النهار

"صورة لبناية سكنيّة في أحد الأحياء الشعبيّة في القاهرة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
هالة حمصي
هالة حمصي
المصدر: النهار
"صورة لبناية سكنيّة في أحد الأحياء الشعبيّة في القاهرة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+   A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "بناية سكنية في أحد الأحياء الشعبية في القاهرة" بمصر. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. وقد انشأها المصمم المصري- الاميركي حسن رجب ونشرها بهذا الوصف في حساباته في 8 شباط 2024. FactCheck#   
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
الصورة تظهر عمارة طويلة جدا ارتفعت بين ابنية اخرى في مكان ما. منذ ايام، تضج بها وسائل التواصل الاجتماعي، حيث ارفقتها حسابات بمزاعم انها "بناية سكنية في أحد الأحياء الشعبية في القاهرة" بمصر.  
 
 
 
- حقيقة الصورة -
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي يوصلنا الى مصدر الصورة، المصمم المصري- الاميركي حسن رجب Hassan Ragab، الذي نشرها مع صور أخرى في حسابيه في اكس وانستغرام (هنا، هنا)، في 8 شباط 2024، بعنوان: The Cairo Sketches Monumental modernism (اي اسكتشات القاهرة- الحداثة الضخمة).
 
واضاف اليه تعبير AI، اي ذكاء اصطناعي، بما يعني ان الصورة ليست حقيقية. 
 
 
 
 
 
 
وتزخز حسابات رجب بصور  وفيديوات لاماكن وعمارات باشكال هندسية رائعة وخيالية انجزها باستخدام الذكاء الاصطناعي (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
 
ورجب "المستقر في كاليفورنيا" بالولايات المتحدة، "مهندس معماري ومصمم متعدد التخصصات وفنان مفاهيمي، يتمتع بخبرة 15 عاما في مجالات مختلفة، مثل الهندسة المعمارية وتصميم المعارض وفن تنظيم المتاحف، وتصميم الأثاث، والتصميم الحاسوبي، والبناء والفن التوليدي"، على ما يعرف بنفسه (هنا). و"قد ساهم في العديد من المشاريع المبنية في مدن، مثل القاهرة وروما والشارقة والدوحة". 
 
وسبق ان انتشرت صورة أخرى رجب بمزاعم خاطئة، ونشرنا حولها مقالة تدقيق في ايلول 2022 (هنا).  
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "بناية سكنية في أحد الأحياء الشعبية في القاهرة" بمصر. في الواقع، هذه الصورة ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. وقد انشأها المصمم المصري- الاميركي حسن رجب ونشرها بهذا الوصف في حساباته في 8 شباط 2024. 
 
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.