الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"دلفين وردي نادر تقطعت به السبل على شاطئ أميركي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
من الصور الزائفة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
من الصور الزائفة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صور تظهر، وفقاً للمزاعم، "دلفينا ورديا تقطعت به السبل على شاطئ في الولايات المتحدة الاميركية". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصور زائفة، غير حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، على ما يبدو. وقد أكّدت الجهات الاميركية المختصة عدم تلقيها اي تقارير موثوق بها بشأن مشاهدة دلفينا ورديا على شاطئ نورث كارولاينا. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من اجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ايام، تضج وسائل التواصل الاجتماعي بخبر "الدلفين الوردي النادر". نعم، لونه زهري، وفقا لما يبدو. ففي صورتين، كان ممددا على شاطىء، وفي أخرى بدا رجل محاولا اعادته الى البحر. وفي الرابعة، ظهر الدلفين وهو يشق طريقه نحو البحر. وكتب مستخدمون مع الصور (من دون تدخل): "في صباح يوم 19 يونيو، تم اكتشاف دلفين وردي جميل ونادر تقطعت به السبل على شاطئ نورث كارولاينا هاتيراس، بعد أن جرفته المياه إلى خارج بيئته، وقام احد الرجال الطيبين بمساعدته وإعادته إلى بيته الطبيعي عميقاً هناك" . 
 
 
 
  
- حقيقة الصور -
الا ان الاعتقاد ان هذه الصور حقيقية اعتقاد خاطئ، وفقا لما يبينه تقصي حقيقتها. 
 
فعلى الرغم من وجود دلافين معروفة بلونها الوردي، إلا أن الدلافين في هذه الصور ليست أصلية. وقال متحدث باسم قسم المصائد الأسماك البحرية في ولاية كارولينا الشمالية لموقعي PolitiFact وVerify This إنه "لم نتلق أي تقارير أو صور مؤكدة عن وجود دلافين وردية في مياه ولاية كارولينا الشمالية".
 
كذلك، أكد خبراء من مكتب مصائد الأسماك الإقليمي الجنوبي الشرقي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أن "هذه الصور ليست حقيقية".

وفي وقت لم يمكن ايجاد أي تقارير إخبارية موثوق بها عن دلافين وردية قبالة ساحل ولاية كارولينا الشمالية، يبيّن البحث العكسي ايضا أن الصور لم تنشرها أي من المواقع الاخبارية الموثوق بها. فلو رُصِدت دلافين وردية نادرة في ولاية كارولينا الشمالية، لنُشرت قصص إخبارية عنها. 
 
هل الصور زائفة، اذاً؟ فحصها بواسطة برامج تعنى بكشف الصور الزائفة يؤدي الى نتيجة واحدة: الصور منشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي بنسبة عالية جدا. 
 
 
 
 
ولاحظ أليكس أوليفيرا، عالم الأحياء البحرية الذي يعمل في مركز التنوع البيولوجي، أن الصور تبدو "معززة بالألوان و/أو معدلة"، وهو ما أشار إليه بعض الأشخاص في تعليقاتهم على الصور في وسائل التواصل الاجتماعي. 
 
ويبدو أن Alex Lex@ هو من أنشأ الصور، وفقا لما توصل اليه زملاؤنا في Snopes. فقد قال في منشور في صفحته في الفايسبوك: "أعتذر عن إغراقكم بمنشورات حول الدلفين الوردي" (هنا)، ليضيف الصور المتناقلة الى منشور مع تعليق: "انها الأكثر تداولا على الفايسبوك اليوم، 179 ألف شخص يتحدثون عنها" (هنا). وفي منشور آخر، نشر صورة زائفة لدلفين وردي مبتسماً، حاملاً لافتة كتب عليها: "اليكس لكس لا يكذب ابدا" (هنا).    
 
 
 
ويبدو أن صفحة Alex Lex في الفايسبوك وحساب Outer Banks Vibes الذي نشر الصور في الأصل، مرتبطان.
 
ما يجب معرفته ايضا هو انه على الرغم من وجود دلافين وردية، إلا أنها نادرة للغاية. هناك دلافين نهر الأمازون Amazon river dolphins، التي تُعرف باسم دلافين النهر الوردية. وهي تعيش فقط في الانهار ذات المياه العذبة، ونجدها بشكل أساسي في أحواض نهر الأمازون وأورينوكو في بوليفيا والبرازيل وكولومبيا والإكوادور وغيانا والبيرو وفنزويلا، وفقا للصندوق العالمي للطبيعة. إضافة إلى ذلك، يراوح لونها من الرمادي، إلى الرمادي المرقط والوردي، إلى الوردي. 
 
كذلك، لدينا الدلافين الحدباء التايوانية Taiwanese humpback dolphins، التي تعيش قبالة الساحل الغربي لتايوان، ويمكن أن تبدو بيضاء ووردية عند البلوغ، وفقا لما تفيد الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي. 
 
والملاحظ ان هذين النوعين من الدلافين يتمتعان بميزات، مثل طول الخطم وحجم الجسم، تميزهما عن الدلفين الوردي الزائف في الصور.
 
يشار الى انه في حالات نادرة، يمكن أن تصاب الدلافين بالمهق، وهي حالة وراثية تؤدي إلى نقص الميلانين. وتظهر دلافين الانف القاروري المهقاء Albino bottlenose dolphins، بالوردي أو الأبيض، بدلاً من الأسود أو الرمادي المعتادين، وفقا لمعهد "بلو وورلد انستيتيوت"، وهو منظمة غير ربحية مخصصة للأبحاث البحرية والتعليم والحفاظ على البيئة.  وهذه الدلافين نادرة للغاية، الى درجة أنه لم يتم تسجيل سوى نحو 20 مشاهدة لها منذ منتصف القرن العشرين، على ما تذكر المؤسسة.  
 
كذلك، يمكن أن يكون لون دلافين المحيطين الهندي والهادئ الحدباء، التي يمكن العثور عليها في المياه الساحلية في جميع أنحاء آسيا، ورديا.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة تظهر "دلفينا ورديا تقطعت به السبل على شاطئ في الولايات المتحدة الاميركية". في الواقع، الصور زائفة، غير حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، على ما يبدو. وقد أكدت الجهات الاميركية المختصة عدم تلقيها اي تقارير موثوق بها بشأن مشاهدة دلفينا ورديا على شاطئ نورث كارولاينا. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم