الأحد - 22 أيلول 2024
close menu

إعلان

"كاهن يرقص مع امرأة من رعيته في شكل مثير"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "كاهناً يرقص مع امرأة من رعيته في شكل مثير". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: من يشاهد في الفيديو ليس كاهنا حقيقيا، بل هو فنان برازيلي يدعى إيناسيو فالكاو، مبتكر شخصية بابا بوبو كاروارو، الذي يشاهد في الفيديو راقصاً، وذلك للمرح والتسلية. والفيديو يعود الى حزيران 2023. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي بسبب "كاهن" مزعوم، وتعليقات غاضبة، ساخرة، تركها مستخدمون بعد مشاهدتهم المقطع. فالمشاهد تظهر رجلا بثياب كاهن يرقص مع امرأة في شكل مثير، على وقع عزف موسيقيين. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية: "كاهن يرقص مع امرأة من رعيته".  
 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فمع انتشار الفيديو على نطاق واسع، ذكر مستخدمون اسم Papa Popó do Asfalto، للتعريف بالشخص الذي يظهر راقصا. 
 
كلمات مفاتيح توصلنا فورا الى حسابي الفنان إيناسيو فالكاو Inacio Falcão في انستغرام papapopodoasfalto@، وفي يوتيوب Papa Popó Caruaru، واللذين نشرا الفيديو في 25 حزيران 2023 (هنا)، وفي 29 تشرين الثاني 2023 (هنا)، مع تعليق: "بابا بوبو يرقص مع مورينا في كاسا روزا في ساو جواو دي كاروارو 2023. حقوق الفيديو: ميكايلا نونيس (هنا)". 
 
 
 
 
ويعرّف فالكاو بنفسه انه "فنان ولد في كاروارو بالبرازيل، مبتكر شخصية بابا بوبو كاروارو Papa Popó Caruaru" (هنا).
 
 
وتزخر حساباته بفيديوات يؤدي فيها الشخصية الخيالية بابا بوبو كاروارو، راقصا مع سيدات (هنا، هنا، هنا...)، ومشاركا في احتفالات ومهرجانات، ملتقيا اشخاصا في اطار من التسلية والمرح (هنا، هنا، هنا...).  
 
 
 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو  المتناقل يظهر "كاهناً يرقص مع امرأة من رعيته في شكل مثير". في الواقع، من يشاهد في الفيديو ليس كاهنا حقيقيا، بل هو فنان برازيلي يدعى إيناسيو فالكاو، مبتكر شخصية بابا بوبو كاروارو، الذي يشاهد في الفيديو راقصاً. ويعود الفيديو الى حزيران 2023. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم