الجمعة - 06 أيلول 2024
close menu

إعلان

هذا ليس توماس ماثيو كروكس الذي أطلق النار على ترامب FactCheck#

المصدر: "النهار"
الصورة ولقطة من الفيديو المتناقلان بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة ولقطة من الفيديو المتناقلان بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة وفيديو يظهران، وفقاً للمزاعم، "توماس ماثيو كروكس، مطلق النار على الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب، خلال تجمع انتخابي في بتلر ببنسلفانيا" السبت 13 تموز 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة والفيديو يعودان لحساب مستخدم في اكس اسمه jewgazing@، عمد الى نشرها في محاول تصيّد او كخدعة للتسلية. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
منذ ساعات، غزت مشاهد لشاب بشعر أشقر طويل وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر فيها قائلا في فيديو: "أنا توماس ماثيو كروكس. أكره الجمهوريين، أكره ترامب". ووفقا للمزاعم، فإن هذا الفيديو سجّله كروكس قبل ارتكاب جريمته.
 
 
- ما نعرفه عن مطلق النار -
صحيح. اسم مطلق النار على ترامب، خلال التجمع الانتخابي في بنسلفانيا، هو توماس ماثيو كروكس، وفقا لما حدّد مكتب التحقيقات الفدرالي هويته، وهو شاب يبلغ 20 عاماً من بنسلفانيا بيثيل بارك، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.

وأظهر مقطع فيديو نشره موقع "تي ام زي" الأميركي المتخصّص بأخبار المشاهير، رجلاً مسلّحاً يشتبه في أنه مطلق النار مستلقياً على بطنه على سطح أحد المباني مصوّبا بندقية إلى هدف ما.

وقال الموقع تعقيباً على مقطع الفيديو إنّ "الشاب شعره بنّي طويل، ويبدو أنّه يرتدي قميصاً رمادياً وبنطالاً كاكياً، وكما ترون، هو يحاول بعناية تحديد الهدف من بعيد قبل سحب الزناد".
 
وأظهرت صور لم يتمّ التحقّق منها، جثّة يشتبه بأنه جثة المهاجم، ممددة على سطح مائل لمبنى منخفض كان متمركزاً عليه لإطلاق النار، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس". 
 
 
وأفاد مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) أمس الاحد 14 تموز 2024 أن كروكس تحرّك بمفرده، موضحا أن المحققين لم يحددوا حتى الآن "توجها ايديولوجيا" لديه.

وقال ريفن روجيك، عنصر الشرطة الفدرالية في بنسلفانيا "في اللحظة الراهنة، تفيد المعلومات التي لدينا أن مطلق النار تحرك بمفرده"، مضيفا "أريد أن أذكر الجميع بأننا ما زلنا في المراحل الأولى من هذا التحقيق".

وأشار روجيك إلى أن السلاح الذي استخدم في محاولة اغتيال ترامب هو بندقية نصف آلية طراز "ايه آر 556" تم شراؤها في شكل قانوني.
 
- حقيقة المشاهد -
الا الشخص الظاهر في الصورة والفيديو ليس توماس ماثيو كروكس، وفقا لما يتبيّن.
 
وقد أمكن التحديد انه jewgazing@ في اكس، والذي نشر الصورة في حسابه في 13 تموز 2024، مع تعليق: عاجل- تم تحديد مطلق النار على ترامب. كذلك نشر الفيديو الذي يظهر فيه قائلا انه يكره الجمهوريين وترامب... وذلك في خدعة أوقعت كثيرين في فخها، ليعمد لاحقا jewgazing@ الى حجب حسابه وجعله خاصا.
 

 
 
الا ان زملاء صحافيين ومدققين رصدوا خدعته أو "محاولته للتصيد"، ونبهوا الى لعبته. 
وأمكن زملاءنا المدققين في موقع Lead Stories المتخصص بتقصي صحة الاخبار، متابعة مختلف منشورات jewgazing@ وتعليقاته بهذا الشأن وأرشفتها. 

 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم