الجمعة - 06 أيلول 2024
close menu

إعلان

صورة لترامب يلعب الغولف بعد محاولة اغتياله؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب يعلب الغولف بعد محاولة اغتياله". 
 
الا ان هذا الزعم غير صحيح.
 
الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود الى 12 ايلول 2022. وتظهر ترامب متجولا حول ملعب الغولف الخاص به في نادي ترامب الوطني للغولف في ستيرلينغ بولاية فيرجينيا. FactCheck#
 
"النّهار" دققت من أجلكم  
 
الصورة تظهر ترامب جالسا في عربة غولف. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "الاسطورة ترامب يلعب الغولف قبل قليل". 
 
 
 
 
- محاولة اغتيال ترامب - 
جاء تداول الصورة عقب محاولة اغتيال ترامب، السبت 13 منه، خلال تجمع انتخابي في الهواء الطلق في بتلر ببنسلفانيا، والتي أُصيب خلالها برصاصة "اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى"، على ما أعلن.
 
وحدّد مكتب التحقيقات الفدرالي هوية مطلق النار الذي تمّ "تحييده"، على أنّه توماس ماثيو كروكس وهو شاب يبلغ 20 عاماً من بنسلفانيا بيثيل بارك، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.
 
وقُتِل أحد الأشخاص الموجودين في الموقع، وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة. 
 
 
-حقيقة الصورة والفيديو - 
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتهما. 
 
فالبحث العكسي عنها يوصلنا اليها منشورة في وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية في 12 أيلول 2022، مع شرح انها تظهر "الرئيس السابق دونالد ترامب يتجول حول ملعب الغولف الخاص به في نادي ترامب الوطني للغولف في ستيرلينغ بولاية فيرجينيا، الاثنين 12 أيلول 2022".
 
تصوير: اليكس براندون Alex Brandon. 
 
 
في ذلك اليوم، زار ترامب، برفقة ابنه إريك، ناديه للغولف في شمال فيرجينيا، بعد يوم واحد من وصوله المفاجئ إلى منطقة العاصمة واشنطن، مما أثار تكهنات جامحة حول مشاكله القانونية، وفقا لما ذكرت وسائل اعلام اميركية. 
 
وتم تصوير ترامب، الذي كان يضع على رأسه قبعة حمراء كتب عليها "اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى"، بينما كان يتحدث الى مجموعة من الموظفين في الملعب في نادي ترامب الوطني للغولف في واشنطن.
 
وقاد عربة الغولف الخاصة به، برفقة ابنه. وانضم اليه لاري غليك، نائب الرئيس التنفيذي للتنمية في منظمة ترامب.
 
وبينما كان ترامب في نادي الغولف الخاص به في فيرجينيا، أعلنت وزارة العدل في ذلك اليوم أنها مستعدة لقبول أحد اختياراته لمحكم مستقل لمراجعة الوثائق التي تم ضبطها خلال بحث مكتب التحقيقات الفيديرالي لمنزله في فلوريدا في 8 آب 2022، وفقا لما ذكرت وكالة "اسوشيتد برس". 
 
وأجرى مكتب التحقيقات الفيدرالي عملية التفتيش هذه لأنه اشتبه في أن الرئيس السابق احتفظ بشكل غير قانوني بوثائق سرية من ولايته في البيت الأبيض (2017-2021).

واعتقد المحققون الفيدراليون أن بين الصناديق الثلاثين التي تم ضبطها توجد وثائق في منتهى السرية "ربما تكون مخفية" بهدف عرقلة التحقيق، حسبما جاء في وثيقة لوزارة العدل. لكن بالنسبة إلى ترامب فإن هذا "الانتهاك الصارخ للقانون" سيؤدي إلى "رد فعل عنيف لم يره أحد من قبل".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب يعلب الغولف بعد محاولة اغتياله". في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود الى 12 ايلول 2022. وتظهر ترامب متجولا حول ملعب الغولف الخاص به في نادي ترامب الوطني للغولف في ستيرلينغ بولاية فيرجينيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم