتِب بلونين، بني فاتح وأبيض، بينما اختير البني الفاتح لعنوان The most powerful man، والابيض لبقية العناوين. واستخدام الوان عدة للعناوين ليس معهودا في غلافات "فوربس".
 
وتكفي مقارنة بين الغلاف الزائف المتناقل واي غلاف حقيقي لـ"فوربس" لتبيان ان هناك اختلافا كبيرا في التصميم وتفاصيله. واشرنا بالاحمر (ادناه) الى هذا التباين. 
 
 
ملاحظة أخيرة. يمكن العثور على الصورة الاصلية لخامنئي التي استخدمت في عملية تركيب الغلاف الزائف، منشورة منذ عام 2015 على الاقل، لا سيما في موقع مكتب المرشد الأعلى (هنا)، ووكالة تسنيم الايرانية (هنا، هنا)، وغيرها من المواقع الاخبارية الايرانية والعربية. 
 
 
وقد جاء تداول الغلاف الزائف في وقت شنّت ايران هجوما على اسرائيل ليل السبت الاحد 13 نيسان و14 منه، ردا على ضربة جوية يشتبه في أنها إسرائيلية على مجمع سفارتها في العاصمة السورية دمشق في 1 منه. وبُعيد بدء الهجوم الايراني، قال خامنئي على منصة إكس "هذا النظام الشرير سيُعاقَب".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان "المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي ظهر على غلاف لمجلة "فوربس" الأميركية مؤرخ في 15 نيسان 2024 مع تعليق أنه أقوى رجل". في الحقيقة الصورة زائفة، ولم تنشر مجلة "فوربس" غلافا مماثلا.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم