الجمعة - 06 أيلول 2024
close menu

إعلان

ثقب في سترة ترامب من جراء رصاصة اخترقتها خلال محاولة اغتياله؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "ثقب في سترة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب من جراء رصاصة اخترقتها "، خلال محاولة اغتياله في تجمع انتخابي في بتلر ببنسلفانيا، السبت 13 تموز 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة مقتطعة من صورة أكبر تبيّن ان ما يُشاهد هو طية او جعدة في سترة عميلة في الخدمة السرية الاميركية هرعت مع زملاء لها لحماية ترامب لدى اطلاق النار عليه. وتظهر صور كثيرة غياب اي ثقب في سترة ترامب بعد محاولة الاغتيال. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ساعات، ينشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بصورة تظهر ثقبا صغيرا دائريا في سترة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب على ما يبدو. وتنتشر على نطاق واسع، بمزاعم انها تظهر "ثقب رصاصة اخترق سترته"، و"تبين أنه أصيب بالفعل برصاصة، ولكان أصيب او قتل، لو لم يكن يرتدي سترة مضادة للرصاص". 
 
 
 
 
- محاولة اغتيال ترامب - 
تزامن انتشار الصورة مع محاولة اغتيال ترامب، السبت 13 منه، خلال تجمع انتخابي في الهواء الطلق في بتلر ببنسلفانيا، والذي أُصيب خلالها برصاصة "اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى"، على ما أعلن.
 
وحدّد مكتب التحقيقات الفدرالي هوية مطلق النار الذي تمّ "تحييده"، على أنّه توماس ماثيو كروكس وهو شاب يبلغ 20 عاماً من بنسلفانيا بيثيل بارك، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.
 
وقُتِل أحد الأشخاص الموجودين في الموقع، وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة. 
 
 
- حقيقة الصورة - 
صحيح ان اللقطة المتناقلة تعود الى محاولة اغتيال ترامب، الا ان صورة اصلية أكبر لها واوضح نشرتها وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية في 13 تموز 2024، تظهر بوضوح ان لا ثقب في سترة ترامب، وان الامر يتعلق بطية في سترة عميلة في الخدمة السرية الاميركية هرعت مع زملاء لها لحماية ترامب لدى اطلاق النار عليه.
 
وكتبت الوكالة مع الصورة: "المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب محاطاً بعملاء الخدمة السرية الأميركية، خلال تجمع انتخابي في بتلر ببنسلفانيا، السبت 13 تموز 2024".
 
تصوير: ايفان فوتشي Evan Vucci  
 
 
وقد أدّى اقتطاع الصورة لتكبير جزء منها الى فقدانه نقاوته وظهور ضبابية في مواضع فيه "ضربت" وضوحه، الامر الذي جعل الامر يلتبس على العين لجهة التمييز بين طية سترة العميلة الامنية وثقب مزعوم في سترة ترامب. 
 
شاهدوا بأنفسكم عبر مقارنة بين الصورتين الاصلية (ادناه الى اليمين)، والمقتطعة المتداولة (في الوسط وفي اليسار). 
 
ملاحظة: تظهر الصورة الاصلية اختلافا قليلا بين لون سترة ترامب وسترة العميلة الامنية. 
 
 
ونقدم اليكم دليل آخر يؤكد غياب اي ثقب في سترة ترامب. صور عدة أخرى نشرتها وكالة "أسوشيتد برس" بعد محاولة اغتيال ترامب في ذلك اليوم.  
 
 
 
 
 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "ثقباً في سترة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب من جراء رصاصة اخترقتها "، خلال محاولة اغتياله. في الواقع، الصورة مقتطعة من صورة أكبر تبيّن ان ما يشاهد هو طية او جعدة في سترة عميلة في الخدمة السرية الاميركية هرعت مع زملاء لها لحماية ترامب لدى اطلاق النار عليه. وتظهر صور عدة غياب اي ثقب في سترة ترامب بعد محاولة الاغتيال. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم